الرئيسية » , , , » أصول البيان العربي؛ في ضوء القرآن الكريم لـ د. محمد الصغير ، pdf

أصول البيان العربي؛ في ضوء القرآن الكريم لـ د. محمد الصغير ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: أصول البيان العربي؛ في ضوء القرآن الكريم
المؤلف : د. محمد حسين علي الصغير
دار النشر: دار المؤرخ العربي،
مكان النشر: بيروت، لبنان
تاريخ النشر: 1420 هـ ، 1999 م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 241
الحجم بالميجا: 5.66
📥 تحميل كتاب أصول البيان العربي في ضوء القرآن الكريم بـ الأسفل.

▫️ 📘 نبذة عن الكتـاب : ▫️
تتحدث هذه الدراسة عن أصول البيان العربي في ضوء القرآن الكريم، وتتناول بتأكيد صنوف البلاغة العربية فيما إستقرت عليه أو ستستقر على نهج فني سليم، يبتعد عن التعقيد، ويستغني عن التقسيمات المضنية، لتعود علماً نابضاً بالحياة والجمال والعبقرية، كما شاء لها الأوائل، وكما هي عليه حقيقة، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.

وتجيء هذه الدراسة تنفيذاً عملياً لهذه الأطروحة، ومنظوراً عصرياً لهذا المنحنى، فتتحدث عما هو أصيل في بلاغة العرب، وتطرح ما هو دخيل عليها، أو أجنبي عنها، تلمح البيان العربي بأبعاده، فتجده الأصل القويم للفن الإبداعي، فتأنس بالمجاز إستعمالاً بلاغياً، وبالتشبيه فناً عربياً وبالإستعارة، وبالإستعارة تصويراً فنياً، وبالكناية تعبيراً مهذباً نقياً، وترى في هذه الأصناف لا غيرها أساساً للتمايز البلاغي، وميزاناً للتفاضل في القول، وكان نتيجة لهذا الفهم، وسيراً مع هذا الإتجاه أن تحددت الدراسة بخمسة فصول، أشير فيما يأتي إلى ما سوف نتاول بإيجاز.
الفصل الأول: وكان بعنوان ( أبعاد البيان العربي ) وقد تناول بالبحث والتمحيص: القيمة البيانية، والبيان لغة، والبيان بمعناه العام، والبيان في طريق الإصطلاح، وإستقرار المصطلح البياني، وأثر السابقين في تأصيل البيان، وموقع البيان من البلاغة العربية، والبيان في طور التجدد البلاغي، بما يعد فصلاً متميزاً في حديثه المركز، وفرزه المؤشرات البلاغية المرتبطة بالبيان، وافق فيه القدماء حيناً وخالفهم حيناً آخر، وعرض لجهود المحدثين والمجددين، وإستقر على أن البيان هو البلاغة بعينها، والبلاغة هي البيان نفسه، فكان التشبيه والمجاز والإستعارة والكناية ركائزه ودعائمه وأصوله.
الفصل الثاني: وكان بعنوان (الإستعمال المجازي )، وقد تناول بالبحث المجاز في اللغة والإصطلاح، وأصالة الإستعمال المجازي، والتشبيه والإستعارة بوصفهما جزئين من المجاز، وأقسام المجاز بشقيه: العقلي والمرسل، ووجوه كل منهما، مستقرئاً نماذج ذلك في التطبيق من آيات القرآن الكريم مما إكتشفه السابقون، ومما توصل إليه الباحث في الإستنباط، مستبعداً العمق الفلسفي، والنهج المنطقي الذي سلكه جملة من البلاغيين.
الفصل الثالث: وكان بعنوان ( فن التشبيه ) وقد تناول بالضبط حد التشبيه الإصطلاحي، وأهميته البيانية، وخصائصه التعبيرية، وأقسامه في ضوء جديد, ووجوه التشبيه الفني عند العرب، وأصالة هذا الفن في تشبيهات القرآن، فكان مضماراً لبيان عظمة القرآن التشبيهية، وروعته التمثيلية، بما يعد أرقى التشبيهات في التراث العربي بلا ريب.
الفصل الرابع: وكان بعنوان ( التصوير الإستعاري ) وقد تناول بالبحث تحديد دلالة الإستعارة في الإصطلاح، وقيمة التصوير الإستعاري في الميزان البلاغي، وأصول الشبه الإستعاري في الموروث القرآني، وخفاء الشبه الإستعاري في تراكيب التشبيه المتشعبة، وأقسام الإستعارة وأنواعها فكان ميداناً للجديد من القول، والأصيل من التطبيق، مقللاً الأصناف الإستعارية ومبتعداً عن النهج التقليدي الممل.
الفصل الخامس: وكان بعنوان ( التعبير بالكناية ) وقد تناول بالبحث: تعريف الكناية، وتحدث بتركيز وإضطلاع عن بلاغة الكناية وخصائصها، وعرض لكناية الصفة والموصوف والنسبة، وقام بمقارنة بين الكناية والتعرض، وتوسع في الموازنة بين الكناية والرمزية، فكان كشفاً في إبداع القرآن، وتأشيراً بارزاً في لغته المهذبة وأدبه الجم.


▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
👤 التعريف بـ الدكتور محمد حسين علي الصغير:
محمد حسين الصغير، هو عالم مسلم شيعي عراقي، وأحد الشعراء في العراق. ولد في مدينة النجف عام 1940م. التحق بالحوزة العلمية في النجف عام 1952، وأكمل دراسته في البحث الخارج (مرحلة الدراسات العليا في الحوزة) عند المرجع أبو القاسم الخوئي . حصل على جائزة الرئيس جمال عبد الناصر للدراسات العليا في جامعة القاهرة عام 1969. أكمل دراسته العليا في جامعة القاهرة وجامعة بغداد وجامعة درم البريطانية. حصل على الدكتوراه في الآداب بدرجة الامتياز ودرجة الشرف الأولى عام 1979. حصل على درجة الأستاذية (البروفيسور) عام 1988، كما أنه مؤسس الدراسات العليا في جامعة الكوفة، وقد حصل منها على مرتبة الأستاذ الأول عام 1993، كما حصل على مرتبة الأستاذ الأول المتمرس عام 2001.

أشرف وناقش أكثر من 257 رسالة ماجستير ودكتوراه في الدراسات القرآنية والأصولية والحديثية والبلاغية والنقدية.

توفاه الله في 9 يناير المصادف يوم الإثنين من العام 2023 بعد صراع طويل مع مرض ودخوله في غيبوبة كاملة استمرت لثلاثة أيام حيث توفي على إثرها.

❅ الكاتب محمد حسين علي الصغير - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
أصدر أكثر من ستين بحثاً علمياً وثلاثين مؤلفاً، ومنها:
· كتاب أصول البيان العربي في ضوء القرآن الكريم.
· كتاب نظرات معاصرة في القرآن الكريم.
· كتاب نظرية النقد العربي.
· كتاب تطوّر البحث الدلالي.
· كتاب تاريخ القرآن.
· كتاب قادة الفكر الديني والسياسي في النجف.
· كتاب إنسانية الدعوة الإسلامية.
· كتاب انفجار الحقيقة.

📥 تحميل كتب الدكتور محمد حسين علي الصغير (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved