الرئيسية » , , , » ضحايا التنمية، المقاومة والبدائل لـ جيريمي سيبروك ، pdf

ضحايا التنمية، المقاومة والبدائل لـ جيريمي سيبروك ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: ضحايا التنمية، المقاومة والبدائل
العدد: 0200
المؤلف: جيريمي سيبروك
ترجمة: فخري لبيب
الناشر: المشروع (المركز) القومي للترجمة، القاهرة
المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة
تاريخ النشر: 2000م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 296
الحجم بالميجا: 9.28
📥 تحميل كتاب ضحايا التنمية، المقاومة والبدائل بـ الأسفل.

▫️ 📘 نبذة عن الكتـاب : ▫️
جيريمي سيبروك ت فخري لبيب - ضحايا التنمية - المقاومة والبدائل - ط المشروع (المركز) القومي للترجمة
إن لهذا الكتاب المقسم على أساس موضوعاته أو القضايا وأماكن دراستها أهمية خاصة. إنه يطرح رؤية قد تكون جديدة على الفكر المحلي, رؤية تدخل في باب الخضر أو قطاع من الخضر. رؤية قد نختلف أو نتفق معها جزئيا أو كليا, لكنها رؤية متنامية عالميا, وعلينا التعرف عليها.

إن طريق التنمية الغربي، مهما كانت مزاياه، قد جلب، على الاقل، مشكلتين عسيرتين: المشكلة الأولى منها، هي ازدياد الظلم الإجتماعي تفاقمًا، واتساع الفجوة بين أثرياء العالم وفقرائه، والثانية هي الضرر الذي أصبح من غير الممكن إبطال أثر بعضه بالفعل، والذي وقع على الموارد الأساسية للإرض، تلك الموارد التي تعتمد عليها كل أنظمة التنمية.

وقد أقام المؤلف كتابه في الأساس, على شهادة الشهود من أطراف العالم المختلفة,من مانيلا ودلهي, إلى ريودي جانيرو وساو باولو, مع تركيز خاص على الهند, ولمحات أوربية, مع ذكر خاص لبريطانيا. وتكاد الشهادات أن تتماثل, فنموذج التنمية الذي يطبق واحد, وحتى هنا تماثلت نتائجه, ضحايا في كل مكان, آلاف وآلاف من البشر, بدو ورعاة وأبناء قبائل وصيادو أسماك وساكنو غابات وفلاحون وعمال وفقراء الحضر, تطاردهم وتطردهم المشروعات الكبرى: السدود والمشروعات الكهرومائية والمطارات والمدن السياحية, والتقنية في الزراعة وارتفاع أسعار المدخلات وتزايد الآلية في الصناعة, كل هؤلاء يطردون من مواطنهم ليدفع بهم إلى الأحياء الحضرية المكتظة القذرة.

طريق التنميه العربى– مهما كانت مزاياه- قد جلب– على الأقل– مشكلتين عسيرتين: الأولى هى ازدياد الظلم الاجتماعى تفاقمًا، واتساع الفجوه بين أثرياء العالم وفقرائه. والثانيه هى الضرر الذى أصبح من غير الممكن إبطال أثر بعضه بالفعل. وقد أقام المؤلف كتابه – فى الأساس– على شهادات الشهود من أطراف العالم الختلفه، وتكاد تتماثل هذه الشهادات، فنموذج التنميه الذى يتبعه العالم واحد.

استطاع الإعلام والتاريخ أن يزيّف معنى التنمية، فلا تذكر أمام أحد منا إلا وتجده مؤيدًا لها قلبًا وقالبًا. ولكن هل تخيلنا يومًا أن التنمية الغربية بأساليبها المعروفة هي االتي جلبت إلى العالم أكبر مشكلتين يعاني منهما الناس؟ الأولى هي مشكلة ازدياد الظلم الاجتماعي، والثانية هي اتساع الهوة والفجوة بين الأثرياء والفقراء. فما هي أساليب الغرب في التنمية ولماذا تحمل في طيّاتها هذه المشاكل؟ هذا ما يفصله الكتاب الهام الذي بين أيدينا.

كما أن المؤلف يذكر الكثير من النماذج والأمثلة الواقعية لبلدان قامت بالتنمية الغربية وعانت من هذه الأزمات الطاحنة.

من أبرز المحاور التي يناقشها الكتاب: الصناعة في العالم الثالث: قصة مصانع ثلاثة، المدينة غير القادرة على الاستمرار: بومباي، استبدال المجال الحيوي، ريو دي جانيرو، ساو باولو، حياة المهاجرين، التنمية والحاجات البشرية، مشاهد من عالم نامي، تايلاند وتجارة الجنس، خسران النفس واستعادتها في ظل الكولونيالية، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
👤 التعريف بالمؤلف جيريمي سيبروك:
غير متوفر وصف له, فضلاً شاركنا معرفتك بالمؤلف, وأضف لنا ما لديك من معلومات عنه، سيرته الذاتية، صورته الشخصية، وأي معلومات تفيد في التعرف عليه.
❅ الكاتب والمؤلف جيريمي سيبروك - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب ضحايا التنمية، المقاومة والبدائل.
• كتاب خرافة السوق .. وعود وأوهام.

📥 تحميل كتب جيريمي سيبروك (PDF)

📥 تحميل كتب المركز القومي للترجمة


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved