الرئيسية » , , , » تحميل كتاب ابن الحاجب النحوي لـ إبراهيم عبد الله , pdf

تحميل كتاب ابن الحاجب النحوي لـ إبراهيم عبد الله , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: ابن الحاجب النحوي
المؤلف: الدكتور إبراهيم محمد عبد الله
الناشر: دار سعد الدين للنشر والتوزيع
مكان النشر: دمشق - سوريا
تاريخ النشر: 1426هـ ، 2005م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 336
الحجم بالميجا: 5.89
📥 تحميل كتاب ابن الحاجب النحوي فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يدرس هذا الكتاب إماماً من الأئمة الذين أخذوا بعلوم شتى وعرفوا بها وصنفوا فيها، وكان له أثر ظاهر في العربية والفقه وأصوله، وأورثنا مصنفات هذه العلوم، ما زال أهل العلم يستفيدون منها إلى يوم الناس هذا.
إنه ابن الحاجب، أخذ من الفقه بحظ وافر، ورسخ فيه وتبحر واختص بالمذهب المالكي من مذاهبه، وما فتئ يتعمق ويتقصى في هذا المذهب حتى تبوأ منزلة رفيعة فيه، وعدّ رأساً من رؤوسه، يضاف إلى إن علمه بأصول الفقه، غذ شدّ إليه الرحال وقصده الراغبون في تحصيله، وترك كتاباً فيه توافر عليه أهل العلم واعتدوا به على أنه مصدر من مصادر علم الأصول.
وأما علمه في العربية وباعه فيها وتعاطيه لها فأشياء سار ذكرها في مؤلفات النحويين وآنسوا منها معيناً عذباً يغنون به كتبهم، وركنوا إلى آرائه في النحو والصرف وأووا إلى نظره في الظواهر النحوية على أنه ركن شديد يتمسك به.
ومن آثار نعمة الله علي أن اتخذت من دراسة هذا العلم وتحقيق كتابه "الإيضاح في شرح المفصل" أطروحة لنيل درجة الدكتوراه، ولا تفتأ نعم الله مسبغة علي، ولم تنفك عني آلاؤه تحرسني ومحبة منه علي ملقاة، حتى أتممت صنع هذه الأطروحة على عينه.
وبالعودة لمتن هذا الكتاب نجده يضم أطروحة قدمها المباحث لنيل درجة الدكتوراه حيث وزعها على أبواب ثلاثة بدأ الباب الأول بالكلام على شخصية ابن الحاجب، نسبه ونشأته وعلمه وشعره وخلقه وشيوخه وتلاميذه ومصنفاته، كل أولئك كان الفصل الأول عنه مسؤولاً.
ثم يمم وجهه شطر الزمخشري وكتابه "المفصل" لأن كتاب "الإيضاح" الكتاب المنظور إليه من مصنفات ابن الحاجب، ولأنه شرح لمفصل الزمخشري، فقدم بين يدي الحديث ترجمة موجزة للزمخشري، ثم تحدثت عن "المفصل" وبنائه وأهميته والمصنفات التي ألفت فيه، والفصل الثاني كان بذلك زعيماً.
وبعد أن استوفى الكلام على "المفصل" كان له أن يتناول "الإيضاح" بالدرس، فتناول اسمه ونسبته إلى ابن الحاجب ومنزلته وأهميته، وعلاقته بكتاب آخر للمصنف هو كتاب "الأمالي"، ثم بسط الكلام على منهج الشارح في "الإيضاح" وختم بعقد موازنة بين شرحي ابني الحاجب ويعيش، وبذا أقفل الفصل الثالث، وبه وانتهى الباب الأول.
ثم استهل الباب الثاني بذكر الأصول النحوية والمرتكزات التي اتكأ عليها ابن الحاجب في احتجاجه، وبذا تم الفص الأول. ونظراً لثقافة ابن الحاجب الفقهية والأصولية عقد الفصل الثاني للحديث عن أثر الفقه وأصوله في عقليته وتفكيره النحويين. غير أنه تلمس أثر علم آخر في التحليل النحوي عنده، ألا وهو علم المنطق، فطفق بحثاً في اثر المنطق في شرحه للظاهرة النحوية وفي عنايته بالحدود والعلة، وبذا أوصد الباب الثاني بفصله الثالث.
بعد ذلك ذهب لدراسة مشربه النحوي وعمل على تحديد موقفه من المذهبين النحويين البصري والكوفي، ذلك موضوع الفصل الأول من الباب الثالث، فبدأ الفصل بمدخل حول المذهبين، ثم استعان على بيان مذهبه النحوي بدراسة موقفه من المسائل الخلافية بين الفريقين، ومصطلحاته النحوي التي لهج بها، وختم الفصل بمناقشة من نسب ابن الحاجب النحوي إلى ما يسمى بالمدرسة البغدادية، وخلص إلى أن هذه المدرسة لا وجود لها.
ولإظهار شخصية ابن الحاجب العلمية واستقلاليته وتفرده عقد الفصل الثاني على المسائل التي خالف فيها الجمهور والتي خالف فيها البصريين والتي خالف فيها الكوفيين.
ثم تحدث في الفصل الثالث عن موقف أعلام ثلاثة من ابن الحاجب هم الرضي الاستراباذي وابن هشام وعبد القادر البغدادي، واصطفى هؤلاء الأعلام لأنهم ذوو صلة وثيقة بابن الحاجب، فالرضي شرح الكافية، وكثيراً ما كان يناقش آراء المصنف في شرحه ويثبت نصوصاً من كتاب "الإيضاح في شرح المفصل"، وابن هشام أكثر من ذكر آراء ابن الحاجب ومذاهبه في مغنيه، والبغدادي اعتد بكتابي "الإيضاح" و"الأمالي" على أنهما مصدران من مصادر خزانته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ ابن الحاجب (570-646 هـ):
جمال الدين أبو عمرو عثمان بن عمر بن أبي بكر المالكي بن يونس الدويني الأسنائي المعروف باسم ابن الحاجب (570 هـ - 646 هـ / 1174م - 1249م) هو فقيه مالكي كردي من إسنا، درس العلوم الإسلامية في القاهرة وكان أيضًا مقرئ وأصولي نحوي.
هو الشيخ الإمام عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس أبو عمرو ابن الحاجب الكردي[؟] الدُّويني الأصل الإسنائي المولد. ولد سنة سبعين أو إحدى وسبعين وخمسمائة (570 أو 571هـ، الموافق 1174 أو 1175م في إسنا في صعيد مصر وكان أبوه جنديًا كرديًا، حاجبًا للأمير عز الدين موسك الصلاحي -وهو ابن خال السلطان صلاح الدين الأيوبي- قدم به أبوه إلى القاهرة فحفظ القرآن وبدأ الاشتغال بالعلم في صغره.
كان الشيخ فقيهًا فاضلا مفتيًا مناظرًا مبرزًا في عدة علوم مُتبحرًا فيها مع ثقة ودين وورع وتواضع واحتمال دون تكلف، وكان من أذكياء العالم، ضرب به المثل في حِدَّة الذِّهن وحسن التصور وكان رأسًا في علوم كثيرة منها: الأصول والفروع والعربية والتصريف والعروض والتفسير. وكان ابن الحاجب علامة زمانه ورئيس أقرانه استخرج ما كَمُنَ من درر الفهم ومزج نحو الألفاظ بنحو المعاني، وأسس قواعد تلك المباني وتفقه حتى ساد أهل عصره وكان من أنجم الهداية.
وكان الشيخ ذا قدرة عجيبة على الاختصار حتى إنه كان يضن بالفاء أو الواو إذا كانت زائدة يتم المعنى بدونها وقد يختصر الخطبة التي تكون أول التصنيف بل قد يكتفي بالبسملة ويشرع في ذكر ذلك العلم الذي قصده. وله القدرة على إدراج المسائل الكثيرة في الألفاظ القليلة. ومصنفاته فيها حسن صناعة وجودة تصنيف تدل على تمكنه وحذقه وذكائه وقد رزقت القبول وطارت في الآفاق وسارت بها الركبان.
توفي الشيخ في السادس والعشرين من شوال سنة ست وأربعين وستمائة (26 شوال 646 هـ) الموافق 18 من فبراير سنة 1249م بالإسكندرية.

❅ الكاتب والمؤلف ابن الحاجب - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كافية ذوي الأرب في معرفة كلام العرب: المعروفة بالكافية وهي مقدمة وجيزة في النحو. وقد بلغت شروحها (67) شرحًا وثلاثة مختصرات وخمس منظومات. وقد طبعت طبعات عديدة.
• الشافية: وهي مقدمة وجيزة في التصريف. وقد اعتنى بها العلماء كذلك فبلغ عدد شروحها (26) شرحًا. وقد طبعت طبعات عديدة.
• كتاب الجامع بين الأمهات في الفقه.
• شرح المقدمتين شرحًا مختصرًا. وقد طبع هذا الشرح باستانبول ثم تكرر طبعه.
• منتهى السول والأمل في علمي الأصول والجدل: وهو في أصول الفقه.
• مختصر منتهى السول والأمل: وقد اعتنى العلماء بهذا المختصر فصار كتاب الناس شرقًا وغربًا واشتغل العلماء به. وشرحه كثرة كاثرة من العلماء والفضلاء.
• الأمالي: وهو في غاية الإفادة اشتمل على فوائد عربية غريبة ونكات وقواعد وغير ذلك.
• الإيضاح في شرح المفصل للزمخشري: وقد طبع بتحقيق الدكتور موسى العليلي ببغداد في جزأين.
• نظم الكافية وسماه: الوافية في نظم الكافية.
• شرح الوافية نظم الكافية: طبع بتحقيق الدكتور موسى العليلي بالعراق سنة 1981م.
• شرح المقدمة الجزولية.
• المقصد الجليل في علم الخليل: وهو نظم في العروض على وزن الشاطبية تقع في (171) بيتًا. وشرحها الإمام الإسنوي.
• رسالة في العشر: وهي رسالة صغيرة في استعمال كلمة «عشر» في أول الكلام وآخره.
• القصيدة الموشحة بالأسماء المؤنثة.
• كتاب في علم الكلام. وقد كتب عليه ثلاثة شروح.
• الكافية في علم النحو والشافية في علمي التصريف والخط.
• جامع الأمهات أو مختصر ابن الحاجب
• شرح العضد على مختصر المنتهى الأصولي
• شرح المقدمة الكافية في علم الإعراب
• شرح مختصر المنتهى الأصولي
• كافية ابن الحاجب
• مجموعة الشافية في علمي التصريف والخط لابن الحاجب وخمسة شروح لها
• منتهى الوصول والأمل في علمي الأصول والجدل

📥 تحميل كتب والمؤلف ابن الحاجب (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين:
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved