جديد الكتب

القواعد النحويّة مادتها وطريقتها (ط الأنجلو) - د. عبد الحميد حسن ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: القواعد النحويّة مادتها وطريقتها (ط الأنجلو)
تأليف: د. عبد الحميد حسن
الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة
تاريخ النشر: 1952م
رقم الطبعة: الثانية
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 287
الحجم بالميجا: 12.4
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

الفعل المبنيّ للمجهول فِي اللّغة العربية - د. أيمن الشوا ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: الفعل المبنيّ للمجهول فِي اللّغة العربية
المؤلف: د. أيمن عبد الرزاق الشوا
الناشر: طبع بدمشق
تاريخ النشر: 1428هـ ، 2007م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 398
الحجم بالميجا: 11.4
يضيء هذا البحث الجوانب الكاملة المهمة للأفعال المبنية للمجهول في كلام العرب، وما يدور في فلكها، ويدرس دراسة عميقة كل أجزائه، ويردّ كلاً منها إلى أصوله: اللغوية والصرفية والنحوية والبلاغية؛ ليكون أقرب إلى أفهام الدارسين للنحو العربي، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

الفضّة المضية، شرح الشذرة الذهبيّة لـ أحمد العاتكي - تحقيق د. هزاع ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: الفضّة المضية، شرح الشذرة الذهبيّة
(شرح لـ متن أبي حيّان التوحيدي)
المؤلف: أحمد بن محمد بن زيد العاتكي (ت 870هـ)
تحقيق: د. هزاع سعد المرشد
الناشر: التراث العربى، الكويت
تاريخ النشر: 1424هـ ، 2003م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 573
الحجم بالميجا: 10.5
عبارة عن شرح لمتن مفقود وهو الشذرة الذهبية في علم العربية لأبي حيان النحوي قام بشرحه الإمام أحمد بن محمد العاتكي الحنبلي ، وقام بخدمتها الدكتور هزاع سعد المرشد وجعلها بحثًا له في دراسته للماجستير، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

الفصول في العربيّة لـ ابن الدهان - تحقيق د. فارس ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: الفصول في العربيّة
تأليف: أبو محمد سعيد بن المبارك بن الدهان النحوي (ت 569هـ)
تحقيق: د. فائز فارس
الناشر: دار الأمل ، مؤسسة الرسالة
تاريخ النشر: 1988م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 222
الحجم بالميجا: 43.2
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

تشجير أحرف الهجاء والعلامات من أحكام التجويد لـ عبد الله حبشى ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتيب: تشجير أحرف الهجاء والعلامات من أحكام التجويد للشيخ عبد الله حبشى
المستوى الأول
الناشر: مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر: 2021م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الصفحات: 1
الحجم بالميجا: 1.00
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

بطاقات تلخيص مساق كيف نفهم القرآن - د. محمد الربيعة ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتيب: بطاقات تلخيص مساق كيف نفهم القرآن
في جداول ولوحات مبسطة مع الشرح
إعداد: د. محمد الربيعة
الناشر: منصة زادي
تاريخ النشر: 2021م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الصفحات: 53
الحجم بالميجا: 8.84
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

بطاقات تلخيص جوازم الفعل المضارع - سالم القحطاني ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتيب: بطاقات تلخيص جوازم الفعل المضارع من شرح قطر الندى لابن هشام
في جداول ولوحات مبسطة مع الشرح
إعداد: سالم القحطاني
الناشر: مكتبة لسان العرب
تاريخ النشر: 2021م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الصفحات: 8
الحجم بالميجا: 2.32
هذا الكتيب يشق طريقاً جديداً وينتهج أسلوباً مبتكراً في شرح قواعد اللغة العربية، فهذه الدروس قد زودت بجداول ولوحات وخرائط ذهنية... والجداول واللوحات والخرائط المقدمة فيه قطعة فنية: شكلها إطار ودوائر وخانات وخطوط ورموز... ومضمونها قواعد اللغة في لغة القواعد. وقد حوت كل لوحة درساً واحداً، إلا عند تعذر الأمر، لطول الدرس ووفرة المعلومات، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

الغصن الجميل في تشجير عقب الجد عبد الجليل ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتيب: الغصن الجميل في تشجير عقب الجد عبد الجليل
المدينة المنورة
إعداد: نبيل بن محمود البري
الناشر: مكتبة علوم النسب
تاريخ النشر: 1441هـ
رقم الطبعة: الأولى
عدد الصفحات: 62
الحجم بالميجا: 2.48
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

رسائل في اللّغة (ملون) - تحقيق د. إبراهيم السامرائي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: رسائل في اللّغة (ملون)
تحقيق: د. إبراهيم السامرائي
الناشر: مطبعة الإرشاد، بغداد
تاريخ النشر: 1964م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 180
الحجم بالميجا: 10.7
Arabic language,  
المحتويات
خلق الإنسان - لأبي إسحاق الزجاج
القول في ألفاظ الشمول والعموم والفصل بينهما - لأبي علي أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي.
ما يذكر وما يؤنث من الإنسان واللباس - لأبي موسى سليمان بن محمد الحامض.
المسائل والأجوبة  - لعبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي.
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

دراسات فى اللّغة (ملون) - د. إبراهيم السامرائي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: دراسات فى اللّغة (ملون)
المؤلف: د. إبراهيم السامرائي
الناشر: مطبعة العاني، بغداد
الطبعة: 1961م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 266
الحجم بالميجا: 19.4
Arabic language,
يركز الكتاب على الخواص الصوتيه التى تمتاز بها اللغه العربية وكذلك الاخطاء الشائعة بين متحدثي اللغة العربية ويحاول التقريب بين اللغة العامية واللغة الفصحى، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

المقدّمة من كتاب المسائل والأجوبة (ملون) - د. إبراهيم السامرائي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: المقدّمة من كتاب المسائل والأجوبة (ملون)
مسألة الرب
المؤلف: ابن السيد البطليوسي عبد الله بن محمد النحوي الأندلسي (ت 521هـ)
تحقيق: د.. إبراهيم السامرائي
الناشر: المجمع العلمي العربي، دمشق
تاريخ النشر: 1382هـ ، 1963م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 37
الحجم بالميجا: 1.90
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

المُتشابه (ط الآداب) لأبى منصور الثعالبي - تحقيق د. إبراهيم السامرائي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: المُتشابه (ط الآداب)
المؤلف: أبى منصور الثعالبي (ت 429هـ)
تحقيق: د. إبراهيم السامرائي
الناشر: مطبعة الحكومة، بغداد
مستلة من مجلة الآداب، العدد العاشر
تاريخ النشر: 1967م  
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 32
الحجم بالميجا: 2.54
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

الأعلام العربيّة دراسة لغوية إجتماعية (ط الأهلية) - د. إبراهيم السامرائي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: الأعلام العربيّة دراسة لغوية إجتماعية (ط الأهلية)
المؤلف: د. إبراهيم السامرائي
الناشر: المكتبة الأهلية، بغداد
تاريخ النشر: 1964م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 95
الحجم بالميجا: 6.60
Arabic language, Names, Personal -- Arabic,
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

الكَافِي فِي تَارِيخِ مِصرَ القَدِيمِ وَالحَدِيثِ - شاروبيم ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: الكَافِي فِي تَارِيخِ مِصرَ القَدِيمِ وَالحَدِيثِ
سلسلة صفحات من تاريخ مصر، 048
المؤلف: ميخائيل شاروبيم بك
الناشر: مكتبة مدبولي، القاهرة
تاريخ النشر: 2004م
رقم الطبعة: الثانية
عدد الاجزاء: 4 اجزاء
الحجم بالميجا: 71.4
الجزء الاول عن الفترة من 4050ق م الى640م - 5636هـ الى 19هـ
الجزء الثانى عن الفترة من 640 م الى1512م - 20هـ الى 922هـ
الجزء الثالث عن الفترة من 1513 م الى1800م - 922هـ الى 1220هـ
الجزء الرابع عن الفترة من 1800 م الى1890م - 1220هـ الى 1309هـ
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
الجزء الاول عن الفترة من 4050ق م الى640م - 5636هـ الى 19هـ
الجزء الثانى عن الفترة من 640 م الى1512م - 20هـ الى 922هـ
الجزء الثالث عن الفترة من 1513 م الى1800م - 922هـ الى 1220هـ
الجزء الرابع عن الفترة من 1800 م الى1890م - 1220هـ الى 1309هـ
رابط إضافى
الجزء الاول عن الفترة من 4050ق م الى640م - 5636هـ الى 19هـ
الجزء الثانى عن الفترة من 640 م الى1512م - 20هـ الى 922هـ
الجزء الثالث عن الفترة من 1513 م الى1800م - 922هـ الى 1220هـ
الجزء الرابع عن الفترة من 1800 م الى1890م - 1220هـ الى 1309هـ
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
الجزء الأول || الجزء الثاني || الجزء الثالث || الجزء الرابع

{[['']]}

العمارة الدينيّة فِي مصر الوسطي فِي العصرين اليوناني والروماني - د. تغريد عرفة ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: العمارة الدينيّة فِي مصر الوسطي فِي العصرين اليوناني والروماني
سلسلة صفحات من تاريخ مصر الفرعونية - 027
تأليف: د. تغريد عرفة
الناشر: مكتبة مدبولي، القاهرة
تاريخ النشر: 2011م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 359
الحجم بالميجا: 58.5
إن المصري القديم قد لجأ منذ بداية العصر الفرعوني حتي نهاية العصرين اليوناني والروماني بمصر إلي استخدام النقوش والرسم علي جدران المعابد والمقابر والتوابيت التي كان يدفن بها موتاه للتعبير عن العقيدة التي يعتنقها والأساطير المتعلقة بها وكذلك للتعبير عن رضاء الأرباب علي مليكهم حيث لجأ في المعابد إلي تصوير المللك في الأوضاع التي يجب أن يراه فيها الشعب أمام المعبود المقام له تلك المعابد بصورة منتصراً علي أعدئه مقدماً الأسري إلي معبود المعبد, أما فيها يختص تحنيط جثته ثم أثناء المحاكمة التي تعقد له بعد الممات ثم في حالة رضاء أرباب العالم الآخرعلية وهو يأمل في أن يبلغه المتوفي بعد الممات.
وفي هذا الكتاب نتناول العمارة الدينية في مصر الوسطي, وذلك في العصرين اليوناني والروماني في خمسة فصول هي: الفصل الأول: الفيوم, الفصل الثاني: بني سويف, الفصل الثالث: المنيا, الفصل الرابع: الوادي الجديد, الفصل الخامس: السياحة وتطوير المناطق الأثرية بمنطقة مصر الوسطي، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

السّلطان برقوق مؤسّس دولة المماليك الجراكسة ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: السّلطان برقوق مؤسّس دولة المماليك الجراكسة 784-801 ه-1382-1398 م
من خلال مخطوط عقد الجمان في تاريخ اهل الزمان لبدر العيني
سلسلة صفحات من تاريخ مصر - 055
المؤلف: بدر العيني
تحقيق: إيمان عمر شكري
الناشر: مكتبة مدبولي، القاهرة
تاريخ النشر: 2002م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 616
الحجم بالميجا: 16.8
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

السّلطان المنصور قلاوون(تاريخ، أحوال مصر في عهده، منشاته المعمارية) ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: السّلطان المنصور قلاوون؛ تاريخ، أحوال مصر في عهده، منشاته المعمارية
سلسلة صفحات من تاريخ مصر، 022
المؤلف: د. محمد حمزة إسماعيل الحداد
الناشر: مكتبة مدبولي، القاهرة
تاريخ النشر: 1998م
رقم الطبعة: الثانية
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 252
الحجم بالميجا: 20.5
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

الرّحلة الأولي للبحث عن ينابيع البحر الأبيض (النيل الأبيض) ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: الرّحلة الأولي للبحث عن ينابيع البحر الأبيض (النيل الأبيض)
الصادر بها أمر ساكن الجنان محمد علي والي مصر , بقيادة ربان الفرقاطة البكباشى: سليم  قبودان
سلسلة صفحات من تاريخ مصر، 021
ترجمة: محمد مسعود
الناشر: مكتبة مدبولي، القاهرة
تاريخ النشر: 1996م
رقم الطبعة: الثانية
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 100
الحجم بالميجا: 2.12
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

الدّليل في موارد أعالي النّيل - وليم جارستن ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: الدّليل في موارد أعالي النّيل
سلسلة صفحات من تاريخ مصر، 045
المؤلف: وليم جارستن
الناشر: مكتبة مدبولي، القاهرة
تاريخ النشر: 2000م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 775
الحجم بالميجا:  38.8
يشتمل على مطالب التعدي و الإصلاح و يليه نبذة لجناب المستر ديبوي مفتش عموم ري السودان، شرح فيها خبر رحلة الى بحيرة تسانا و أنهار السودان الشرقي، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

ديوان ابن الخياط (ط الهاشمية) رواية ابن القيسراني - تحقيق خليل مردم ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: ديوان ابن الخياط (ط الهاشمية)
المؤلف: ابن الخياط أبي عبد الله أحمد بن محمد بن علي التغلي (ت 517هـ)
رواية: ابن القيسراني، محمد بن نصر (ت 548هـ)
تحقيق: خليل مردم بك
الناشر: المطبعة الهاشمية
مكان النشر: دمشق
تاريخ النشر: 1958م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 421
الحجم بالميجا: 24.7
أبو عبد الله أحمد بن محمد بن علي بن يحيى التغلبي الدمشقي (450 هـ/1058 م - 11 رمضان 517 هـ/4 نوفمبر 1123 م) هو شاعر عربي من دمشق عاش في القرن الخامس الهجري.
ولِدَ أحمد بن محمد بن علي في مدينة دمشق، وكانت ولادته في سنة 450 هـ، في أسرةٍ تعود أصولها إلى قبيلة تغلب العربيَّة. كان أبوه يعمل خياطاً، لذا لُقِّب بابن الخياط. نشأ ابن الخياط في مدينة دمشق، التي كانت حينها تحت سيطرة الدولة الفاطميَّة، فلمَّا استولى عليها السلاجقة هجر المدينةَ أهلُها، ومن بينهم ابن الخياط الذي كان يبلغ حينها ثمانية عشر عاماً، فغادر إلى حماة، حيث مكث هناك لعدَّة سنين اتصل خلالها بالأمير محمد بن مانك وعمل كاتباً له. ثمَّ خرج إلى مدينة شيزر، ومدح أميرها علي بن مقلد بن منقذ. ثُمَّ انتقل بعدها إلى حلب ومدح أمراءها، والتقى هناك بالشاعر ابن حيوس. وفي 476 هـ غادر حلب إلى طرابلس، واستقرَّ هناك لمدة عشر سنين، بلغ فيها أوج شهرته، وتقرَّب فيها من حاكم طرابلس جلال الدين بن عمار وغيره من ذوي السلطان، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

خمر وشعر - سامي الكيالي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: خمر وشعر
المؤلف: سامي الكيالي
الناشر: دار الرائد
مكان النشر: حلب
تاريخ النشر: 1963م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 188
الحجم بالميجا: 9.03
Wine in literature, Arabic poetry -- History and criticism,
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

دفتر الغزل - أمين نخلة ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: دفتر الغزل
المؤلف: أمين نخلة
الناشر: المكتبة العصرية
مكان النشر: بيروت
تاريخ النشر: 1952م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 140
الحجم بالميجا: 5.05
1900 - 1999, Arabic poetry -- 20th century, Arabic poetry,
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

ديوان إبراهيم بن هرمة (ط الآداب) - تحقيق محمد جبار ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: ديوان إبراهيم بن هرمة (ط الآداب)
المؤلف: ابن هرمة، إبراهيم بن علي (ت 176هـ)
تحقيق: محمد جبار المعيبد
الناشر: مطبعة الآداب
مكان النشر: النجف
تاريخ النشر: 1386ه, , 1969م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 355
الحجم بالميجا: 17.3
إبراهيم بن هرمة واسمه الكامل إبراهيم بن علي بن سلمة بن عامر بن هرمة الكناني القرشي ويُسمى أبو إسحاق، هو شاعر غزلٍ من سكان المدينة. كان من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية. رحل إلى دمشق ومدح الوليد بن يزيد الأموي، فأجازه، ثم وفد على المنصور العباسي في وفد أهل المدينة، فتجهم له، ثم أكرمه. وانقطع إلى الطالبيين وله شعر فيهم. وهو آخر الشعراء الذين يحتج بشعرهم. قال الأصمعي: ختم الشعر بابن هرمة. وكان مولعاً بالشراب جلده صاحب شرطة المدينة. ولأبي بكر محمد بن يحيى الصولي كتاب (أخبار ابن هرمة).ولد عام 80هـ وتوفي عام 176 هـ، وهو من شعراء العصر العباسي، له 280 قصيدة، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

دِيوان إبراهيم بن هرمة (ط الأندلس) - تحقيق المعيبد ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: دِيوان إبراهيم بن هرمة (ط الأندلس)
المؤلف: ابن هرمة، إبراهيم بن علي (ت 176هـ)
تحقيق: محمد جبار المعيبد
الناشر: مكتبة الأندلس
مكان النشر: بغداد
تاريخ النشر: 1386ه, , 1969م
الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 357
الحجم بالميجا: 22.8
إبراهيم بن هرمة واسمه الكامل إبراهيم بن علي بن سلمة بن عامر بن هرمة الكناني القرشي ويُسمى أبو إسحاق، هو شاعر غزلٍ من سكان المدينة. كان من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية. رحل إلى دمشق ومدح الوليد بن يزيد الأموي، فأجازه، ثم وفد على المنصور العباسي في وفد أهل المدينة، فتجهم له، ثم أكرمه. وانقطع إلى الطالبيين وله شعر فيهم. وهو آخر الشعراء الذين يحتج بشعرهم. قال الأصمعي: ختم الشعر بابن هرمة. وكان مولعاً بالشراب جلده صاحب شرطة المدينة. ولأبي بكر محمد بن يحيى الصولي كتاب (أخبار ابن هرمة).ولد عام 80هـ وتوفي عام 176 هـ، وهو من شعراء العصر العباسي، له 280 قصيدة، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

ديوان ابن ابي حصينة، شرحه أبو العلاء المعري - تحقيق د. طلس ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: دِيوان ابن أبي حُصينة (ط الهاشمية)
المؤلف: ابن ابي حصينة، الحسن بن عبد الله (ت 457هـ)
شرحه: أبو العلاء المعري
تحقيق: د. محمد أسعد طلس
الناشر: المطبعة الهاشمية
مكان النشر: دمشق
تاريخ النشر: 1956م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 2
عدد الصفحات: 823
الحجم بالميجا: 48.4
ابن أبي حصينة (388 - 457 هـ / 998 - 1065 م) هو شاعر من أهل الشام. هو الحسن بن عبد الله بن أحمد بن عبد الجبار، أبو الفتح، ابن أبي حصينة السلمي. ولد ونشأ في معرة النعمان. انتقل إلى حلب وكانت تحت حكم بني مرداس. حقق أسعد طلس ديوانه عندما قطن بغداد، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
المجلد الأول || المجلد الثانى
رابط إضافى
المجلد الأول || المجلد الثانى
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
المجلد الأول || المجلد الثانى

{[['']]}

شرح بالصور لـ علامات الترقيم ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


شرح علامات الترقيم
علامات الترقيم من الموضوعات قواعد الإملاء المهمة جدا واليسيرة في نفس الوقت ، فكثير من الباحثين لا يهتمون بها رغم أنها قد تغير المعنى حسب موضعها.
وسنقوم بمشيئة الله تعالى بعرض أهم علامات الترقيم على مراحل؛ حتى تكون ميسرة، وسهلة الفهم.
🔸 أولا: الفاصلة:

من أهم علامات الترقيم ومواضعها هي:
1- بين الجمل التامة التي تدور حول معنىً معين: محمد رسول الله، يحب الخير للبشرية، يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر.
2- بعد المنادى: يا غلام، سمِّ الله.
3- بين أنواع الشيء وأقسامه: الكلمة: اسم، وفعل، وحرف.
4- بين الشرط وجوابه في الجمل الطويلة: إن تفعل الخير تبتغي به وجه الله، فإن الله سيخلف عليك.
5- بعد حرف الجواب: نعم، أحب الله ورسوله.
6- بعد القسم: والله، إن الله ناصرٌ الحق.

🔸 ثانيا: الفاصلة المنقوطة:

توضع الفاصلة المنقوطة في الحالات التالية:
1- بين جملتين كانت إحداهما سببا في الأخرى: حرص الطالب على المذاكرة؛ فنجح بأعلى الدرجات.
2- بين جملتين تامتين مرتبطتين معنىً لا إعرابًا: ساعد الناس؛ واعلم أن الخير جزاؤه عظيم عند الله.
3- بين جمل طويلة، يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة، فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفس بين الجمل: استيقظت فجرا، فتوضأت للصلاة، وذهبت إلى المسجد؛ فانتظرت حتى أقاموا الصلاة، فصليت ثم انصرفت.
4- بين جملتين تامتين جمعت بينهما أداة ربط: دخل المريض غرفة العمليات مبتسما؛ لكن أبوه كان قلقا عليه.

🔸 ثالثا: علامة الاستفهام:

توضع النقطة في الحالات التالية:
1- بعد الجملة الاستفهامية، سواء كانت أداة الاستفهام مثبتة، أم محذوفة ومعروفة معنىً: هل صليت على النبي اليوم؟
ومثال أداة الاستفهام المحذوفة: تحب الله ولا تطيعه؟
2- تدل على الشك في صحة المعلومة بالجملة: هل صليت أربع ركعات؟
أم صليت خمسا؟ فالجملة الثانية ليست استفهامية لكنها جاءت بعد شك.
3- عند إلقاء سؤال به خيارات تدخل العلامة على كل ما تم التخيير بينه: ماذا أكلت؟  خيار؟  تفاح؟  عسل؟

🔸 علامة التعجب

توضع علامة التعجب في الحالات التالية:
1- بعد جملة التعجب: ما أجملَ السماءَ!
2- بعد الاستفهام الاستنكاري: وهل يسب الرجل أباه؟!
3- بعد ما يدل على الفرح، الحزن، الاستغاثة، الدعاء، الدهشة، الترجي، التمني، المدح، الذم، الإغراء، التحذير.
يا بشراي! – يا حسرتا! – وامعتصماه!– يا رب انصرنا! – يالقوة الحق!– لعله خير! – ((يا ليتني مت قبل هذا!)) – نعم الرجل أنت! – بئست الخيانة! – مكانك! – الحق الحق! – إياك والكذب!

🔸 النقطة تحميل علامات الترقيم

توضع علامة النقطة في الحالات التالية:
1- في نهايات الجمل أو الفقرات بعد تمام معناها.
مثال الجملة التامة: قال رسول الله: ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)).
مثال الفقرة التامة: المسلم يطيع الله، ويطيع رسوله، ويأتمر بأوامرهما، وينتهي عما نهوا عنه.

🔸 النقطتان الرأسيتان

توضع النقظتان الرأسيتان في الحالات التالية:
1- بعد القول أو ما في معناه:قال:    حكي:     أخبرنا:     أنشد:     …
2- بين الشيء وأقسامه أو أنواعه: أقسام المياه: طاهر، وطهور، ونجس.
يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (نعمتان مغبون فيهما كثيرٌ من الناس: الصحة، والفراغ)
3- للتمثيل أو التفسير أو التوضيح: الخبر قد يأتي جملة مثل: الله يحب المؤمنين.
الطالب الفائز: عمر.
لبر الوالدين فوائد منها: طول العمر، وزيادة الرزق.
4- بعد بعض الكلمات مثل: (التالية، الآتية، ما يلي، كالآتي): اكتب بخط الرقعة الكلمات التالية: زيد، الكتاب، السبورة.

🔸 الشرطة

توضع الشرطة في الحالات التالية:
1- قبل الجملة الاعتراضية وبعدها: أبو بكر الصديق –رضي الله عنه– أول الخلفاء الراشدين.
2- قبل العدد ومعدوده:
أركان الجملة الاسمية: 1– المبتدأ.   2– الخبر.
اختبرت:  أولا– القرآن.     ثانيا– الفقه.    ثالثا– السيرة.
3- للفصل بين الكلمات، أو الأرقام المفردة:
حركات الصلاة: قيام – ركوع – سجود – جلوس.
الأرقام الحسابية: 1–2–3–4–5–6–7–8–9.

🔸 علامة التنصيص

توضع علامة التنصيص في الحالات التالية:
1- توضع قبل النص المقتبس وبعده، أو عند حكاية نص القول: قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -: «تعلموا العربية فإنها من دينكم»
2- قبل لفظة نريد مناقشتها وبعدها: الفعل «كان» من الأفعال الناقصة تامة التصرف.
3- قبل الكلمات الأعجمية أو العامية وبعدها: يقوم «التلفزيون» بعرض فيدوهات مسجلة..

🔸 القوسان الهلاليان

توضع القوسان الهلاليان في الحالات التالية:
1- قبل الجملة التفسيرية وبعدها.
اعتمرت وزرت الحرمين الشريفين (المسجد الحرام، ومسجد رسول الله).
2- قبل ألفاظ الاحتراس وبعدها: الورِق (بكسر الراء) هي الدراهم المصنوعة من الفضة.
3- لشرح الحركات التعبيرية: فصعد المنبر (مخاطبا المسلمين)
4- عند ذكر مصطلح بديل: حروف الجر تقوم بجر (أو خفض) الأسماء بعدها.
5- مع الأرقام، أو التواريخ: استشهد (70) رجلا يوم غزوة أحد عام (3هـ)

🔸 علامة الحذف

توضع علامة الحذف في الحالات التالية:
1- للدلالة على كلام محذوف عند نقل نص:
وقال ابن تيمية: «إن الله لما أنزل كتابه باللسان العربي وجعل رسوله مبلغًا عنه الكتاب والحكمة بلسانه العربي، … صارت معرفته من الدين».
2- للاختصار والإيجاز:
الكبائر هي الذنوب العظيمة مثل: الشرك بالله، قتل النفس، عقوق الوالدين، والسحر …

📙 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

شرح بالصور فروق لغوية بين المترادفات ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


فروق لغوية بين المترادفات
✒️ بعض الفروق اللغوية بين المترادفات من كتاب الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري

🔸 الفرق بين السرور والفرح فروق لغوية
السرور : السرور لا يكون إلا بما هو نفع أو لذة على الحقيقة.
الفرح : قد يكون الفرح بما ليس بنفع ولا لذة كفرح الصبي بالرقص والعدو والسباحة وغير ذلك مما يتعبه ويؤذيه .

🔸 الفرق بين السكينة والوقار
السكينة : السكينة مفارقة الاضطراب عند الغضب والخوف.
الوقار : الوقار لا يكون إلا هيبة.

🔸 الفرق بين الآخَر و الآخِر
الآخَر : الآخَر بفتح الخاء بمعنى ثانٍ ويجوز أن يكون له ثالث .
الآخِر : الآخِر بكسر الخاء ما لم يكن له ثالث فما فوق لذلك قيل الأول والآخر، ومن هذا ربيع الأول وربيع الآخر

🔸 الفرق بين الآل و الذرية
الآل : الأقارب يقال آل الرجل أي أقاربه .
الذرية : النسل يقال ذرية الرجل أي أبناؤه .

🔸 الفرق بين الابتلاء و الاختبار
الابتلاء : الابتلاء لا يكون إلا بتحميل المكاره والمشاق .
الاختبار : الاختبار يكون بذلك وبفعل المحبوب .

🔸 الفرق بين الأجر و الثواب
الأجر : الأجر يكون قبل الفعل المأجور عليه .
الثواب : الثواب لا يكون إلا بعد العمل .

🔸 الفرق بين الارتياب والشك
الارتياب : الارتياب شك مع تهمة .
الشك : الشك يقع مع التهمة وبدونها .

🔸 الفرق بين الاستفهام والسؤال
الاستفهام : الاستفهام لا يكون إلا لما يجهله المستفهم أو يشك فيه .
السؤال : يكون السائل يسأل عما يعلم وعن ما لا يعلم .

🔸 الفرق بين البأساء والضراء
البأساء : يلزم أن تكون ضراء مع خوف وهو إشارة إلى الضرر الحاصل، وهو ضرر شديد.
الضراء : تكون فيما فيه ضراء دون خوف وهو إشارة إلى الضرر المتوقع، وهو ضرر ضعيف .

🔸 الفرق بين البخس والنقصان
البخس : هو النقصان مع الظلم .
النقصان : وهو النقصان بظلم أو بغيره .

🔸 الفرق بين البر والخير
البر : البر هو الخير الواصل إلى الغير مع القصد إلى ذلك .
الخير : والخير يكون خيرا، وإن وقع عن سهو .

🔸 الفرق بين البعل والزوج
البعل : الرجل لا يكون بعلا للمرأة حتى يدخل بها .
الزوج : يكون زوجا بمجرد العقد .

🔸 الفرق بين التأسف والندم
التأسف . التأسف يكون على الفائت من فعلك وفعل غيرك .
الندم : الندم جنس من أفعال القلوب لا يتعلق إلا بواقع من فعل النادم دون غيره .

🔸 الفرق بين التذكير والتنبيه
التذكير : أن قولك ذكر الشئ يقتضي أنه كان عالما به ثم نسيه فرده إلى ذكره ببعض الاسباب وذلك أن الذكر هو العلم الحادث بعد النسيان .
التنبيه : ويجوز أن ينبه الرجل على الشئ لم يعرفه قط .

🔸 الفرق بين التذلل والتواضع
التذلل : أن التذلل إظهار العجز عن مقاومة من يتذلل له .
التواضع : والتواضع إظهار قدرة من يتواضع له سواء كان ذا قدرة على المتواضع أو لا .

🔸 الفرق بين التفاوت والاختلاف
التفاوت : أن التفاوت كله مذموم ولهذا نفاه الله تعالى عن فعله فقال ” ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت ” .
الاختلاف : ومن الاختلاف ما ليس بمذموم ألا ترى قوله تعالى ” وله إختلاف الليل والنهار ” .

🔸 الفرق بين التقوى والتقى
التقوى : التقوى خصلة من الطاعة يحترز بها من العقوبة .
التقى . والتقى صفة مدح لا تطلق إلا على من يستحق الثواب .

🔸 الفرق بين الثناء والمدح
الثناء : الثناء مدح مكرر من قولك ثنيت الخيط إذا جعلته طاقين وثنيته بالتشديد إذا أضفت إليه خيطا آخر .
المدح: المدح يكون غير مكرر .

🔸 الفرق بين الجائزة والعطية
الجائزة : الجائزة ما يعطاه المادح وغيره على سبيل الإكرام ولا يكون إلا ممن هو أعلى من المعطى .
العطية : والعطية عامة في جميع ذلك .

🔸 الفرق بين لا يحبه ويبغضه
لا يحبه : لا يحبه أبلغ من حيث يتوهم إذا قال يبغضه إنه يبغضه من وجه ويحبه من وجه .
يبغضه : قد يبغضه من وجه ويحبه من وجهر .

🔸 الفرق بين الحب والود
الحب : الحب يكون فيما يوجبه ميل الطباع والحكمة جميعا .
الود: والود من جهة ميل الطباع فقط .

🔸 الفرق بين السحت والحرام
السحت : السحت مبالغة في صفة الحرام ولهذا يقال حرام سحت ولايقال سحت حرام .
الحرام : هو مجرد ما حرم سواء بمبالغة أم لا فكل سحت حرام وليس كل حرام سحت .

🔸 الفرق بين الحق والصدق
الحق : الحق أعم لأنه وقوع الشئ في موقعه الذي هو أولى به والحق يكون إخبارا وغير إخبار .
الصدق : الصدق الإخبار عن الشئ على ما هو به .

🔸 الفرق بين الذنب والجرم
الذنب : أصل الذنب الاتباع، فهو ما يتبع عليه العبد من قبيح عمله .
الجرم : والجرم أصله القطع، فهو القبيح الذي ينقطع به عن الواجب .

🔸 الفرق بين الظل والفيء
الظل : الظل يكون ليلا ونهارا .
الفيء : ولا يكون الفئ إلا بالنهار .

📙 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

{[['']]}

صفحتنا على الفيسبوك

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2022. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved