الرئيسية » , , , » القواعد الأساسيَّة في النَّحو والصَّرف والمعجم - هاني محمود علي ، pdf

القواعد الأساسيَّة في النَّحو والصَّرف والمعجم - هاني محمود علي ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم
بسم الله الرحمن الرحيم


● كتاب: القواعد الأساسيَّة في النَّحو والصَّرف والمعجم
المؤلف: هاني محمود علي أحمد
الناشر: المؤلف
تاريخ النشر: 2017م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 263
الحجم بالميجا: 5.43
● نبذة عن الكتاب:
كتابُ (القواعد الأساسية في النَّحو والصَّرف والمُعْجَم) لطلاب مرحلة ما بعد التعليم الأساسي. وهي المرحلة التي يُطلَق عليها في بعض البلاد العربية مرحلة التعليم الثانوي، وفي بعضها الآخر يُشار بها إلى طلاب الصفوف من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر.
وقد تمَّ إخراجُ الكتاب في ثوبٍ قشيبٍ وحُلةٍ بديعة ليكون بمثابة المُختصَر المفيد بين أيدي أبنائنا وبناتنا في هذه المرحلة الدقيقة من حياتهم التعليمية، آخِذا بأيديهم إلى دروسِ النَّحو والصَّرف والمُعْجَم من أوجزِ الأبواب وأيسرها.
وجاء الكتابُ في سبعة فصول، تجمع في ثناياها بين دروس النَّحو والصَّرف والمُعْجَم بحيثُ تشكل زادا متكاملا من الدروسِ يمدُّ الطالبَ بأساسٍ متينٍ من الفهم والمعرفة النحوية والصرفية والمُعجميَّة دونَ الدخول في تفاصيلَ لا طائلَ له من ورائِها. على سبيل المثال، لم نفرق بين التناول النحوي للاسم وبين التناول الصرفي له، وإنما قدمنا للطالبِ الاسمَ في معظم حالاته التي يَرِدُ عليها، سواء أكان فاعلا أم مفعولا أم مصدرا أم اسمَ فاعل؛ وذلك لأنَّ ما يعنينا بالدرجة الأولى هو قدرة الطلاب على التمييزِ بين الاسم وغيره من فعلٍ أو حرف، بحيثُ يسهلُ عليهم تناولُ كل قسمٍ منها بشكلٍ مُستقل يمنعُ من الخلطِ بينها. وهو ما يمكنهم – فيما بعد – من تناول تلك الأقسام مجتمعة.
والفصول السبعة للكتاب هي: الحروف – والأفعال – والأسماء – والجُمَل – والأساليب – والمشتقات – ومتفرقات تشمل: الوزن الصرفي، والكشف في المعجم, والإبدال والإدغام والإعلال، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
● كتاب بصيغة (PDF)
📘 رابط تحميل الكتاب
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved