الرئيسية » , , » وصف مصر (نسخة قابلة للبحث) لـ علماء الحملة الفرنسية - ترجمة زهير الشايب ، pdf

وصف مصر (نسخة قابلة للبحث) لـ علماء الحملة الفرنسية - ترجمة زهير الشايب ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: وصف مصر (نسخة قابلة للبحث)
المؤلف: علماء الحملة الفرنسية
ترجمة: زهير الشايب
الناشر: دار الشايب للنشر والتوزيع
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 1992م
رقم الطبعة: الثالثة , نسخة قابلة للبحث
عدد الأجزاء: 10 تم دمجهم في مجلد واحد
عدد الصفحات: 3752
الحجم بالميجا: 103.0
📥 تحميل كتاب وصف مصر بـ الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وصف مصر ( عشرة أجزاء )  ، تأليف ، علماء الحملة الفرنسية ، نسخة قابلة للبحث.

على الرغم من أن وراء هذه المبادرة لترجمة "كتاب وصف مصر"- ككل مبادرة فردية- دوافعها وأسبابها وظروفها الخاصة، إلا أنها ينبغي أن توضع ضمن إطار أوسع وأشمل من تلك الدوافع والأسباب الخاصة لتربط بذلك الاهتمام الكبير الذي بدأ المفكرون المصريون يولونه لتاريخهم الحديث والمعاصر بعد صدمة يونية 1967.

فمنذ تلك الصدمة الهائلة، بدأت الكتب- مؤلفة ومترجمة- تصدر تباعًا تتحدث عن تاريخ مصر ودور مصر.. وهكذا لم يعد التاريخ- وتاريخ مصر بالذات- مجرد دراسات أكاديمية لا يتولاها إلا المختصون، وإنما أصبح ثقافة أصيلة لكل مثقف وطني تشغله أمور بلاده.

ومنذ ذلك الوقت بدأ بتشكيل ذلك الإطار الثقافي الواسع الذي أشير إليه. ويسعدني أن أضع اليوم في داخل هذا الإطار كتابنا هذا الذي يشكل دراسة كاملة من ذلك السفر الضخم، الذي لا يفوق شهرته إلا طول إهمالنا له: كتاب "وصف مصر" أو مجموعة الملاحظات والأبحاث التي أجريت في مصر أثناء حملة الجيش الفرنسي، وهذا هو عنوان ذلك السفر الضخم كاملًا.

وتشتمل هذه المجلدات على دراسات عن مختلف نواحي الحياة في مصر كما شاهدها علماء الحملة ومهندسوها. وبعض هذه الدراسات طويلة، بحيث يمكن نشرها مستقلة في كتاب، شأن الدراسة التي ننشرها اليوم، وبعضها متوسط الطول، وبعضها مجرد ملاحظات لا تستغرق أربع أو خمس صفحات.

وسوف يلاحظ القارئ أنني قد آثرت عدم التدخل إلا في أضيق نطاق ممكن لاعتبارات عديدة أهمها: أننا هنا بصدد أثر علمي هام ينبغي أن يحظى بالاحترام، أنه ليس كل ما يقال عنا صحيحًا على إطلاقه، وإن كان ينبغي علينا في كل الأحوال ألا نخشى أية فكرة صحيحة، أنه قد آن الأوان لنواجه بشجاعة ما يقال عنا، فنتجاهل ذلك أو الصمت عنه ليس هو الوسيلة المثلى، فذلك الموقف لن يعني إلا تسليمنا ولو بشكل سالب بصحته، ومعرفة ما يقال عنا هي أفضل وسيلة لمواجهته بل ودحضه.

وفي النهاية أستميح القارئ عذرًا إن وجد بالعمل بعض الثغرات وأنه لواجدها- وليكن حسبي من هذا العمل أن أنجو فقط من اللوم وأن أكون قد قدمت على قدر طاقتي خدمة لوطني، مصر، ولمواطني المصريين.
من مقدمة الجزء الأول / المترجم / زهير الشايب.

كتاب «وصف مصر»، اللى يعتبر اكبر موسوعة علمية لا مثيل ليها فى العالم انتجها 1700عالم فرنساوى من علما الحملة الفرنسية فى تخصصات مختلفة، عن مصر تشمل كل جوانب الحياة المصرية اجتماعيا وجغرافيا وثقافى. واستغرق الشغل عليه 20 سنه منها تلات سنين بمصر و 17 سنه بفرنسا. ويتضمن آثار مصر فى كل عصورها التاريخيةلكن ويسجل مواقع أثرية اندثرت حاليا، كمان اشتمل بعض أجزائه على جوانب من التاريخ الطبيعى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف زهير الشايب:
زهير احمد الشايب هو صحفى ومترجم واديب ، من مواليد محافظة المنوفية، اخد دبلوم المعلمين وانتسب لكلية الآداب، وعمل مدرس للغة الفرنسية فى سوريا، بعدها اجتذبته الصحافة والأدب، وعمل باكتر من مجلة وجريدة، وترجم كتبا تاريخية مهمة زى كتاب «تطور مصر» لمارسيل كولومب، وكتاب «فصول من التاريخ الاجتماعى للقاهرة العثمانية» لأندريه ريمون قبل ما يبدأ مشروعه الطموح فى ترجمة «وصف مصر».

بدأ فى ترجمة الكتاب سنة 1970م، و أنجز الأجزاء من الاولانى لحد نص العاشر، و الأجزاء التلاتاشر والرابع عشر والخامس عشر، البالخصوص بالدولة الحديثة و أول جزء بالدولة القديمة، واستمر فى الشغل على الترجمة لمدة اتناشر سنه لغاية وفاته سنة 1982.

بعد وفاته قامت ابنته الدكتورة منى الشايب، الأستاذ المساعد بكلية الآثار جامعة القاهرة، واللى استكملت مسيرة والدها بعد وفاته وقامت بترجمة الأجزاء المتبقية من الموسوعة بمرا بيره الجزء التاسع لأنه كان قد تركه مخطوط و نشر باسمه، كمان راجعت النصف الاولانى من الجزء العاشر وترجمت النصف الثانى ، وبعدها أكملت ترجمة باقى أجزاء الموسوعة اللى تضم 37 جزءً، واستمرت فى الشغل لمدة عشرين سنه وانتهت منه سنة 2002.

❅ الكاتب والمؤلف زهير الشايب - له مجموعة من الكتب والمترجمة أبرزها:
• ترجمة كتاب وصف مصر لـ علماء الحملة الفرنسية
• ترجمة كتاب طور مصر لـ مارسيل كولومب
• ترجمة كتاب فصول من التاريخ الاجتماعى للقاهرة العثمانية لـ أندريه ريمون

📥 تحميل كتب زهير الشايب (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين:
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved