الرئيسية » , , » أبو حيان التوحيدي (الوفاة 414هـ)

أبو حيان التوحيدي (الوفاة 414هـ)

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


🏷️ أبو حيان التوحيدي Altawhidi (الوفاة 414هـ)
أبو حيان التوحيدي (310 - 414 هـ / 922 - 1023 م) فيلسوف متصوف، مسلم وأديب بارع، من أعلام القرن الرابع الهجري، عاش أكثر أيامه في بغداد وإليها ينسب.


وقد امتاز أبو حيان بسعة الثقافة وحدة الذكاء وجمال الأسلوب، فهو رجل موسوعي الثقافة، سمي أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء كما، امتازت مؤلفاته بتنوع المادة، وغزارة المحتوى؛ فضلا عما تضمنته من نوادر وإشارات تكشف بجلاء عن الأوضاع الفكرية والاجتماعية والسياسية للحقبة التي عاشها، وهي -بعد ذلك- مشحونة بآراء المؤلف حول رجال عصره من سياسيين ومفكرين وكتاب.

وجدير بالذكر أن ما وصلنا من معلومات عن حياة التوحيدي -بشقيها الشخصي والعام- قليل ومضطرب، وأن الأمر لا يعدو أن يكون ظنا وترجيحا؛ أما اليقين فلا يكاد يتجاوز ما ذكره أبو حيان بنفسه عن نفسه في كتبه ورسائله، ولعل هذا راجع إلى تجاهل أدباء عصره ومؤرخيه له، وهو موقف أثار استغراب ياقوت الحموي وحدا به إلى التقاط شذرات مما أورده التوحيدي في كتبه عن نفسه وتضمينها في ترجمة طويلة نسبيا شغلت عدة صفحات من معجمه، ولم يكتفي بهذا بل لقبه أيضا بشيخ الصوفية وفيلسوف الأدباء؛ ربما كنوع من رد الاعتبار لهذا الأديب.

📥 تحميل كتب أبو حيان التوحيدي (PDF)

❅ اسمه وكنيته:
هو علي بن محمد بن العباس التوحيدي البغدادي، كنيته «أبو حيان»، وهي كنية غلبت على اسمه فاشتهر بها حتى أن ابن حجر العسقلاني ترجم له في باب الكنى.

❅ مولده ووفاته:
كانت ولادة أبي حيان في بغداد سنة 310 هـ؛ أما وفاته فكانت في شيراز سنة 414 هـ وفي هذين التاريخين خلاف؛ والمقطوع به أنه كان حيا سنة 400 هـ حسب ما تفيد بذلك بعض رسائله.

ومما يروى عن بعض أصحاب أبي حيان أنه لما حضرته الوفاة كان بين يديه جماعة من الناس فقال بعضهم لبعض: (اذكروا الله فإن هذا مقام خوف وكل يسعى لهذه الساعة) ثم جعلوا يذكرونه ويعظونه، فرفع أبو حيان رأسه إليهم وقال: (كأني أقدم على جندي أو شرطي !!! إنما أقدم على رب غفور) ومات من ساعته.

📥 تحميل كتب أبو حيان التوحيدي (PDF)

❅ شيوخه:
من بين من تتلمذ على يدهم التوحيدي:
• أبو سعيد السيرافي: أخذ عنه النحو وـ التصوف
• أبو زكريا يحيا بن عدي المنطقي: أخذ عنه الفلسفة
• علي بن عيسى الرماني: أخذ عنه اللغة وـ علم الكلام
• أبو حامد المروزي

ونقل الحافظ الذهبي عن ابن النجار قوله: «سمع (يعني أبا حيان) جعفرا الخلدي، وأبابكر الشافعي، وأبا سعيد السيرافي، والقاضي أحمد بن بشر العامري».

❅ تلاميذه:
نقل الحافظ الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن ابن النجار قوله: «روى عنه: علي بن يوسف الفامي، ومحمد بن منصور بن جيكان، وعبد الكريم بن محمد الداوودي، ونصر بن عبد العزيز الفارسي، ومحمد بن إبراهيم بن فارس الشيرازي». انتهى.

ثم عّقب الحافظ الذهبي بقوله: «قلت: قد سمع منه أبو سعد عبد الرحمن بن ممجة الاصبهاني، وذلك في سنة أربع مئة، وهو آخر العهد به» انتهى.
❅ أسلوبه:
حذا أبو حيان التوحيدي حذو الجاحظ في أسلوبه الأدبي، حيث كتب بلغة مباشرة بعيدة عن التكلف، وأولى المعنى غاية اهتمامه، فهجر السجع والمحسنات البديعية الأخرى، ومال إلى الإطناب والتعليل والتقسيم وكثرة الاستشهاد بالنوادر والأخبار، كما مال إلى أسلوب الكتابة الساخرة وإن بدت سخرية مرة في كثير من الأحيان.

❅ مؤلفاته:
قائمة الكتب المطبوعة
• كتاب الإمتاع والمؤانسة وهو من الكتب الجامعة وإن غلب عليه الطابع الأدبي.
• كتاب البصائر والذخائر وهو عبارة عن موسوعة اختيارات ضخمة، تقع في عشرة أجزاء، انتخبها أبو حيان من روائع ما حفظ وسمع وقرأ.
• كتاب الصداقة والصديق وهو عبارة عن رسالة أدبية تشتمل على الكثير من أخبار الأدب المتعلقة بموضوع الصداقة والأصدقاء، كما تشتمل على شيء من آراء أبي حيان التوحيدي وإلماحات إلى حياته.
• كتاب أخلاق الوزيرين ويسمى أيضا مثالب الوزيرين: وهو كتاب نادر في موضوعه، جمع فيه أبو حيان مشاهداته ومسموعاته عن الوزيرين: ابن العميد وـالصاحب بن عباد.
• كتاب المقابسات
• كتاب الهوامل والشوامل وهو عبارة عن كتابين في كتاب واحد، حيث تمثل الهوامل أسئلة بعث بها التوحيدي إلى مسكويه، والشوامل هي إجابات مسكويه عن أسئلة التوحيدي.
• كتاب تقريظ الجاحظ
• كتاب الإشارات الإلهية وهو عبارة عن خواطر ومناجيات صوفية بعيدة في أسلوبها عن أساليب المتصوفة المعروفة.

❅ مصادر ومراجع
ياقوت الحموي، معجم الأدباء، الجزء الخامس عشر، حرف العين.
الحافظ الذهبي، سير أعلام النبلاء، طبعة مؤسسة الرسالة، الجزء السابع عشر.
تاج الدين السبكي، طبقات الشافعية السبكي.
ابن حجر العسقلاني، لسان الميزان، باب الكنى.
عبد الرزاق محيي الدين، أبو حيان التوحيدي في سيرته وفلسفته.
إحسان عباس، أبو حيان التوحيدي.
محمد إبراهيم، أبو حيان التوحيدي.

❅ المراجع
انظر الموسوعة العربية العالمية
كتاب الإمتاع والمؤانسة
أبو حيان التوحيدي - مسلسل - 1995 - طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد العرض نسخة محفوظة 20 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
التوحيدي والتصوف، جمال الكيلاني، مجلة الفكر الحر، بغداد، 2009
محمد جابر الأنصاري (1990). انتحار المثقفين العرب. المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

📥 تحميل كتب أبو حيان التوحيدي (PDF)

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved