الرئيسية » , , » تصريف الأسماء (دار الظاهرية) د. محمد الطنطاوي ، pdf

تصريف الأسماء (دار الظاهرية) د. محمد الطنطاوي ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم
بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: تصريف الأسماء (دار الظاهرية)
المؤلف: د. محمد الطنطاوي
الناشر: دار الظاهرية للنشر والتوزيع، الكويت
تاريخ النشر: 1443هـ ، 2017م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 259
الحجم بالميجا: 41.1

نبذة عن الكتـاب:
كتاب ” تصريف الأسماء ” للشيخ للعلامة :  – رحمه الله – من أحسن المناهج المؤلفة في تصريف الأسماء ، وهو المقدم عليها ، وما زال العلماء وطلبة العلم يستفيدون من هذه الدرة الغالية، موضوع علم الصرف انما يبحث عن الكلمات العربيه في ذاتها وجوهرها لمعرفه مافيها من التغييرات العارضه سواء ا كان لداعي اللفظ او المعني .
تعريف الصرف
الصرف في اللغة: الصرف لغوينا مأخوذ من المادة المعجمية ( ص ر ف ) ومن ذلك قولهم  لا يقبل منه صرف ولا عدل … وقولهم  لأنه ليتصرف في الأمور … وصرْف الدهر حدثانه ونوائبه . والصريف  اللبن ينصرف به عن الضرع حارا إذا حلب … والصيرف المحتال المتصرف في الأمور … والصيرفي  الصراف من المصارفة ، وغيرها من التراكيب اللغوية التي تدل على معنى التحويل والتغيير والانتقال من حال إلى حال .
أما في الاصطلاح: فهو تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعان مقصودة ، لا تحصل تلك المعاني إلا بهذا التغيير . وذلك كتحويل المصدر  قطْع  إلى الفعل الماضي  قطع  ، والمضارع  يقطع  ، والأمر  اقْطَعْ  ، وغيرها مما يمكن أن نتوصل إليه من مشتقات تتصرف عن الكلمة الأصل كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة المشبهة ، وغيرها ، وهو إلى جانب ذلك علم يبحث فيه عن المفردات من حيث صورها وهيئاتها ، أو من حيث ما يعرض لها من صحة ، أو إعلال ، أو إبدال . ولم يرد عن النحاة الأوائل تعريفا جامعا مانعا لعلم الصرف ، وغاية ما عرف به هذا العلم ما ورد عن ابن الحاجب في حاشيته حيث قال   التصريف علم بأصول تعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب  1 . وقد ناقش شارح ( الرضي ) في شرحه للشافية التعريف السابق وبين أوجه قصوره ، كما عرفه ابن جني بقوله  أن تأتي إلى الحروف الأصول فتتصرف فيها بزيادة حرف ، أو تحريف بضرب، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved