الرئيسية » , , , » بداية المجتهد ونهاية المقتصد (ط المعارف) لـ ابن رشد - تحقيق هيثم هلال , pdf

بداية المجتهد ونهاية المقتصد (ط المعارف) لـ ابن رشد - تحقيق هيثم هلال , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: بداية المجتهد ونهاية المقتصد (ط المعارف)
المؤلف: ابن رشد الحفيد, أبو الوليد بن رشد القرطبى (ت 595 هـ)
تحقيق: هيثم جمعة هلال
دار النشر: دار ومكتبة المعارف للنشر والتوزيع
مكان النشر: بيروت
تاريخ النشر: 2012م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 880
📥 تحميل كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد فى الأسفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب بداية المجتهد هو كتاب يدعي مؤلفه أنه كتاب أصول، والحقيقة أنه كتاب فقهي يعرض لخطوط الفقه العريضة الكلية، بربط المسألة بأصولها التي ترجع إليها في كتب أصول الفقه، أي أنه يربط المسألة ربطاً خاصاً بالدليل الشرعي لا كما تفعله كتب المتأخرين من حواش وغيرها. وهذا الضرب من الكتب يندر في الفقه الإسلامي، فهو متوفر في كتاب الشافعي "الأم" الذي يحتوي على مناقشة المسائل الفروعية إلى جانب عرض مسائل أصول الفقه، إلى جانب طبيعة مميزة في كيفية استنباط الأحكام الشرعية من النصوص، ولا نكاد نجد كتاباً آخر يماثله في الفقه على الرغم من وجود كتب مثل المغني لابن قدامة في الفقه الحنبلي، وعلى الرغم من وجود المبسوط للسرخسي في الفقه الحنفي، والمهذب للشيرازي في الفقه الشافعي، والمدونة لسحنون.

بيد أن كتاب بداية المجتهد يحمل التميز الخاص، فقد أراد مؤلفه أن يخرج كتاباً للمبتدئ الذي يحاول أن يستنبط من النصوص كي يؤهل لمرتبة المجتهدين الكبار، وانضم هذا الغرض إلى ميزة فكرة ابن رشد في تنظيم الأبواب والفصول، فأفاد من منهج الموطأ إفادة كبيرة في عرض الأبواب بعناوينها الكبرى، بيد أنه تجاوز الموطأ في إدراك كليات الأحكام على نحو خاص لافت للنظر، وهذا يحتاج إلى بحث مستقل لإظهار طبيعة هذا المصنف الرائع.

وهو في هذا كله يظهر من وراء السطور، ويشعر القارئ بهيمنته وسلطته على مادة الكتاب وعلى فكره، بحيث يتابعها في كل خطوة من خطوات بعين الخبير نافذ البصر والبصيرة. وينفرد الكتاب بميزة ليست في أي كتاب آخر، ألا وهي عرض طريقة اجتهاد المجتهدين، وهذه الفكرة لا نعلم أحد من العلماء حاولها، أو استطاع أن يسبر غورها، فهو –أي ابن رشد- يرينا عقلية كل مجتهد ومستوى فهمه ما أمكن إلى ذلك سبيل وما أوصلت إليه غاية.

يعرض ابن رشد الأفكار الشرعية والآراء التي لدى الفقهاء رابطاً إياها بأصول كما سبق، وهو يحاول في هذا العرض أن يجتلب كل ما هو مهم في الاستدلال وطريقته، ماراً بآراء تتصل بفقه الإمام مالك مركزاً على الكثير منها، وهو أمر طبيعي لأن المذهب المالكي هو مذهب أهل الأندلس في عصر ابن رشد.

ويستطيع القارئ أن يلحظ من خلال ما استعرضه المؤلف وجوه الاختلافات الكثيرة بين الفقهاء، ولعل أبرز ما يمكن عرضه هنا وتبيانه هو أصول هذه الخلافات، فالمجتهدون في المذاهب يتفقون على أصلين هما: الكتاب والسنة، ويبقى ما سواها مجال الخلاف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف ابن رشد الحفيد:
أَبُو اَلْوَلِيدْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ رُشْدْ اَلْأَنْدَلُسِيِّ المعروف بِابْنِ رُشْدْ اَلْحَفِيدِ (520 هـ- 595 هـ)، (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) فيلسوف أندلسي مسلم.درس الفقه، والأصول، والطب، والرياضيات، والفلك والفلسفة، وبرع في علم الخلاف، مارس الطب وتولى قضاء قرطبة وفي عام 578 هـ / 1182 م. عرفه الأوروبيون معرفة واسعة وأطلقو عليه اسم (باللاتينية: Averroes)، نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)
أثنى بعض العلماء عليه كما جاء عند الذهبي عن ابن أبي أصيبعة من قوله: كان أوحد في الفقه والخلاف، وبرع في الطب، وقول الذهبي نفسه: «وكان يُفزع إلى فتياه في الطب، كما يُفزع إلى فتياه في الفقه، مع وفور العربية، وقيل: كان يحفظ ديوان أبي تمام والمتنبي.

❅ الكاتب والمؤلف ابن رشد الحفيد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
له مؤلفات عدة في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية، لكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي.
وقد أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلفاً لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصها العربي. كما يصنف محمد عابد الجابري مؤلفات ابن رشد في سبعة أصناف:
1) مؤلفات علمية تشتمل على اجتهادات في مجالات مختلفة كالفقه في كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد والطب في كتاب الكليات في الطب.
2) الردود النقدية كرده على الغزالي في كتب الضميمة وفصل المقال وتهافت التهافت ورده على الأشاعرة في كتاب الكشف عن مناهج الأدلة.
3) المختصرات التي يدلي فيها ابن رشد بأراء اجتهادية ويعرض فيها ما يعتبره الضروري في الموضوع الذي يتناوله ككتاب الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى, وكتاب الضروري في النحو.
• من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو:
- تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
- تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون.
- تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
- شرح كتاب النفس
- شرح كتاب القياس.
• وله مقالات كثيرة ومنها:
· مقالة في العقل.
· مقالة في القياس.
· مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
· مقالة في حركة الفلك.
· مقالة في القياس الشرطي.
• وله كتب كثيرة وأشهرها:
· كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.
· كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
· كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.
· كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
· كتاب الكليات.
· كتاب «الحيوان».
· كتاب «المسائل» في الحكمة.
· كتاب «جوامع كتب أرسطاطاليس» في الطبيعيات والإلهيات.
· كتاب «شرح أرجوزة ابن سينا» في الطب.
· كتاب الضروري في السياسة.

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن رشد الحفيد (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.



● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved