جديد الكتب

تحميل كتب ومؤلفات أبو العباس ثعلب (ت291هـ) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

أبو العباس ثعلب (ت291هـ)
أبو العباس أحمد بن يحيى بن زيد بن سيار، البغدادي النحوي، الشيباني أو ثعلب (200 هـ-291 هـ) (816-904)م ،إمام الكوفيين في عهده ،وثالث ثلاثة قامت على أعمالهم مدرسة الكوفة النحوية، العلامة المحدث ،و إمام النحو، صاحب الفصيح والتصانيف ، ولد ببغداد في السنة الثانية من خلافة المأمون وبها مات. هو مولى مَعْن بن زائدة، المعروف بثعلب، شيخ العربية وإمام الكوفيين في النحو واللغة والحديث. كان راويا للشعر، ومحدّثاً مشهوراً بالحفظ وصدق اللهجة والمعرفة بالغريب ورواية الشعر القديم،
ألّف عدة كتب في اللغة مثل الفصيح الذي ذاع وألّفت حوله عدّة دراسات، وفي الألفاظ والنحو مثل المصون، واختلاف النحويين، وفي القرآن مثل إعراب القرآن، ومعاني القرآن والقراءات، وفي الشعر مثل قواعد الشعر، ومعاني الشّعر شرح دواوين الأعشى وزهير والنابغة الذبياني والنابغة الجعدي. ومن مؤلفاته أيضًا: الموفقي (مختصر في النحو)، والتصغير، وما ينصرف وما لا ينصرف، والشواذ، والأمثال، والأيمان والدواهي، والوقف والابتداء، واستخراج الألفاظ من الأخبار، والهجاء، وغرائب القراءآت، والمسائل، وحد النحو.
كتب بصيغة pdf
لتحميل الكتب
أولاً: كتب ومؤلفات ومصنفات أبو العباس ثعلب (ت291هـ)


كتاب: ديوان الخنساء بشرح ثعلب (دار عمار)
الشاعرة: تماضر بنت عمرو بن الحارث بن عمرو السلمية (ت 24هـ)
شرح: أبى العباس ثعلب, أحمد بن يحيى بن سيار النسيانى النحوى (ت 291هـ)
تحقيق: أنور أبو سويلم
الناشر: دار عمار - الاردن
 الطبعة: الأولى - (1409هـ - 1989م)
عدد الصفحات: 502
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: ديوان ذي الرمة (ت أبو صالح)
الشاعر: ذو الرمة غيلان بن عقبة العدوي (ت 117 هـ)
شرح: الإمام أبي نصر أحمد بن حاتم الباهلي صاحب الأصمعي
رواية: الإمام أبي العباس ثعلب (ت 291هـ)
حققه وقدم له وعلق عليه: عبد القدوس أبو صالح
مؤسسة الإيمان للنشر والتوزيع والطباعة
الطبعة الأولى 1402-1982م
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: ديوان عدي بن الرقاع العاملي
الشاعر عدي بن زيد بن مالك بن الرقاع العاملي (ت 95 هـ)
المؤلف: أبى العباس بن يحيى ثعلب النسيانى (ت 291هـ)
تحقيق: نوري حمودي القيسي & حاتم صالح الضامن
الناشر: المجمع العلمي العراقي
الطبعة: الأولى (1407هـ - 1987م
عدد الصفحات: 369
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: شرح ديوان زهير بن أبي سلمى (دار الكتاب العربي)
الشاعر: زهير بن أبي سلمى (ت 609م)
صنعة: أبى العباس بن يحيى ثعلب النسيانى (ت 291هـ)
تحقيق: حنا نصر الحتى
الناشر: دار الكتاب العربي - بيروت
تاريخ النشر: 1424هـ - 2004م
عدد الصفحات: 312
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: شرح شعر زهير بن أبى سلمى
الشاعر: زهير بن أبي سلمى (ت 609م)
صنعة: أبى العباس بن يحيى ثعلب النسيانى (ت 291هـ)
تحقيق: فخر الدين قباوة
الناشر: مكتبة هارون الرشيد للتوزيع - سوريا
الطبعة: 3 - 1428هـ - 2008م
عدد الصفحات: 357
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: قواعد الشعر
المؤلف : أبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب
تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجى
الناشر: الدار المصرية اللبنانية
الطبعة: الاولى - 1996م
عدد الصفحات: 134
الحجم بالميجا: 1.9
للتحميل اضغط هنا

كتاب: قواعد الشعر
المؤلف: أبى العباس ثعلب
تحقيق: رمضان عبد التواب
الناشر: مكتبة الخانى بالقاهرة
الطبعة: الثانية - 1995م
عدد الصفحات: 115
الحجم بالميجا: 1.86
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: كتاب الفصيح
المؤلف: أبى العباس بن يحيى ثعلب النسيانى (ت 291هـ)
تحقيق: عاطف مدكور
الناشر: دار المعارف
عدد الصفحات: 68
الحجم بالميجا: 1.3
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: مجالس ثعلب ، أبو العباس احمد بن يحيى (291هـ) كامل
المحقق : عبد السلام محمد هارون (ت 1408هـ)
الناشر: دار المعارف
 سنة النشر: 1960
 عدد المجلدات: 2
 رقم الطبعة: 2 تم دمجها في مجلد واحد
 عدد الصفحات: 780
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب:  معاني القرآن
المؤلف: أبى العباس ثعلب, أحمد بن يحيى بن سيار النسيانى النحوى (ت 291هـ)
تحقيق: شاكر سبع نتيش الاسدى
الناشر: مطبعة الناصرية التجارية
الطبعة: الأولى - 1430هـ - 2010م
عدد الصفحات: 289
للتحميل اضغط هنا

ثانياً: كتب وأبحاث ورسائل حول أبو العباس ثعلب (ت291هـ)

كتاب: التراث النحوي لأبي العباس ثعلب
جمعه ودراسته
ماجستير
المؤلف: نورة عبد الله عبد العزيز الزعاقي
العام الدراسى: 1989م
عدد الصفحات: 303
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: الصرف في مجالس ثعلب
المؤلف : أحمد عبد اللطيف محمود
الناشر: دار العدالة للطباعة والنشر
سنة النشر : 1991 م
عدد الصفحات: 109
الحجم بالميجا: 2.69 
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: النحو في مجالس ثعلب
المؤلف : أحمد عبد اللطيف محمود
الناشر: دار العدالة للطباعة والنشر
سنة النشر : 1991 م
عدد الصفحات: 317
الحجم بالميجا: 3.01
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: خطأ فصيح ثعلب للزجاج
المؤلف: أبى اسحاق ابراهيم بن السرى الزجاج
تحقيق: محمد علي عطا
الناشر: معهد المخطوطات العربية
الطبعة: الاولى - 1439هـ - 2018م
عدد الصفحات: 50 
الحجم بالميجا: 1.42 
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: شرح الفصيح لثعلب
 المؤلف: أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي
 المحقق: سليمان بن إبراهيم العايد
 عدد الصفحات: 497
 الحجم (بالميجا): 8 
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: قول المختصر الصريح في شرح الفصيح
تفريغ شرح فصيح ثعلب
شرح: أبى زياد محمد بن سعيد البحيرى
عدد الصفحات: 43
الحجم بالميجا: 1.62
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

كتاب: متن موطأة الفصيح نظم فصيح ثعلب
المؤلف: مالك بن عبد الرحمن بن المرحل المالقي الأندلسي
المحقق: عبد الله بن محمد سفيان الحكمي
صححه وزاد عليه : فضيلة الشيخ المحقق محمد الحسن الشنقيطيّ .
قدم له : العلامة الجليل الشيخ محمد يحيى بن محمد عليّ بن عبدالودود الشنقيطيّ ، شيخ محضرة آل عدّود رحمه الله تعالى .
الطبعة : الأولى -  1424 هـ  - 2003م
للتحميل اضغط هنا || رابط إضافى

أهم علامات الاسم، والفعل، والحرف, شرح مبسط مع التحميل , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس أهم علامات الاسم، والفعل، والحرف, شرح مبسط مع التحميل , pdf

- أهم علامات الاسم، والفعل، والحرف
• متن الآجرومية

فالاسم يُعرف :
بـ [ الخفض – والتنوين - ودخول الألف واللام - وحروف الخفض , وهي : من – وإلى - وعن - وعلى - وفي - ورُبَّ - والباء – والكاف - واللام - وحروف القسم وهي : الواو - والباء – والتاء ] .
والفعل يعرف: 

بـ [ قد – والسين - وسوف - وتاء التأنيث الساكنة ] .
والحرف: ما لا يصلح معه دليل الاسم ولا دليل الفعل.


* من كتيب متن الآجرومية في علم النحو, جداول ولوحات وخرائط ذهنيَّة
* إعداد: الحاج ليث العراقي
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به
* لطفا أكتب تعليقا ولو حرف ليصل الكتاب إلى الجميع
* حمل #كتيب متن الآجرومية في علم النحو (32) لوحة بصيغة (pdf) 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الإعراب والبناء، التعريف والأقسام, شرح مبسط مع التحميل , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس الإعراب والبناء، التعريف والأقسام, شرح مبسط مع التحميل , pdf  


- الإعراب والبناء، التعريف والأقسام
متن الآجرومية

(( باب الإعراب - الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم ، لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا ، وأقسامه أربعة : رفع ، ونصب ، وخفض ، وجزم ، فللأسماء من ذلك : الرفع ، والنصب ، والخفض ، ولا جزم فيها , وللأفعال من ذلك : الرفع ، والنصب ، والجزم , ولا خفض فيها )) .
الإعراب : هو عبارة عن تغيير حال آخر الكلمة بسبب اختلاف العوامل ، 

مثال ذلك في الأسماء :
 1 - هذه مدرسةُ المتميزين - 
2 - رأيت مدرسةَ المتميزين -
 3 - مررت بمدرسةِ المتميزين . 
فكلمة ( مدرسة ) تغير حال آخرها ، فهي في الجملة الأولى مرفوعة ؛ وذلك لوجود عامل يقتضي رفعها ، وهو ( هذه ) ، وفي الجملة الثانية منصوبة ؛ وذلك بسبب وجود عامل آخر لا يقتضي رفع الكلمة ، بل يقتضي نصبها ، وهو ( رأيت ) ، وفي الجملة الثالثة مخفوضة ( مجرورة ) ؛ وذلك بسبب وجود حرف الخفض وهو ( الباء ) الذي يقتضي خفض الكلمة ، فتغير حال آخر ( المدرسة ) من الرفع إلى النصب إلى الخفض هو ما يسمّيه علماء النحو بـ ( الإعراب ) ، 
ومثاله في الأفعال :
 1 - يدرسُ الطالب النافع -
 2 - لن يدرسَ الطالب إلا النافع -
 3 - لم يدرسْ إلا النافع
أما البناء : فهو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة ، مثاله : (( مَنْ )) ، تقول : جاء منْ قام - رأيت منْ قام - مررت بمنْ قام - .
باب الإعراب
الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم ، لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا ، وأقسامه أربعة :
رفع ، ونصب ، وخفض ، وجزم ،
فللأسماء من ذلك : الرفع ، والنصب ، والخفض ، ولا جزم فيها ,
وللأفعال من ذلك : الرفع ، والنصب ، والجزم , ولا خفض فيها .
الإعراب : هو عبارة عن تغيير حال آخر الكلمة بسبب اختلاف العوامل ،
مثال ذلك في الأسماء :
1 - هذه مدرسةُ المتميزين
2 - رأيت مدرسةَ المتميزين
3 - مررت بمدرسةِ المتميزين .
فكلمة ( مدرسة ) تغير حال آخرها ،
فهي في الجملة الأولى مرفوعة ؛ وذلك لوجود عامل يقتضي رفعها ، وهو ( هذه ) ،
وفي الجملة الثانية منصوبة ؛ وذلك بسبب وجود عامل آخر لا يقتضي رفع الكلمة ،
بل يقتضي نصبها ، وهو ( رأيت ) ،
وفي الجملة الثالثة مخفوضة ( مجرورة ) ؛
وذلك بسبب وجود حرف الخفض وهو ( الباء ) الذي يقتضي خفض الكلمة ،
فتغير حال آخر ( المدرسة ) من الرفع إلى النصب إلى الخفض
هو ما يسمّيه علماء النحو بـ ( الإعراب ) ،
ومثاله في الأفعال :
1 - يدرسُ الطالب النافع
2 - لن يدرسَ الطالب إلا النافع
3 - لم يدرسْ إلا النافع
أما البناء : فهو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة ، مثاله : (( مَنْ )) ،
تقول : - جاء منْ قام
- رأيت منْ قام
- مررت بمنْ قام .


* من كتيب متن الآجرومية في علم النحو, جداول ولوحات وخرائط ذهنيَّة
* إعداد: الحاج ليث العراقي
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به
* لطفا أكتب تعليقا ولو حرف ليصل الكتاب إلى الجميع
* حمل #كتيب متن الآجرومية في علم النحو (32) لوحة بصيغة (pdf) 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

تقسيم الإعراب إلى لفظي، وتقديري, شرح مبسط مع التحميل , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس تقسيم الإعراب إلى لفظي، وتقديري, شرح مبسط مع التحميل ,  pdf 


- تقسيم الإعراب إلى لفظي، وتقديري
متن الآجرومية 

(( باب الإعراب - الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم ، لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا ... )) .
مرَّ معنا أن الإعراب : هو تغيير حال آخر الكلمة من حالة الرفع إلى حالة النصب إلى حالة الإعراب ، واعلم الآن أن هذا التغيير ينقسم إلى قسمين : لفظي ، وتقديري
- فاللفظي : هو أن يكون التغيير ملفوظا به . مثل : جاء طالبُ علم - رأيت طالبَ علم - مررتُ بطالبِ علم
- والتقديري : هو أن يكون التغيير غير ملفوظ به ، بل مقدّر ، وذلك بسبب وجود مانع يمنع من التلفظ به ، كالتعذر ، أو الثقل ، أو المُناسبة
مثال اللتعذر : 

جاء الفتى ( الفتى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذّر ) أي : تعذّر التلفظ بعلامة الإعراب
ومثال الثقل : 

جاء القاضي ( القاضي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدّرة على الياء منع من ظهورها الثقل ) أي : ثقل التلفظ بعلامة الإعراب
ومثال اشتغال المحل بحركة المناسبة : 

هذا كتابي ( كتابي : خبر مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة

* من كتيب متن الآجرومية في علم النحو, جداول ولوحات وخرائط ذهنيَّة
* إعداد: الحاج ليث العراقي
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به
* لطفا أكتب تعليقا ولو حرف ليصل الكتاب إلى الجميع
* حمل #كتيب متن الآجرومية في علم النحو (32) لوحة بصيغة (pdf) 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل


علامات الرفع وموضع كل علامة, شرح مبسط مع التحميل , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس علامات الرفع وموضع كل علامة, شرح مبسط مع التحميل , pdf  


- علامات الرفع وموضع كل علامة
متن الآجرومية

باب معرفة علامات الإعراب
للرفع أربع علامات :
الضمة ، والواو ، والألف، والنون
فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع :
في الاسم المفرد ، وجمع التكسير ، وجمع المؤنث السالم ، والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء ، وأما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين : 
في جمع المذكر السالم وفي الأسماء الخمسة ، وهي : أبوك وأخوك وحموك وفوك وذو مال .
وأما الألف فتكون علامة للرفع في تثنية الأسماء خاصة .
وأما النون فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع , إذا اتصل به ضمير تثنية ، أو ضمير جمع ، أو ضمير المؤنثة المخاطبة .

* من كتيب متن الآجرومية في علم النحو, جداول ولوحات وخرائط ذهنيَّة
* إعداد: الحاج ليث العراقي
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به
* لطفا أكتب تعليقا ولو حرف ليصل الكتاب إلى الجميع
* حمل #كتيب متن الآجرومية في علم النحو (32) لوحة بصيغة (pdf) 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل


الكلام عند علماء النحو وأقسامه, شرح مبسط مع التحميل , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس الكلام عند علماء النحو وأقسامه, شرح مبسط مع التحميل , pdf 
أولاً: هيكل متن الآجرومية

ثانياً: الكلام عند علماء النحو وأقسامه
الكلام : هو اللفظ ، المركب ، المفيد ، بالوضع



- أقسام الكلام

أقسام الكلام
متن الآجرومية (( وأقسامه [ يعني أقسام الكلام ] ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف جاء لمعنى )) .
- الاسم : هو كلمة دلّت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن ( انظر الأمثلة في الصورة )
- الفعل : هو كلمة دلّت على معنى في نفسها واقترنت بالزمن الماضي ، أو الحال ، أو المستقبل . مثال الماضي ( دَرَسَ ) ومثال الحال ( يدرسُ ) ومثال المستقبل ( ادرسْ )
- الحرف : هو كلمة دلّت على معنى في غيرها .. والحرف نوعان :
1 - حرف معنى :
( مثل : مِنْ ، ومن معانيها : الابتداء ، مثل : سافرت من سامراء إلى بغداد ، أي : ابتداء السفر كان سامراء )
وحرف المعنى قسم من أقسام الكلام
2 - حرف مبنى : 
وهو ما تُبنى الكلمة منه ، وهي : الحروف الهجائية ( أ - ب - ت - ث - ج - ح ... )
وحرف المبنى ليس من أقسام الكلام بل هو جزء من كلمة .

* من كتيب متن الآجرومية في علم النحو, جداول ولوحات وخرائط ذهنيَّة
* إعداد: الحاج ليث العراقي
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به
* لطفا أكتب تعليقا ولو حرف ليصل الكتاب إلى الجميع
* حمل #كتيب متن الآجرومية في علم النحو (32) لوحة بصيغة (pdf) 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

تابعونا

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2020. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved