الرئيسية » , , , » الإسلام والتنمية الإجتماعية - د. محسن عبد الحميد ، pdf

الإسلام والتنمية الإجتماعية - د. محسن عبد الحميد ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم
بسم الله الرحمن الرحيم



.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الإسلام والتنمية الإجتماعية
المؤلف: د. محسن عبد الحميد
الناشر: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، أمريكا
بالتعاون مع الجمعية العربية للتربية الإسلامية
تاريخ النشر: 1420هـ ، 2000م
رقم الطبعة: 2
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 164
الحجم بالميجا: 3.39

نبذة عن الكتـاب:
لقد حدث تطور كبير وسريع في الحياة الحضارية والاجتماعية في العصر الحديث ، من حيث مناهج الفنون والآداب والعلوم وتفاصيل المخترعات والصناعة والتقنية العالية من الحركة العلمية الحديثة المستمرة التي كشفت عن القوانين المادية المودعة في الوجود ، وكيفية تسخيرها لتحقيق سعادة الإنسان في شتى مجالات الحياة.إن الباحثيين قد ردسوا مظاهر هذا التطور المادي الهائل في حياة البشرية وقارنوها بتطور الحياة في تاريخ البشرية المدون ، فوجدوا أن ما حصل من تطور في تلك المجالات في القرون الأخيرة تفوق أضعافا كل ما وصل إلينا من تطور في ذلك التاريخ الطويل.ولقد أنبثقت من مظاهر ذلك التطور تنمية حضارية واجتماعية هائلة ، أثرت في سلوك الإنسان ونظام المجتمع تأثيرا كبيرا من حيث علاقة الإنسان بالعالم الخارجي ، عندما سخر في إطار تلك التنمية ، قوانيين الحياة لمزيد من الرفاهية والقضاء على الآثار المدمرة للجهل والجوع والمرض ، بحيث حصل الإنسان على نتائج باهرة في المجتمعات التي حدثت فيها التنمية في ظل ذلك التقدم المادي الكبير، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.

غير أن تجارب الايام أثبتت أن تلك النتائج لم تشبع دوافع الانسان الجوهرية كلها ، وبقيت مساحات مهمة منها فارغة فراغا مخيفا.
لأن الحاجات الإنسانية ليست مادية فحسب ، بل هي حاجات شاملة شمول دوافع الإنسان المتنوعة .
ومنها المعنوية التي تمثل أخص خصائصة التي تميزة عن عالم الحيوان والمخلوقات الاخرى..ولذلك فإن التنمية الحضارية الحديثة بقدر ما خدمت الإنسان ، سببت له أزمات نفسية وروحية واجتماعية وأخلاقية في غاية الخطورة . أي إن التنمية الحديثة بمناهجها المادية المتعددة ، لم تحل مشكلة الإنسان مع نفسه ومع إخوانة الآخرين الذين يختلفون معه في الدين والفكر واللون والعنصر ، بسبب أن تلك التنمية لم تأخذ مداها الإنساني الشامل والكامل في المظهر وفي العمق معا.
وبعبارة اخرى إن التنمية الحديثة التي استندت على المناهج المادية وحدها لم تحترم قط صاحبها وموجدها ، بل إنها لم تحاول أن تعرفة معرفه حقيقية.


📘 لتحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

كتب المعهد العالمى للفكر الإسلامى العلوم الاجتماعية علم الاجتماع كتب الجمعية العربية للتربية الإسلامية أفضل كتب علم الاجتماع



● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved