الرئيسية » , , , » الأسباب والمسببات, دراسة تحليلية مقارنة للغزالي وابن رشد وابن عربي لـ د. محمد الشرقاوي , pdf

الأسباب والمسببات, دراسة تحليلية مقارنة للغزالي وابن رشد وابن عربي لـ د. محمد الشرقاوي , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الأسباب والمسببات, دراسة تحليلية مقارنة للغزالي وابن رشد وابن عربي
المؤلف: الدكتور محمد عبد الله الشرقاوي
الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 1997م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 360
📥 تحميل كتاب 
الأسباب والمسببات, دراسة تحليلية مقارنة للغزالي وابن رشد وابن عربي فى الأسفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لئن كانت دراسة مبدأ-بشكل عام-ضرورة علمية، لما لها من ارتباط وثيق بكثير من فروع المعرفة والفكر، فإن دراستها في الفكر الإسلامي تعد أمراً ملحاً، لما لها من صلة بأمهات المسائل الدينية كالتوحيد والمعجزة والكرامة والتوكل والتقوى... الخ. ومن هذا المنطلق اضطلعت الرسالة بتحقيق هذا المطلب العلمي الضروري فدرست مبدأ العلية بين ابن رشد وابن عربي، وإن اختيار هذين المفكرين، يعني دراسة العلية في حقلين هامين من حقول الفلسفة الإسلامية، هما الفلسفة التقليدية أو المشائية في الإسلام، وحقل التصوف الإسلامي.

ولقد عالج البحث هذه المسألة عندهما بمنهج موضوعين يعتمد أساساً على استخلاص النتائج أو المعطيات من تحليل النصوص دونما تعسف في التأويل، أو شطط في الاستنباط.

هذا وقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة. عرض في المقدمة لبعض النقاط التي تجمع بين الرجلين موضوع الدراسة، ثم تكلفت المقدمة إلى جانب ذلك باستعراض أبواب وفصول البحث. أما الباب الأول، المدخل إلى دراسة العلية، فهو باب تمهيدي كما يظهر ذلك من عنوانه، يشتمل على ثلاثة فصول: يدرس الفصل الأول كثيراً من المصطلحات التي ترد في الرسالة ويحاول تمحيصها واختيار أنسب المعاني للمصطلح من مراعاة أن دراسة المصطلح لم تقتصر على الفترة التي عاش فيها كل من ابن رشد وابن عربي، وإنما امتدت زماناً ومكانا لتشمل الفكر الإسلامي بل الإنساني كله.

عالج الفصل الثاني مبدأ العلية في الفكر اليوناني القديم ولقد قسم هذه الفترة إلى مرحلتين متميزتين مرحلة ما قبل أرسطو، وما بعده، واعتمد في دراسة المرحلة الأولى على المادة التي أوردها أرسطو نفسه، في نقده للقدماء وتقويم مذاهبهم. وهي نفس المادة التي اعتمد عليها كبار مؤرخي الفكر اليوناني من الغربيين. وتناول الفصل الثالث من هذا الباب التمهيدي دراسة موجزة لمبدأ العلية في الفكر الإسلامي قبل الغزالي. فبحث في مبدأ العلية عند الفلاسفة الإسلاميين كالكندي، والفارابي وابن سينا، وأظهر أن استفادتهم بنظرية العلل الأرسطية جد واضحة في تراثهم المنشور منه والمخطوط. كما درس هذا الفصل مسألة العلية عند المتكلمين: معتزلةً وأشاعرة، وأشار إلى بعض الحقائق الهامة في هذا الصدد.

وبالباب الثاني دراسة العلية عند ابن رشد، تدخل في صميم الرسالة، ويتكون هذا الباب من ثلاثة فصول: اضطلع الفصل الأول منها بمعالجة العلية عند ابن رشد، وانتهى إلى أن ابن رشد يرد كل شيء في العالم إلى الأسباب والمسببات. وتناول هذا الفصل بالتحليل والدرس عدة مسائل هامة، رأى أن في تحليلها ومناقشتها تحديداً جيداً لمفهوم العلية عند أبي الوليد ابن رشد.

وخصص الفصل الثاني لمناقشة الحوار الفلسفي الذي دار بين أبي الوليد ابن رشد وحجة الإسلام الغزالي، حول مبدأ العلية وربما كان في إطلاق لفظ الحوار هنا تجاوز، لكنه يعبر عن حقيقة الأمر فيما نعتقد. ولقد عالج الفصل الثالث مسألتين الأولى: هي مسالة الحرية الإنسانية في ضوء مبدأ العلية. والمسألة الثانية التي تناولها هذا البحث هي تحرير رأي ابن رشد من مسألة المعجزة والكرامة في ضوء ما انتهى إليه من رأي حول مبدأ العلية وطبيعة العلاقة فيه.

أما الباب الثالث والأخير من الرسالة فقد خصص به دراسة العلية عند الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي.ولقد جاء في أربعة فصول: بحث الفصل الأول في التعريف بابن عربي ومذهبه. وبحث الفصل الثاني، في مفهوم العلية عند ابن عربي وإقرار الشيخ وبالأسباب والمسببات، وأنها من وضع الله تعالى لربط الكون ببعضه البعض، وأنه يستحيل رفعها، وكيف يتأتى رفع ما وضعه الله تعالى.. وأنه يتهم من يرفعها بأن جاهل بالعلم الإلهي وسيء أدب مع الله تعالى.

كما كرس الفصل الثالث لمعالجة مسألتين متداخلتين في الواقع لكن فصل بينهما لضرورة اقتضاها البحث. وكانت المسألة الأولى التي بحثت في هذا الفصل هي الصلة التي عقدها الشيخ بين التوحيد وبين مبدأ العلية. والمسألة الثانية هي مبدأ العلية في ضوء نظريته في الوحدة الوجودية. ثم كان الفصل الرابع والخير من الباب الثالث العلية. ثم انتهى بخاتمة تناول فيها أهم معطيات الدراسة. ثم ذكر بعض النتائج العلمية التي توصل إليها البحث. كما قدم فيها بعض المقترحات التي برزت لنا خلال الدراسة ورأينا أنها تسهم في مسيرة البحث العلمي النزيه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف ابن رشد الحفيد:
أَبُو اَلْوَلِيدْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ رُشْدْ اَلْأَنْدَلُسِيِّ المعروف بِابْنِ رُشْدْ اَلْحَفِيدِ (520 هـ- 595 هـ)، (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) فيلسوف أندلسي مسلم.درس الفقه، والأصول، والطب، والرياضيات، والفلك والفلسفة، وبرع في علم الخلاف، مارس الطب وتولى قضاء قرطبة وفي عام 578 هـ / 1182 م. عرفه الأوروبيون معرفة واسعة وأطلقو عليه اسم (باللاتينية: Averroes)، نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)
أثنى بعض العلماء عليه كما جاء عند الذهبي عن ابن أبي أصيبعة من قوله: كان أوحد في الفقه والخلاف، وبرع في الطب، وقول الذهبي نفسه: «وكان يُفزع إلى فتياه في الطب، كما يُفزع إلى فتياه في الفقه، مع وفور العربية، وقيل: كان يحفظ ديوان أبي تمام والمتنبي.

❅ الكاتب والمؤلف ابن رشد الحفيد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
له مؤلفات عدة في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية، لكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي.
وقد أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلفاً لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصها العربي. كما يصنف محمد عابد الجابري مؤلفات ابن رشد في سبعة أصناف:
1) مؤلفات علمية تشتمل على اجتهادات في مجالات مختلفة كالفقه في كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد والطب في كتاب الكليات في الطب.
2) الردود النقدية كرده على الغزالي في كتب الضميمة وفصل المقال وتهافت التهافت ورده على الأشاعرة في كتاب الكشف عن مناهج الأدلة.
3) المختصرات التي يدلي فيها ابن رشد بأراء اجتهادية ويعرض فيها ما يعتبره الضروري في الموضوع الذي يتناوله ككتاب الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى, وكتاب الضروري في النحو.
• من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو:
- تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
- تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون.
- تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
- شرح كتاب النفس
- شرح كتاب القياس.
• وله مقالات كثيرة ومنها:
· مقالة في العقل.
· مقالة في القياس.
· مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
· مقالة في حركة الفلك.
· مقالة في القياس الشرطي.
• وله كتب كثيرة وأشهرها:
· كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.
· كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
· كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.
· كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
· كتاب الكليات.
· كتاب «الحيوان».
· كتاب «المسائل» في الحكمة.
· كتاب «جوامع كتب أرسطاطاليس» في الطبيعيات والإلهيات.
· كتاب «شرح أرجوزة ابن سينا» في الطب.
· كتاب الضروري في السياسة.

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن رشد الحفيد (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


▫️ لشراء الكتاب أضـغط هنا للتحميل ▫️


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved