الرئيسية » , , , , » تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية (ط 10) لـ د. محمد محمود الحيلة ، pdf

تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية (ط 10) لـ د. محمد محمود الحيلة ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية (ط 10)
المؤلف: الأستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة
الناشر: دار المسيرة للطباعة والنشر
مكان النشر: الأردن
تاريخ النشر: 2019م
رقم الطبعة: 10
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 536
📥 تحميل كتاب تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوسائل التعليمية التعلمية جزءاً من تكنولوجيا التعليم، وهي قديمة قدم الإنسان، وقد عرف الإنسان الوسائل التعليمية منذ أن خلقه الله وأنزله على هذه الأرض، إذ علم الله ابن آدم ذلك الفن الذي وضح له الكيفية التي يواري فيها سوءة أخيه، وهو ما يعرف اليوم بالمحاكاة أو التقليد المفيد، ومرت الوسائل برحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى، حتى وصلت إلى أرقى مراحلها التي نشهدها اليوم في بداية القرن الحادي والعشرين في ظل ارتباطها بنظرية الاتصال الحديثة واعتمادها على منحى النظم، حيث أصبحت تلك الوسائل حلقة في سلسلة متعددة الحلقات، وجزءاً أساسياً في منظومة متفاعلة تتكامل مع جميع عناصر الموقف التعليمي.

ومع هذا التطور تداخلت المفاهيم والمصطلحات، وكان الخلط بين تكنولوجيا التربية، وتكنولوجيا التعليم، والتكنولوجيا في التعليم والوسائل التعليمية، لذلك جاء هذا الكتاب موضحاً ومفرقاً بين هذه المفاهيم هذا من جانب، ومن جانب أخر لم يعثر مؤلف هذا الكتاب في المكتبة العربية على أي كتاب متخصص في طرق تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية، ومعظم الكتب إما أن تركز على تكنولوجيا التعليم، أو على الأجهزة التعليمية، او على تصنيفات الوسائل...الخ، وتكتفي بالتركيز على الجانب النظري بعيداً عن الجانب التطبيقي.

لذلك جاء هذا الكتاب موضحاً لطرق تصميم إنتاج الوسائل التعليمية بدءاً باللوحات التعليمية، وانتهاءً بالبرامج المحوسبة، وهو ثمرة جهد المؤلف في خمسة عشر عاماً في مجال إنتاج الوسائل التعليمية التعلمية بجميع أنواعها.

يحوي هذا الكتاب بيم دفتيه عشرين فصلاً، خصصت الفصل الأول منه لتكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية التعلمية، حيث ميزت فيه بين المفاهيم ذات العلاقة بالوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية، وتطرقت إلى مراحل تطور الوسائل التعليمية ومسمياتها. أما الفصل الثاني فقد ركزت فيه على الاتصال والتعليم ونماذج الاتصال. وتطرقت في الفصل الثالث إلى أهمية الوسائل التعليمية وأسس تصميمها وإنتاجها. وعالجت في الفصل الرابع نماذج تصميم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها بينما تطرقت في الفصل الخامس إلى أسس اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الوظيفي.

أما الفصل السادس فقد عالجت فيه اللوحات التعليمية بجميع أنواعها، وتطرقت في الفصل السابع إلى الرسوم الكاريكاتيرية والتكوينات الخطية والمصورات والملصقات، وركزت في الفصل الثامن على مهارات الطباعة والحفر والتكبير والتصغير. وفي الفصل العاشر أوضحت الأشياء الحقيقية والنماذج والعينات والزيارات الميدانية.

أما في الفصل الحادي عشر فقد ركزت على الدمى بأشكالها المختلفة. وعالجت في الفصل الثاني عشر المحاكاة واللعب الدرامي، وفي الفصل الثالث عشر تطرقت إلى الألعاب التربوية، وأوضحت في الفصل الرابع عشر المقصود بالمستنبطات العلمية ومميزاتها ونماذج منها. وعالجت في الفصل الخامس عشر الصور الثابتة.

أما الفصل السادس عشر فقد أوضحت فيه كيفية حفظ الصور. وركزت في الفصل السابع عشر على الشفافات التعليمية وطرق إنتاجها وجهاز عرضها. أما في الفصل الثامن عشر فقد تطرقت إلى الشرائح والأفلام الثابتة وجهاز عرض الشرائح. وركزت في الفصل التاسع عشر على كيفية إنتاج البرامج الصوتية والبرامج المرئية، وأخيراً جاء الفصل العشرون ليوضح كيفية إعداد البرامج التعليمية المحوسبة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف الدكتور محمد محمود الحيلة:
الأستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة , أستاذ في تكنولوجيا التعليم , عميد كلية العلوم التربوية / جامعة الإسراء الخاصة , الأردن / عمان.
المؤهلات العلمية:
دبـلـــوم معهد المعلمين تخصص علوم ورياضيات
بـكالـوريـــوس جـغـرافـيــا
دبـلـــوم أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية
ماجستير التربية تخصص تكنولوجيا التعليم
دكتوراه الفلسفة فـي التربية تخصص تكنولوجيا التعليم
أطروحة الماجستير: أثر نظام التعليم الشخصي في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة الجغرافيا.
أطروحة الدكتوراة: أثر التعليم الفردي في  تحصيل طلبة الصف السابع في مادة العلوم " دراسة مقارنة "..

❅ الكاتب والمؤلف الدكتور محمد محمود الحيلة - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب تفريد التعليم (1998)، دار الفكر للنشر والتوزيع: عمان. مشترك مع الأستاذ الدكتور توفيق مرعي، عدد  صفحاته (568). صدرت منه   الطبعة الثالثة (2002) معدلة ومطورة.
• كتاب التربية الفنية وأساليب تدريسها (1998)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (182).
• كتاب التربية المهنية وأساليب تدريسها (1998)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (190).
• كتاب تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق (1998)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (408)، صدرت منه الطبعة الخامسة (2007) طبعة معدّلة ومطوّرة .
• كتاب تصميم التعليم : نظرية وممارسة (1999)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (439). صدرت منه الطبعة الثالثة (2004) معدّلة ومطورة .
• كتاب الشفافات التعليمية واستخدامها وجهاز عرضها في عملية التعلم والتعليم (1999)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (320)، صدرت منه الطبعة الثانية (2003).
• كتاب تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية (2000)، دار المسيرة للنشر والتوزيع: عمان، عدد صفحاته (531)، صدرت الطبعة الرابعة(2005).
• كتاب المناهج التربوية الحديثة (2001)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (478)، مشترك مع الأستاذ الدكتور توفيق أحمد مرعي. (الطبعة الثانية مفردة ومنقحة). صدرت منه الطبعة الخامسة (2007) معدلة ومطورة .
• كتاب طرائق التدريس واستراتيجياته (2001)، دار الكتاب الجامعي : العين - الإمارات العربية المتحدة، عدد صفحاته (505).
• كتاب التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية (2001). دار الكتاب الجامعي : العين - الإمارات العربية المتحدة، عدد صفحاته (540).
• كتاب الألعاب التربوية وتقنيات إنتاجها سيكولوجياً وعلمياً وعملياً (2001). دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان. عدد صفحاته (340).
• كتاب تكنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفكير (2002) . دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان. عدد صفحاته (288).
• كتاب طرائق التدريس العامة (2002). مشترك مع الأستاذ الدكتور توفيق أحمد مرعي، دار المسيرة للنشر والتوزيع. عدد صفحاته (380)، صدرت منه الطبعة الثانية (2003).
• كتاب مهارات التدريس الصفي (2002). دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان. عدد صفحاته (416).
• كتاب سلسلة المستنبطات العلمية (تسعة أجزاء) ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن، ثمانية أجزاء ودليل، عدد صفحاتها (780).
• كتاب الألعاب من أجل التفكير والتعليم (2004). دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، عدد صفحاته (328).
• كتاب حقيبة في الحقائب التعليمية (2004). دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، عدد صفحاته (440).
• كتاب أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية (2006). دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط3، عدد صفحاته (333).

📥 تحميل كتب الدكتور محمد محمود الحيلة (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة
لا يمكن معاينة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر
The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved