الرئيسية » , , , , » مهارات التدريس الصفي (ط 4) لـ د. محمد محمود الحيلة ، pdf

مهارات التدريس الصفي (ط 4) لـ د. محمد محمود الحيلة ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: مهارات التدريس الصفي (ط 4)
المؤلف: الأستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة
الناشر: دار المسيرة للطباعة والنشر
مكان النشر: الأردن
تاريخ النشر: 1435هـ ، 2014م
رقم الطبعة: الرابعة
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 385
الحجم بالميجا: 33.8
📥 تحميل كتاب مهارات التدريس الصفي فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شغلت قضية إعداد المعلمين وإكسابهم مهارات التدريس الفعال، مكاناً بارزاً من اهتمامات التربويين، والباحثين، والمؤسسات البحثية، حيث يعد المعلم، من أهم العوامل في إتقان الطلبة للأهداف المنشودة، التي يرسمها ويخطط لها المسؤولون عن التربية والتعليم، لمواجهة تحديات التنمية الشاملة في ظل المتغيرات العلمية، والتكنولوجية، والاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المعاصرة.

ولأهمية إعداد المعلم، فقد تم عقد العديد من المؤتمرات على المستويين المحلي والدولي، تركزت توصياتها حول ضرورة تطوير نظم وأساليب برامج كليات العلوم التربوية، بصفة مستمرة في ضوء المتغيرات، والتطورات المعاصرة، وتخطيط وبناء برامج تدريبية للمعلم في أثناء الخدمة وقبلها، على أساس الكفايات اللازمة والضرورية له، كي يقوم بأدواره المتعددة والمتجددة، والتركيز على التربية العملية.

وبناء على ما تقدم، ولتحقيق دور فعال ومتميز للمعلم، يجب إعداده إعداداً جيداً ومميزاً، قبل وفي أثناء الخدمة، لمواجهة الواقع من جهة، والتحديات المستقبلية في القرن الحادي والعشرين من جهة أخرى، ومن هنا برزت الحاجة الماسة لهذا الكتاب، حيث يعالج مهارات التدريس الفعال، وهو يرمي إلى مساعدة كل طالب معلم، ومعلم، ومدرس جامعي، على اكتساب المهارات الضرورية لبلوغ مستوى التدريس الصفي المتميز.

وهذا الكتاب ليس تجميعاً لمهارات تدريسية فاعلة، وضعت في صورة مفككة معزولة بعضها عن بعض، بل هو أكثر من ذلك، إنه يعرض في الفصل الأول "معلم القرن الحادي والعشرين" تعريفاً بالمعلم، والتدريس الفعال، وإعداد المعلم وأدواره الحديثة، والمعلم كمثير للتفكير، وكصانع للقرارات... ودوره الحديث في عصر الإنترنت.
وجاء الفصل الثاني مركزاً على "التخطيط"، حيث شمل مفهوم التخطيط والنظام، والموقف التعليمي الصفي كنظام، وبين أهمية التخطيط ومستوياته، معالجاً بالتفصيل التخطيط السنوي والتخطيط الدرسي.
أما الفصل الثالث " الأهداف التعليمية والأهداف السلوكية (الأدائية)"، فقد جاء متفحصاً لمصادر الأهداف التعليمية، ومستوياتها، والأمور الواجب مراعاتها عند صياغتها، وقد عالج بعمق الأهداف السلوكية (الأدائية)، من حيث خصائصها وأهميتها، وطريقة صياغتها وخطوات كتابتها، وتصنيفاتها، واستخداماتها، وختم الفصل بنماذج تطبيقية من الأهداف السلوكية. في حين حمل الفصل الرابع، عنوان "إشراك الطلبة في عملية التعلم"، حيث عالج بالتفصيل أهمية البداية المخططة للتدريس (التمهيد)، ومجالات استعمالاتها، والمناقشات الصفية وتنويع المثيرات، واختتم الفصل بالنهايات المخططة، أو ما يدعى غلق الدرس.
وجاء الفصل الخامس، "طرح الأسئلة" ليلقي الضوء على معنى الأسئلة الصفية، وخصائصها السبع، وتطرق إلى تصنيفات الأسئلة، تبعاً لتصنيف "بلوم" في المجال المعرفي، وبنائها. واختتم الفصل بأمثلة على استراتيجيات طرح السؤال.
أما الفصل السادس "تنفيذ الدروس بإستخدام إستراتيجيات تدريسية فاعلة"، فقد ركز على معنى الاستراتيجية والإجراءات المكونة له وعالج بالتفضيل إستراتيجية التعلم التعاوني واستراتيجية الإستقصاء، وإستراتيجية حل المشكلات.
أما "تعلم المفهوم" فقد عالجه الفصل السابع، حيث بين أهمية المفاهيم وطبيعتها، وكيفية تحديدها وتصنيفها، والعوامل المؤثرة في تعلمها، ونظريات تعلمها، ثم خطوات تدريس المفهوم.
وجاء الفصل الثامن، "استخدام الحاسوب والإنترنت" في التدريس الصفي، ملقياً الضوء على التعليم بالحاسوب، من حيث إنتاج البرمجيات المحوسبة وإستخدامها في التدريس الصفي، وعلى التعليم بالإنترنت من حيث تعريف الإنترنت، وإستخدامه في التعليم، وخطوات بناء وحدة تعليمية عبر الإنترنت، واستخدامه في التعليم عن بعد، وتعدد وسائط العرض على شبكة الإنترنت.
أما الفصل التاسع "إدارة الصف"، فقد عالج إدارة الصف من حيث: تعريفاتها وأهميتها، ومداخلها ومهارات الإتصال، والتعامل الإنساني في إدارة الصف، والتفاعل الصفي.
أما إثارة الدافعية والتغذية الراجعة والتعزيز، فقد عالجها الفصل العاشر، وجاء الفصل الحادي عشر مبيناً "إختيار الوسائل التعليمية التعلمية، والتكنولوجية" من حيث، مفهوم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها ونماذج تعميمها، ومعايير إختيارها، وعلاقتها بالتكنولوجيا والوسائل التكنولوجية.
وجاء الفصل الأخير "الثاني عشر"، مفصلاً للتقويم (التقييم) حيث عالج الفصل عمليات التقويم وأنواعه، وأساسياته، والاختبارات التحصيلية، وإجراءات تصميم أدوات القياس والتقويم المدرسي.
واختتم الكتاب بقائمة المراجع العربية والأجنبية، ومواقع الإنترنت التي إعتمد عليها المؤلف عند تأليف هذا الكتاب، والتي باستطاعة قارىء هذا الكتاب الرجوع إليها للإستزادة والإثراء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف الدكتور محمد محمود الحيلة:
الأستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة , أستاذ في تكنولوجيا التعليم , عميد كلية العلوم التربوية / جامعة الإسراء الخاصة , الأردن / عمان.
المؤهلات العلمية:
دبـلـــوم معهد المعلمين تخصص علوم ورياضيات
بـكالـوريـــوس جـغـرافـيــا
دبـلـــوم أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية
ماجستير التربية تخصص تكنولوجيا التعليم
دكتوراه الفلسفة فـي التربية تخصص تكنولوجيا التعليم
أطروحة الماجستير: أثر نظام التعليم الشخصي في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة الجغرافيا.
أطروحة الدكتوراة: أثر التعليم الفردي في  تحصيل طلبة الصف السابع في مادة العلوم " دراسة مقارنة "..

❅ الكاتب والمؤلف الدكتور محمد محمود الحيلة - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب تفريد التعليم (1998)، دار الفكر للنشر والتوزيع: عمان. مشترك مع الأستاذ الدكتور توفيق مرعي، عدد  صفحاته (568). صدرت منه   الطبعة الثالثة (2002) معدلة ومطورة.
• كتاب التربية الفنية وأساليب تدريسها (1998)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (182).
• كتاب التربية المهنية وأساليب تدريسها (1998)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (190).
• كتاب تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق (1998)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (408)، صدرت منه الطبعة الخامسة (2007) طبعة معدّلة ومطوّرة .
• كتاب تصميم التعليم : نظرية وممارسة (1999)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (439). صدرت منه الطبعة الثالثة (2004) معدّلة ومطورة .
• كتاب الشفافات التعليمية واستخدامها وجهاز عرضها في عملية التعلم والتعليم (1999)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (320)، صدرت منه الطبعة الثانية (2003).
• كتاب تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية (2000)، دار المسيرة للنشر والتوزيع: عمان، عدد صفحاته (531)، صدرت الطبعة الرابعة(2005).
• كتاب المناهج التربوية الحديثة (2001)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (478)، مشترك مع الأستاذ الدكتور توفيق أحمد مرعي. (الطبعة الثانية مفردة ومنقحة). صدرت منه الطبعة الخامسة (2007) معدلة ومطورة .
• كتاب طرائق التدريس واستراتيجياته (2001)، دار الكتاب الجامعي : العين - الإمارات العربية المتحدة، عدد صفحاته (505).
• كتاب التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية (2001). دار الكتاب الجامعي : العين - الإمارات العربية المتحدة، عدد صفحاته (540).
• كتاب الألعاب التربوية وتقنيات إنتاجها سيكولوجياً وعلمياً وعملياً (2001). دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان. عدد صفحاته (340).
• كتاب تكنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفكير (2002) . دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان. عدد صفحاته (288).
• كتاب طرائق التدريس العامة (2002). مشترك مع الأستاذ الدكتور توفيق أحمد مرعي، دار المسيرة للنشر والتوزيع. عدد صفحاته (380)، صدرت منه الطبعة الثانية (2003).
• كتاب مهارات التدريس الصفي (2002). دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان. عدد صفحاته (416).
• كتاب سلسلة المستنبطات العلمية (تسعة أجزاء) ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن، ثمانية أجزاء ودليل، عدد صفحاتها (780).
• كتاب الألعاب من أجل التفكير والتعليم (2004). دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، عدد صفحاته (328).
• كتاب حقيبة في الحقائب التعليمية (2004). دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، عدد صفحاته (440).
• كتاب أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية (2006). دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط3، عدد صفحاته (333).

📥 تحميل كتب الدكتور محمد محمود الحيلة (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين:
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved