الرئيسية » , , , » القراءات الشاذة لـ ابن خالويه (دار الكندي) , pdf

القراءات الشاذة لـ ابن خالويه (دار الكندي) , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: القراءات الشاذة
المؤلف: أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه (ت 370هـ)
الناشر: دار الكندي للنشر والتوزيع
مكان النشر: عمان
تاريخ النشر: 2015م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 228
📥 تحميل كتاب القراءات الشاذة فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القراءات المتاوترة هي قراآت مشهورة نجدها في كتب كثيرة تتعلق بقراآت القراء السبعة؛ وهم: نافع، وابن كثير، وابن عامر، وأبو عمرو، وعاصم، وحمزة، والكسائي أو القراء العشرة وهم السبع المذكورون مع خلف، وأبو جعفر، ويعقوب، الذين انتشرت قراءتهم بواسطة القارئ المشهور ابن مجاهد سنة 322 هـ كما هو معلوم.
أما القراآت الشاذة فهي ما عدا قراءة هؤلاء العشرة كقراءة ابن مسعود وأُبيّ بن كعب واختيار الحسن البصري.
والقراآت الشاذة نجدها متفرقة في كتب التفسير والحديث والنحو والأدب والتاريخ، فقد ذكر المفسرون كثيراً من القراءات الشاذة في كتبهم لا سيما الزمخشري في كشافه، وأبو حيان في كتابه البحر المحيط، والشوكاني في تفسيره المسمى بفتح القدير، وكذلك بعض النحاة كسيبويه وابن جني وابن الأنباري، هذه القراآت الشاذة من كتاب المحتسب لإبن جني، وألف غير واحد من العلماء كتباً خاصة في هذا الفن ككتاب "المصاحف لإبن الأنباري"، وكتاب "المصاحف لإبن أبي داود"، وكتاب "المصاحف لابن أشته الأصفهاني"، وكلهم يجتمعون في هذه الكتب حول المصاحف القديمة، "كمصحف ابن مسعود"، و"مصحف أبي بن كعب" التي كانت في أيدي الناس قبل الإجتماع على المصحف العثماني، وصرف آخرون جهدهم في جمع قراءة بعض القراء كما فعله البناء في كتابه "إتحاف فضلاء والشر في قراءة الأربعة عشر" وقبله المعدل في كتابه "روضة الحفاظ" والعكبري في كتاب "إعراب القراآت الشاذة" وغيرهم، مثل: الأهوازي وابن عطية والمهدوي الذين دُثرت مؤلفاتهم، كما اندثر الكتابات المشهوران في هذا الفن، وهما كتاب اللوامع في القراآت، وكتاب المحتوى للداني، ومن أشهر الكتب التي تتعلق بهذا الموضوع كتاب القراآت الشاذة للنحوي الشهير والإمام الكبير أبي عبد الله الحسين بن أحمد ابن حمدان بن خالويه وهو هذا الذي بين يدي القارئ.
ولد ابن خالويه في همذان ولا يعرف تاريخ ميلاده، إنما يُعرف أنه جاء إلى بغداد طالباً العلم سنة 314هـ وقرأ القرآن الكريم على ابن مجاهد، وأخذ التفسير عن أبي سعيد السيرافي، والحديث النبوي عن محمد بن مخلد العطار، وكان في الأدب والنحو تلميذ ابن الأنباري وابن دريد ونفطويه وأبي عمر الزاهد المطرز، وبعد إنتهاء دروسه في بغداد قصد مكة والمدينة، وكان مدرس الحديث النبوي في المدينة وقتاً ما، ولكن شهرة من كان حول الأمير يوسف الدولة في حلب في ذلك الحين جذبه إلى تلك المدينة ومكث فيها بقية حياته بين العلماء والأدباء الذين اجتمعوا بالأمير ومنهم المتنبي الشاعر والفارابي الفيلسوف، والخطيب ابن نباته الفارقي، والأديب أبو الفرج الأصبهاني صاحب كتاب الأغاني، وفي حلب أخذ ابن خالويه يدرس النحو وعلم اللغة، ونهج فيها نهجاً جديداً لأنه لم يتبع طريقة الكوفيين ولا طريقة البصريين، ولكنه اختار من كليهما ما كان أحلى وأحسن، فاجتمع الطلبة حوله من جميع أنحاء العالم الإسلامي ليسمعوا دراسته.
ألف ابن خالويه كتباً كثيرة عرض أسماء بعضها ابن القديم في كتابه الفهرست، لكنه لم يطبع منها إلى الآن إلا مصنفه كتاب "ليس في كلام العرب" الذي طبع مرتين بعناية المستشرق الفرنسي درنبورج سنة 1898، ومرة في مصر بإهتمام الشيخ الشنقيطي سنة 1327، ولكن كتاب الشجر الذي اشْتُهِرَ بإسمه، وكان مطبوعاً في ألمانيا سنة 1909م ليس مصنفه، بل بالحقيقة مصنف اللغوي المشهور أبي زيد صاحب كتاب النوادر في اللغة.
ومن مصنفات ابن خالويه كتاب القراآت الشاذة هذا، الذي قام بتحقيقه الأستاذ برجستراسر، الذي اعتمد في إثبات نص هذا الكتاب على نسختين: إحداهما من استنبول (مشار إليها فيما يأتي بعلامة آ) والأخرى في مصر (مشار إليها بعلامة ب).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ ابن خالويه (ت 370هـ):
أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه هو عالم لغوي بارز ولد في مدينة همدان في ايران و لكنه انتقل إلى بغداد عام 314 للهجرة وتوفي عام 370 للهجرة. وكان يلقب بذي النونين. عاصر المتنبي ولم يكن على وفاق معه لاختلاف مدرستيهما اللغويتين.

وانتقل إلى الشام فاستوطن حلب. وعظمت بها شهرته، فأحله بنو حمدان منزلة رفيعة. وكانت له مع المتنبي مجالس ومباحث عند سيف الدولة. وعهد إليه سيف الدولة بتأديب أولاده. وتوفي في حلب.
❅ دراسته
تتلمذ ابن خالويه على أيدي الكثير من شيوخ زمانه واعتمد على التنويع في العلوم وكان له في كل علم شيخ. وممن درس وتعلم ابن خالويه على أيديهم:
ابن الأنباري الذي درس على يده النحو على منهج مدرسة الكوفة.
محمد بن مخلد العطار الذي علمه علوم الحديث الشريف.
أبو سعيد السيرافي الذي تعلم على يده النحو على منهج مدرسة البصرة.
ابن مجاهد الذي علمه علوم القرآن والقراءات والحديث.
ابن دريد في اختصاص النحو والأدب.
نفطويه في اختصاص النحو والأدب.

❅ الكاتب والمؤلف ابن خالويه - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم.
• الالفات.
• الحجة في القراءات السبع.
• ليس في كلام العرب.
• رسالة في أسماء الريح.
• شرح ديوان أبي فراس الحمداني.
• شرح مقصورة ابن دريد.
• مختصر في شواذ القرآن.
• (الشجر) ويقال إنه ل أبي زيد
• الآل
• الاشتقاق
• الجمل في النحو
• المقصور والممدود

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن خالويه (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved