الرئيسية » , , , , » ابن الفارض والحب الإلهى لـ د. محمد مصطفى حلمي ، pdf

ابن الفارض والحب الإلهى لـ د. محمد مصطفى حلمي ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: ابن الفارض والحب الإلهى
المؤلف: د. محمد مصطفى حلمي
دار النشر: دار المعارف
مكان النشر: مصر
تاريخ النشر: 1985م
رقم الطبعة: 2
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 422
الحجم بالميجا: 11.1
📥 تحميل كتاب ابن الفارض والحب الإلهى فى الأسفل

▫️ 📘 نبذة عن الكتـاب : ▫️
اتخذت من عمر بن الفارض- وهو واحد من هؤلاء الصوفية الذين أذعنوا لسلطان العاطفة- موضوعاً لهذا البحث الذي حاولت فيه أن أكشف عن سيرة الرجل وحياته العامة والخاصة, وما يتصل بهذه من أحوال وبتلك من أحداث, وعن حقيقة حبه الذي قضى حياته هاتفاً به مرتلاً لأنشودته, وعما عسى أن يكون في هذا الحب من المعاني الروحية والمثل الأخلاقية والمنازع الفلسفية, لا سيما أن حب هذا الشاعر الصوفي مسألة من أدق المسائل وأشدها غموضاً وتعقيداً, اختلف الناس حولها في زمان الشاعر نفسه, واختلفوا فيها بعد زمانه, وما يزالون مختلفين فيها حتى الآن.
ومن هنا جاء بحثي في ثلاثة أقسام: تناولت في القسم الأول ترجمة ابن الفارض وأطوار حياته, وروح العصر الذي عاش فيه, ومكانه في بيئته ومبلغ تأثره بعصره. وحللت فيه حياته الصوفية, وعرضت في القسم الثاني لحب ابن الفارض وطبيعته, والكشف عما إذا كان هذا الحب كله حباً إلهياً, أم حباً إنسانياً, أم هو مزاج من الحبين, وعكفت في القسم الثالث على دراسة حب شاعرنا من الناحية الفلسفية, فحاولت أن أحلله إلى عناصره الصوفية التي تنطوي على بعض المعاني الميتافيزيقية والأخلاقية وما إلى ذلك، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.


▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
● التعريف بالمؤلف (ابن الفارض):
ابن الفارض، هو أبو حفص شرف الدين عمر بن علي بن مرشد الحموي، أحد أشهر الشعراء المتصوفين، وكانت أشعاره غالبها في العشق الإلهي حتى أنه لقب بـ «سلطان العاشقين». والده من حماة في سوريا، وهاجر لاحقاً إلى مصر.
ولد بمصر سنة 576 هـ الموافق 1181م، ولما شب اشتغل بفقه الشافعية، وأخذ الحديث عن ابن عساكر. ثم سلك طريق الصوفية ومال إلى الزهد. رحل إلى مكة في غير أشهر الحج، واعتزل في واد بعيد عنها. وفي عزلته تلك نظم معظم أشعاره في الحب الإلهي، حتى عاد إلى مصر بعد خمسة عشر عامًا.
قضى ابن الفارض نحو 15 سنة من عمره في عزلة عن الناس بعد أن سافر لمكة لتأدية فريضة الحج، ثم قرر الاعتزال في وادٍ بعيد عن الناس، وكانت تلك العزلة هي المنبع الذي فاضت منه معظم أشعاره، حيث أتاحت له تأمل أحوال نفسه والغوص في الخيال البعيد وأسرار الملكوت. وبعد أن أنهى عزلته، عاد إلى مصر بعد خمسة عشر عاماً، فأقام بقاعة الخطابة بالجامع الأزهر، فقصده الناس بالزيارة، ومعهم بعض كبار الدولة مما أجله في أعين العامة والخاصة، يقول ابن حجر: «كان له صورة كبيرة عند الناس» ولما رأى إقبال الناس عليه واستعدادهم لتقبل أحواله وأقواله بلا ميزان، تخلى عما كان فيه من زهد وتقشف، فصار يلبس الملابس الجميلة ويعتني بهيئته، ويحب مشاهدة البحر في الأصيل، بل وكان له جوار بالبهنسا يذهب إليهن فيغنين له بالدف والشبابة فيراقصهن ويتواجد
توفي سنة 632 هـ الموافق 1235م في مصر ودفن بجوار جبل المقطم في مسجده المشهور.
- المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي...

📥 تحميل كتب ابن الفارض (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved