علم اجتماع العلوم لـ دومینیك فینك ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: علم اجتماع العلوم
العدد: 0250
المؤلف: دومینیك فینك
ترجمة: ماجدة أباظة
الناشر: المشروع (المركز) القومي للترجمة
المجلس الأعلى للثقافة
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 2000م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 412
الحجم بالميجا: 16.8
📥 تحميل كتاب علم اجتماع العلوم بـ الأسفل.

▫️ 📘 نبذة عن الكتـاب : ▫️
دومينيك فينك ت ماجدة اباظة - علم اجتماع العلوم - ط المشروع (المركز) القومي للترجمة.

ترجع أهمية هذا الكتاب إلى أسباب بعضها ظاهر والآخر خفي. أما الأسباب الظاهرة فترجع إلى تناول الكتاب العلوم من منظور إجتماعي، وهو منظور يعتبر جديداً في عالمنا الثقافي. فقد درجنا لسنوات طويلة على فصل الأشياء بعضها عن بعض، إنسياقاً وراء المدارس الفكرية الغربية التي كانت تميل في سياق تطورها إلى مفهوم التخصص. وقد تناسينا -بالرغم من أهمية مفهوم التخصص- أهمية ربط الوحدة وعلاقتها الأكثر شمولاً بالوحدات الأخرى. أما الأسباب الخفية فترجع إلى مدى تأثير السياسة والتيارات الفكرية والمصالح الإقتصادية على ما كنا نطلق عليه "علماً خالصاً" ونحن في هذه الآونة في أمس الحاجة لصياغة الذات مجدداً.

يدخلنا الكتاب في العوالم السرية لصناعة العلم والمؤسسات العلمية والشبكات الإجتماعية الفاعلة في المجال العلمي. إن مقولة "العالم أصبح قرية صغيرة" تخضع بدورها إلى وجهات نظر، إذ إن صغر حجم العالم قد يكون سبباً لسهولة السيطرة عليه، وسهولة التجوال داخله بحرية. إن الأسئلة المتعلقة بالعلوم والتقنيات تشكل أهمية قصوى تهم الباحث والطالب في العلوم كما يهم الطالب العادي إطلاق التعريفات في العلوم الإنسانية والطب والهندسة أن يفهم معنى ماذا نفعل بالعلوم، فإن صورة العلم التي يشكلها الطالب انطلاقاً من الفصول الدراسية لاتحوي الكثير عن العلم كما يمارس، فبعد أن يتوجه عدد قليل من الطلاب إلى المعامل سيكتشفون - فيما بعد سواء مباشرة أو بعد الوقوع في أخطاء متعددة - ما هو المطلوب لكي يصبح باحثاً جيداً: الأساليب والمفاوضات التي يجريها مع الزملاء والمهارة التجريبية والمؤسسات وشبكات العلم والإجراءات الإدارية وأسلوب الكتابة إلخ.

وإن كلاً من التاريخ والفلسفة والاجتماع والعلوم السياسية وعلم النفس والاقتصاد واللغويات تقدم شيئاً للطلاب والباحثين. إن هذا العمل المتعلق بعلم اجتماع العلوم يتوجه إلى كل هؤلاء. إن علم اجتماع العلوم يقترح إذن أن تنغمس دراسة العلوم والتقنيات مرة أخرى في المجتمع. وهذا العمل يقدم طرقاً مختلفة لدراسة العلوم، وسيكون مغرياً فهم مع من ولحساب من يعمل علماء علم الاجتماع، ما هي حججهم التي يسوقونها للحصول على الإعانات العامة ما هي شروط بحثهم، من يستخدم نتائجهم ولأي غرض، مع من يتحالفون، ما هي شبكة علاقاتهم ولماذا يتصارعون. عندما نجيب على هذه الأسئلة، سيكون من الممكن أن نقيم تاريخاً اجتماعياً لعلم اجتماع العلوم، غير موجود حتى الآن. يقدم الكتاب -بأسلوب بسيط- أموراً معقدة يستطيع -كما يشير كاتبه- أن يفيد منه المتخصص وغير المتخصص.


▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
👤 التعريف بالمؤلف دومینیك فینك:
غير متوفر وصف له, فضلاً شاركنا معرفتك بالمؤلف, وأضف لنا ما لديك من معلومات عنه، سيرته الذاتية، صورته الشخصية، وأي معلومات تفيد في التعرف عليه.
❅ الكاتب والمؤلف دومینیك فینك - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب علم اجتماع العلوم.

📥 تحميل كتب دومینیك فینك (PDF)

📥 تحميل كتب المركز القومي للترجمة


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved