الرئيسية » , , , » تحميل العرب ودول الجوار الجغرافي لـ د. عبد المنعم سعيد , pdf

تحميل العرب ودول الجوار الجغرافي لـ د. عبد المنعم سعيد , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: العرب ودول الجوار الجغرافي
المؤلف: د. عبد المنعم سعيد
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
مكان النشر: بيروت
تاريخ النشر: 1987م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 240
📥 تحميل كتاب  فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1987 # سياسة - ط مركز دراسات الوحدة العربية_ 220 - عبدالمنعم سعيد - العرب ودول الجوار الجغرافي - ط 1.

هذا الكتاب الذي بين يدي القارئ من علاقات العرب بدول الجوار الجغرافي ينصب أساساً على المستقبل الخاص بهذه العلاقات خلال فترة تمتد حتى القرن القادم وعلى وجه التحديد حتى عام 2015. وفكرة الكتاب لا تعود إلى المؤلف، وإنما إلى مركز دراسات الوحدة العربية الذي أطلق منذ سنوات عدة برنامجاً شاملاً للدراسات المستقبلية عرف بعنوان "مشروع استشراف مستقبل الوطن العربي". هذا المشروع -من الناحية العملية- تضمنته وثيقة أعدها في عام 1984 للمركز فريق مركزي من العلماء العرب من اختصاصات مختلفة، سعت إلى وضع مشروع بحثي يحاول استطلاع مستقبل الوطن العربي من خلال أربعة محاور للبحث هي: 1-العرب والعالم، 2-التنمية، 3-الدولة والمجتمع، 4-النموذج.

هذه المحاور الأربعة تتكامل فيما بينها، وهي تسعى جميعاً إلى الإجابة عن السؤال البسيط، والمعقد في آن واحد: إلى أين يسير الوطن العربي؟ ولم تكن الإجابة سهلة، فهذا السؤال البسيط المعقد كان لا بد وأن يتفرع إلى مئات من الأسئلة التي تتطلب الإجابة، حول مستقبل الدولة القطرية العربية، وعلاقاتها ببعضها البعض، وعلاقات أجزاء الوطن العربي، وكله بالعالم الخارجي.

وهذا الكتاب الذي بين يدي القارئ هو جزء واحد من هذا المشروع الكبير والمتعدد الأبعاد، جرى بحثه ضمن مجموعة بحثية ممتازة شاركت في دراسة محور العرب والعالم وعملت طوال عام 1986 تحت الإشراف المباشر للدكتور الأستاذ علي الدين هلال، المنسق لهذا المحور وعضو الفريق المركزي للمشروع. وكانت دراسة علاقات العرب بدول الجوار الجغرافي واحدة من دراسات متعددة اشتملت على مستقبل النظام العالمي، والعلاقات العربية-العربية، والصراع العربي-الإسرائيلي، وعلاقات العرب بالدول العظمى والكبرى، وأخيراً علاقات العرب بالمنظمات الدولية ودول العالم الثالث. والكتاب -من ثم- يجب أن ينظر إليه ليس كجزء منفصل، ولكن كدائرة تتقاطع وتترابط مع دوائر أخرى متعددة سوف ينشرها ومركز دراسات الوحدة العربية على التوالي.

والكتاب ينقسم إلى أربعة فصول، الأول منها ينصب على تحديد المداخل النظرية، أو منطلقات البحث، التي يعتمد عليها المؤلف لي تحليل العلاقات المعقدة بين الوطن العربي من جانب ودول الجوار الجغرافي من جانب آخر. أما الفصل الثاني فينصرف إلى شرح تفصيلي لأبعاد هذه العلاقات كما تكونت خلال عملية تاريخية طويلة وحالتها في الوقت الحاضر. وفي الفصل الثالث فإن البحث يركز تماماً على مستقبل هذه العلاقات مسترشداً بالأبعاد التي تم تحديدها في الفصل السابق ومن خلال المشاهد الثلاثة المشار إليها آنفاً والمحددة من قبل في وثيقة استشراف مستقبل الوطن العربي.

وأخيراً فإن الفصل الرابع والأخير يحاول إضافة إلى استخلاص الدروس والنتائج أن يضع بعض التوصيات العملية التي قد تعين في رسم سياسات تزيد من فرص الوطن العربي في تعامله مع الدول المجاورة وتحاول تجنب كثير من مزالق، ومآزق، هذا التعامل. ومن هلال الكتاب سيكتشف القارئ أن دول الحوار الجغرافي عرفت على أنها تلك الدول التي لها حدود برية مشتركة مع الوطن العربي. ورغم تعدد هذه الدول، وتعرض البحث لها من وقت لآخر، فإن البحث قد أعطى أهمية خاصة، وتركيزاً أكبر، لثلاث منها هي تركيا وإيران وأثيوبيا نظراً لما تشغله من أهمية استراتيجية وعلاقات متشابكة مع الوطن العربي في الماضي، والحاضر، وبالتأكيد في المستقبل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف الدكتور عبد المنعم سعيد:
الدكتور عبد المنعم سعيد ( 9 نوفمبر 1948 -) هو رئيس مجلس إدارة المصري اليوم من 2 فبراير 2013 الرئيس السابق لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام وعضو سابق بمجلس الشورى و رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية عين رئيس مجلس إدارة الأهرام في يونيو2009. عمل د. عبد المنعم سعيد في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية منذ عام 1975 كباحث مساعد ثم باحث ثم رئيسا لقسم العلاقات الدولية D.C. د. عبد المنعم سعيد باحث زميل لمنظمة بروكنجز بالولايات المتحدة الأمريكية – واشنطن 1987. عمل أيضا كمستشار سياسى للديوان الأميرى القطرى (1990 - 1993)ـ وللدكتور مؤلفات كثيرة معنية بالنظام العالمى الجديد، والشئون العربية، والشراكة الأوروبية والصراع العربى الإسرائيلي. وله مقالات حول القضايا الأمنية في الشرق الأوسط، والسياسة المصرية والحد من التسلح. هذا بالإضافة إلى مؤلفات عديدة نشرت في الولايات المتحدة الأمريكية، آسيا وأوروبا.

❅ الكاتب والمؤلف الدكتور عبد المنعم سعيد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب الجماعة الأوروبية, تجربة التكامل والوحدة.
• كتاب العرب ودول الجوار الجغرافي
• كتاب ثمن الإصلاح أهمية التفكير الجاد فى مستقبل مصر
• كتاب أمريكا والعالم الحرب الباردة.. وما بعدها
• كتاب لبنان تحت الحصار
• كتاب العرب والنظام العالمي الجديد
• كتاب حرب الخليج والفكر العربي "دراسة نقدية لكتاب الأستاذ محمد حسنين هيكل"
• كتاب العرب ومستقبل النظام العالمي
• كتاب امريكا والعالم الحرب الباردة وما بعدها
• كتاب ثمن الإصلاح أهمية التفكير الجاد في مستقبل مصر
• كتاب السياسة فى غير السياسة
• كتاب مصر دولة متقدمه
• كتاب العرب و11 سبتمبر
• كتاب صراع الحضارات ، أو ، العولمة : مصر والصين فى عالم متغير

📥 تحميل كتب الدكتور عبد المنعم سعيد (PDF)

📥 تحميل كتب مركز دراسات الوحدة العربية


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين:
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved