خلاصة القرن لـ كارل بوير ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: خلاصة القرن
0410
المؤلف: كارل بوير
ترجمة: الزواوي بقورة و لخضر مذبوح
الناشر: المشروع (المركز) القومي للترجمة
المجلس الأعلى للثقافة
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 2002م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 120
الحجم بالميجا: 10.7
📥 تحميل كتاب خلاصة القرن بـ الأسفل.

▫️ 📘 نبذة عن الكتـاب : ▫️
كارل بوبر ت الزواوي بغورة و لخضر مذبوح - خلاصة القرن # الديمقراطية, الماركسية, الشيوعية, الحرية المدنية, الحرية السياسية - ط المشروع (المركز) القومي للترجمة.

من يجب أن يحكم ؟ وكيف يجب أن يحكم ؟
هاتان المتلازمتان يبرطان الكتاب كله من أوله لآخره ، وأعتقد ان الكتاب يغلب عليه تناقض واضح جدا في آرآء كارل بوبر الفيلسوف الانجليزي الشهير ، كتاب خلاصة القرن هو مرور سريع على احداث القرن الماضي ، فلحسن الحظ ان بوبر عاصر أهم فتر من تاريخ العالم (1902-1993) وأعتقد أن هذا ما أهله بشكل ما ليخرج لنا يهذه الرؤى . معظم حياة بوبر كرست الماركسية ونفي مفهوم الاشتراكية والديموقراطية السائدين . فيقول كارل بوبر : من المؤسف أن الديموقراطية تعني ( حكم الشعب ) لأن كل فرد من أفراد الشعب يدرك جيدا أنه لا يحكم !!
يؤسس الكتاب لفكر دولة الحق الأدنى ويؤسس لمبدأ اللاعنف وهذا يكون اول نقده للماركسية كما نقده لـجون ستيوارت ميل حين قال : إن الغاية الوحيدة التي تسمح للناس بصفتهم افراد وجماعات للحد من حريثة واحد منهم هي الحرية ، فهي غاية وحيدة في ذاتها تسمح بصفة ضشرعية باستخدام القوة .
وينتقد بوبر هذا الرأي ويذهب إلى أن: مبدأ مل أقبله تحت الصيغة التالية : كل واحد حر في ان يكون سعيدا او شقيا كما يحلو له . شريطة الا يعرض هذا شخصا آخر للخطر ، فالدولة مسئولة عن واقع المواطنين الذين ليسوا على علم .
يعاب على بوبر شيء خطير جدا داخل هذا الكتاب المثمر والمغري بالقراءة :
أنه يميل الى نزعات تطرفية جدا توضح مدى انتمائه الى اليمين السياسي ويمكن ان نتصيد من خلال قراءتنا للكتاب اكثر من راي يحاول ان يدعم بها الديموقراطية الغربية بقولها انها احسن الديموقراطيات في العالم ، هجومه على اهل المعارضة الإعلاميين الذين يبينون مساوئ الحكم بقوله ان هذا افتراء وانه غير صحيح ان ينكروا الديموقراطية الغربية لانها احسن الديموقراطيات وهذا يوضح اصولية بوبر الذي لايمكن ان يتخيل وجود شكل اخر من الحكم يمكن ان يوسع الحرية على اكبر نطاق من الشعب بدلا من الديموقراطية الغربية ، كل الاراء الواردة في آخر الدراسة الأولى توضح يمينية بوبر وولائه للبلاط السلطاني
يقول المترجم في هامش آخر ص97 : من الواضح أن بوبر ينسى مهمة العالم ليصبح ايدولوجي ليبرالي محافظ حتى النخاع بل حتى التدين .
خلاصة :
من يجب أن يحكم ؟
سئوال تنازع فيه الفلاسفة والحكماء على مر التاريخ ولم يخلصوا الينا بنتيجة قاطعة فعلى سبيل المثال قال :
- سقراط : لا أحد يجب ان يحكم . ( اعرف نفسك . واعترف أنك في غاية الجهل ) .
- افلاطون : الفلاسفة هم من يجب ان يحكمون لأنهم أكثر وعيا وادراكا وعلماً .
- ماركس : البروليتاريون الجيدون الذين لهم الوعي الطبقي .
- هـتـلـر : الأمر لايحتاج لدراسة فالإجابة بسيطةعند هتلر وواضحة ( أنا )!
- بعض منظري الديموقراطية الأثينية القديمة : الأمير الشرعي بواسطة العناية الالهية .
وبعد مرور سريع على التاريخ ، والأراء التي تتضارب معظمها ، أخلص الى رأي لايقدم اي حل واقعي ، بل يضيف الى السئوال الأصلي سئوال أصلياً آخر نتناساه ، من أصلا الذي يحق له أن يجيب على هذا السئوال : من يجب أن يجيب بالأساس ؟، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
❅ التعريف بـ كارل بوير:
كارل ريموند بوبر (بالألمانية: Karl Raimund Popper)‏ (28 يوليو 1902 في فينا - 17 سبتمبر 1994 في لندن) فيلسوف نمساوي-إنكليزي متخصص في فلسفة العلوم.
عمل مدرسا في كلية لندن للاقتصاد. يعتبر كارل بوبر أحد أهم وأغزر المؤلفين في فلسفة العلم في القرن العشرين كما كتب بشكل موسع عن الفلسفة الاجتماعية والسياسية.
والداه يهوديان بالأصل لكنهما تحولا للديانة المسيحية، إلا أن بوبر يصف نفسه باللاأدري. درس الرياضيات والتاريخ وعلم النفس والفيزياء والموسيقى والفلسفة وعلوم التربية. عام 1928 حصل على درجة الدكتوراه في مجال مناهج علم النفس الإدراكي. 1930 تزوج، وبدأ كتابة أول أعماله، الذي نُشر في صورة مختصرة بعنوان «منطق البحث» 1934 وفي طبعة كاملة عام 1979 بعنوان «المشكلتان الرئيسيتان في النظرية المعرفية». 1937 هاجر إلى نيوزيلندا حيث قام بالتدريس في عدة جامعات هناك، وألف كتاب المجتمع المفتوح وأعداؤه 1945، والذي اكتسب من خلاله شهرة عالمية كاتبا سياسيا. أهم سمة تميز أعماله الفلسفية هي البحث عن معيار صادق للعقلانية العلمية. ما بين عامي 1949 ـ 1969 عمل أستاذاً للمنطق والمناهج العلمية بجامعة لندن. حصل في عام 1965 على لقب «سير».
❅ الكاتب  - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
· كتاب خلاصة القرن
ఐ المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي...

📥 تحميل كتب كارل بوير (PDF)

📥 تحميل كتب المركز القومي للترجمة


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved