الرئيسية » , , » الأمالي ويليه الذيل والنوادر لـ أبي علي القالي وكتاب التنبيه لـ البكري ، pdf

الأمالي ويليه الذيل والنوادر لـ أبي علي القالي وكتاب التنبيه لـ البكري ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم
بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الأمالي ويليه الذيل والنوادر وكتاب التنبيه (مفهرس وقابل للبحث)
al’amaly m’a aldhyl walnwadr walfhars wylyh ktab (altnbyh) l’aby ’abyd albkry
المؤلف: أبي علي إسماعيل بن القاسم القالي - أبي عبيد عبد الله البكري الأندلسي
الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت
حالة الفهرسة: نسخة مفهرسة وقابلة للبحث
تاريخ النشر: 2010م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 1159
الحجم بالميجا: 30.1

نبذة عن الكتـاب:
هذا الكتاب الذي سبحت بحمده دواوين الأدب ، و انتثرت على جيده قلائد الدر من كلام العرب ، و هو المنهل الذي لا ينقضي من مشاربه الأرب ، و إليه تنتهي غاية الكاتب و الشاعر و المتأدب ،  و هو ذخيرة طلاب حقائق البيان ، و زاد فحول البلاغة و اللسان .

- ألفه الإمام الأديب أبو علي إسماعيل بن القاسم القالي رحمه الله في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي ، و الذي يعتبر بحق أزهى عصور العربية علما و تقدما و حضارة . حيث أثمرت فيه حضارة الإسلام الغنية ، و بلغت ذروة عظمتها في كل علم و فن ، و تلاقت على صعيده ملامح نبوغ المسلمين في جنبات  وطنهم الفسيح ( المشرق العتيد و الأندلس السعيد ) .

أما عن محتوى الكتاب فقد ضم الكثير من غريب القرآن الكريم و زاد على ذلك تفسيره و بيانه ، إذ يتلو الآية ثم يذكر شرح غامضها من الألفاظ و المعاني و ذلك بالإعتماد على أشعار العرب و كلامهم ، كما أورد جملة من الأحاديث النبوية مع شرحھا أيضا ، إلى جانب أنه ضمن كتابه العديد من المنتخبات النثرية من كلام الحكماء و أحاديث البلغاء و الوصايا بأنواعھا ، كما اھتم المؤلف بالأمثال العربية إذ أورد الكثير منھا في مواطن عديدة من كتابه مع شرحھا و بيان المناسبة التي قيلت فيھا ، كما أن الكتاب غني بالنصوص الشعرية مع عناية و ذوق فائقين في اختيار النص و عرضه و شرحه .

كما  أن المؤلف لم يفته أن يضم إلى كتابه إضافة إلى كل ما سبق ، الكثير من الأراجيز العربية المطربة . على أن أبا علي لم يلتزم في كتابه هذا ترتيباً معيناً ، لا في التسلسل التاريخي و لا في المواضيع و الأبواب ، فالأمالي أشبه ما يكون بالمقالات و الراويات المتناثرة التي لا يرتبط أولها بآخرها .

إلا أنه اعتبر واحدا من أغنى خزائن الأدب و أثرى دواوين الشعر و النثر ، إلى جانب ما احتواه من المباحث اللغوية و القضايا النقدية ، التي تعد ذات اهتمام بالغ عند الباحثين و المتأدبين .

- و ختاما فإن كتاب الأمالي من أمهات كتب الأدبي العربي و دواوينه الكبرى ، و هو تأليف عظيم الفائدة ، جم المنافع لمن أراد أن يحوز رشاقة العبارة و جمال الأسلوب و طلب التمرس في علوم البيان و اللغة ، و ترويض سليقته على اللسن و الفصاحة . فهو الغاية في هذا الباب ، و هو الجامع بين الأصل و اللباب . بالإضافة إلى كونه ذخيرة دسمة لمن يروم تزيين عقله بالآداب العربية و الأخبار الأدبية ، و لمن يطلب السمو بذوقه عن العجمة و الغلط ، و  الرفعة على اللحن و الخلط و الخطأ . حتى يحصل له كمال الدنو من فصاحة العرب ، و البلوغ من لسانهم كل غاية و أرب، ويلي الكتاب " الذيل والنوادر " للمؤلف نفسه وكتاب التنبيه لأبي عبيد البكري، وفهارس علمية عامة للكتاب، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

الأمالي الذيل والنوادر الإمتاع والمؤانسة الأمثال والحكم التوجيه الأدبي الحنين إلى الأوطان


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved