الرئيسية » , , » ابن القطاع الصقلي (الوفاة 515هـ)

ابن القطاع الصقلي (الوفاة 515هـ)

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


🏷️ ابن القطاع الصقلي (الوفاة 515هـ)
ابن القَطَّاع الصقلي (433 هـ - 515 هـ / 1041 - 1121 م) هو عالم بالأدب واللغة.


هو أبو القاسم علي بن جعفر بن علي السعدي المعروف بابن القطاع السعدي الصقلي، من أسرة الأغالبة. ولد بصقلية في العاشر من صفر سنة 433 هـ / 9 تشرين الأول سنة 1041 م. درس في الأندلس وبعد احتلال الفرنج لصقلية ذهب إلى مصر، فأقام يعلم ولد الأفضل بن أمير الجيوش بدر الجمالي، وزير الآمر بالله منصور. توفى بالفسطاط سنة 515 هـ / 1121 م، وقيل 514 هـ / 1120 م.

❅ تعليم ابن القطاع الصقلي:
نشأ ابن القطاع في بيت علم وأدب؛ حيث كان أبوه عالمًا باللغة والأدب، وجدّه شاعرًا من فحول الشعراء فتعلّم منهما، وتلقّى ابن القطاع العلم عن شيخه أبي بكر الصقلي، وهو من كبار علماء صقلية، رحل عن صقلية إلى مصر بعدما استولى عليها الفرنجة، وأكمل حياته هناك إلى أن توفّاه الله.

❅ تلاميذ ابن القطاع الصقلي:
كان لابن القطاع تلاميذ نجباء، كَثُرَ تلاميذه داخل مصرَ وخارجها، ومن أبرز تلاميذه ما يأتي ذكرهم: أبو البركات العرقي: محمد بن حمزة العرقي، راوي الصحاح عن ابن القطاع.  أبو محمد بن بري: عبد الله بن بري، هو أيضًا روى كتاب الصحاح عن ابن القطاع.  محمد أبو علي بن القطاع: كانت له حلقة في جامع عمرو بن العاص بمصر لإقراء اللغة، وكان دمث الأخلاق، مالكيّ المذهب، مائِلًا إلى الحديث. سلامة بن غياض الكفرطابي : كان عالمًا بالنحو واللغة، وله حافظة جيدة، وقرأ الأدب على ابن القطاع.

❅ مكانة ابن القطاع الصقلي:
كان لابن القطاع منزلةٌ عند أهل العلم؛ حيث أثنى عليه العديد من العلماء في كتبهم ومصنفاته، وتوضيح ذلك فيما يأتي: قال ياقوت: "وكان إمام وقته ببلده وبمصر في علم العربية وفنون الأدب". قال ابن خلكان: "كان أحد أئمة الأدب خصوصًا اللغة، وله تصانيف نافعة، وأجاد في النحو غاية الإجادة". قال الذهبي: "العلامة، شيخ اللغة، له نظم جيد وفضائل".

❅ وفاة ابن قطاع الصقلي:
اختلف العلماء في تحديد تاريخ وفاته، وتضاربت الآراء وتباينت، لكنّ الأغلب العلماء رجّحوا وفاته سنة 515 هجري في مصر.

❅ من آثاره:
• «الدرة الخطيرة في شعراء الجزيرة» أو«الدرة الخطيرة في المختار من شعر شعراء الجزيرة» أي صقلية. وقد حقق المستشرق أومبرتو ريتستانو منتخبات من هذا الكتاب.
• «كتاب الأفعال» أو «كتاب أبنية الأفعال»، وهو نسخة موسعة من كتاب الأفعال لابن القوطية.
• «لمح الملح» جمع فيه طائفة من شعر الأندلسيين.
• كتاب أبنية الأسماء كتاب مخطوط جمع فيه أبنية الأسماء كلها.

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن القطاع الصقلي (PDF)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
❅ المراجع:
بروكلمان، كارل. "أبو القاسم علي بن جعفر المعروف بابن القطاع السعدي الصقلي". تاريخ الأدب العربي. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 كانون الأول 2012.
العلاونة، أحمد. ذيل الأعلام (ط. الأولى). جدة: دار المنارة. ص. 50. مؤرشف من الأصل في 2019-12-09.
الزركلي، خير الدين (أيار 2002 م). الأعلام - ج 4 (ط. الخامسة عشر). بيروت: دار العلم للملايين. ص. 269. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10.

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved