جديد الكتب

الأسماء الموصولة , وأنواع جملة صلة الموصول مع الشرح والأمثلة والتدريبات , وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس الأسماء الموصولة , وأنواع جملة صلة الموصول مع الشرح والأمثلة والتدريبات , وتحميل pdf

** الأسماء الموصولة
الأسماء الموصولة هي إحدى المعارف المبنية عدا “اللذان واللتان” فهما معربتان وتعربان إعراب المثنى:
الذي
للمفرد المذكر مثل قوله تعالى: ((الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ))
التي
للمفردة المؤنثة مثل قوله تعالى: (( وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ))
اللذان للرفع واللذين للنصب أو الجر
للمثنى المذكر مثل قوله تعالى: (( وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا )) ، ((رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا ))
اللتان للرفع واللتين للنصب أو الجر
للمثنى المؤنث مثل: جاء اللتان تعلماني وشاهدت اللتين تعلماني
الذين
لجمع المذكر مثل قوله تعالى: (( الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ))
ما
تأتي اسما موصولا مبهما (لغير العاقل) مثل قوله تعالى: (( قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ))
منْ
تأتي اسما موصولا مبهما (للعاقل) مثل قوله تعالى: (( وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى مِن قَبْلُ ))
اللائي – اللاتي
لجمع المؤنث مثل قوله تعالى: (( وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ)) ، (( وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ ))

** صلة الموصول

صلة الموصول
لا بد لاسم الموصول من جملة صلة تأتي بعده مشتملة على ضمير يعود عليه مطابقًا له إفرادًا وتثنية وجمعا أوتذكيرا وتأنيثا وقد يحذف الضمير جوازا، وتأتي جملة الصلة على ثلاثة أنواع:
جملة اسمية
مثل قوله تعالى: ((وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ))
فجملة في السماء إله جملة صلة اسمية لا محل لها من الإعراب.
جملة فعلية
مثل قوله تعالى: ((اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ))
فجملة خلق جملة صلة فعلية لا محل لها من الإعراب.
شبه جملة
مثل قوله تعالى: ((وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور ))
فشبه الجملة (الجار والمجرور) في الصدور صلة لا محل لها من الإعراب.
تدريبات على الأسماء الموصولة

** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل 


درس أسماء الإشارة, شرح مبسط مع الأمثلة والتدريبات وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
 #درس أسماء الإشارة, شرح مبسط مع الأمثلة والتدريبات وتحميل pdf

وهي أسماء نشير بها على معين مثل هذا – هذه – هذان – ذلك – هنالك … الخ

** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل 



الضمائر , الضمائر المستترة ، والضمائر البارزة وأقسامها مع الشرح والتدريبات , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس الضمائر , الضمائر المستترة ، والضمائر البارزة وأقسامها مع الشرح والتدريبات , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf



** الضمائر
الضمائر هي أحد أنواع المعارف وبالتالي تنتمي إلى فصيلة الأسماء.
وتنقسم الضمائر إلى قسمين أساسيين هما:
* الضمائر المستترة .
الضمائر المستترة ليست ظاهرة لفظا ولا كتابة ولكن عُرفت بالمعنى
مثل: محمدٌ كتبَ الدرس   (أي كتب هو الدرس)
ومثل: ألعب الكرة   (أي ألعب أنا الكرة)
واستتار الضمير هنا لشدة ظهوره في المعنى فحينما قلت في المثال السابق: ألعب الكرة لن يرتبط ذهن
السامع إلا بصورتي أنا وأنا ألعب الكرة، ولن يتخيل أني أتكلم عن شخص غيري.
فالضمير المستتر استتر لشدة ظهوره في المعنى.
* الضمائر البارزة .
هي الظاهرة لفظا وكتابة مثل: نحن نعبد الله
سنجد أن الضمير (نحن) منطوق لفظا وظاهر بالكلام.
وتنقسم الضمائر البارزة إلى قسمين هما:
1- ضمائر منفصلة .
وهي الضمائر التي لا تتصل بغيرها من الكلام وتنقسم إلى ثلاثة أقسام هي:
* ضمائر المتكلم :
ومنها ضمائر تأتي في محل رفع وهي:
أنا مثل: أنا أحب ربي.
نحن مثل: نحن مهندسون.
ومنها ضمائر تأتي في محل نصب وهي:
إيايَّ  مثل: إيايَّ ظلمت
إيانا مثل: إيانا صدقت.
* ضمائر المخاطب :
ومنها ضمائر تأتي في محل رفع وهي:
أنتَ مثل: أنتَ تلميذ مجتهد
أنتِ مثل: أنتِ فتاة مؤدبة.
أنتما مثل: أنتما فائزان في المسابقة – أنتما فائزتان في المسابقة فالضمير أنتما للمذكر أو المؤنث.
أنتم مثل: أنتم رجال مخلصون.
أنتنَّ مثل: أنتنَّ معلمات فضليات.
ومنها ضمائر تأتي في محل نصب وهي:
إياكَ مثل قوله تعالى  : ((إياك نعبد وإياك نستعين))
إياكِ مثل: إياكِ والكذب.
إياكما مثل:إياكما شاهدت أمس.
إياكم مثل قوله (صلى الله عليه وسلم):  ((إياكم ومحدثات الأمور)).
إياكنّ مثل: إياكن علمت القراءة.
* ضمائر الغائب:
ومنها ضمائر تأتي في محل رفع وهي:
هو مثل: هو مهندس ماهر.
هي مثل: هي أختي.
هما مثل: هما أخوان متحابان أو هما أختان متحابتان فالضمير هما للمذكر أو المؤنث.
هم مثل: هم أكبر مني سنا.
هنَّ مثل: هنَّ يردن الخير للناس.
ومنها ضمائر تأتي في محل نصب وهي:
إياه مثل: إياه كرَّم المدير.
إياها مثل: إياها أعطت أمي النقود.
إياهما مثل: إياهما أحببت ويستوي المذكر والمؤنث معه.
إياهم مثل: إياهم علمت.
إياهنّ مثل: إياهنَّ دربت على خياطة الثوب.
2- الضمائر المتصلة :
ومنها ضمائر تأتي في محل رفع وهي:
تاء الفاعل مثل: سمعتُ الدرس.
ألف الاثنين مثل: سمعا الدرس.
واو الجماعة مثل: سمعوا الدرس.
نون النسوة مثل: سمعن الدرس.
ياء المخاطبة مثل: اسمعي الدرس.
نا الفاعلين مثل: سمعنا الدرس.
ومنها ضمائر تأتي في محل نصب وهي:
كاف المخاطب مثل: كلمك
هاء الغائب مثل: كلمته
ياء المتكلم مثل: كلمني ،
ويجب الفصل بين ياء الفعل وياء المتكلم بنون تسمى ( نون الوقاية ) وسميت بذلك لأنها تقي الفعل من الكسر المناسب للياء لذا أتينا بالنون لتتلقي هي الكسرة بدلا من الفعل.
نا المفعولين : كلمنا
والضمائر التالية إذا جاءت متصلة تكون أيضا في محل نصب أو جر.
هما مثل: إنهما أو بهما
هم مثل: لكنهم أو عليهم
هنَّ مثل: سمعتهنَّ أو إليهنَّ.
تدريبات على الضمائر

** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل 


النكرة والمعرفة ، أقسام الأسماء من حيث التنكير والتعريف ، وما هي أنواع المعارف , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس النكرة والمعرفة ، أقسام الأسماء من حيث التنكير والتعريف ، وما هي أنواع المعارف , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

** الاسم من حيث التنكير والتعريف
تنقسم الأسماء من حيث التنكير والتعريف إلى قسمين هما النكرة والمعرفة.
النكرة :
اسم يدل على مسمىً غير معين
مثل: كتاب، كرسي، قلم، رجل
فكل من هذه الأسماء حين نطقها لا تنطبع لديك صورة ذهنية لشيء معين تعلمه ولكن ينصرف ذهنك إلى أي كتاب أو أي كرسي أو قلم أو رجل.

معرفة :
اسم يدل على مسمىً معين وأنواعه:
العلم
وهو اسم يدل على شيء معين معروف للسامع مثل محمد – مكة – النيل .
الضمائر
وهي منفصلة ومتصلة ومنها الظاهر والمضمر مثل هو – أنت – إياك – هو – نحن … الخ
أسماء الإشارة
وهي أسماء نشير بها على معين مثل هذا – هذه – هذان – ذلك – هنالك … الخ
الأسماء الموصولة
مثل الذي – التي – اللائي – الذين … الخ
المعرف بـ ال
وهو كل نكرة أضيفت لها ال مثل الكتاب – الكرسي – القوم
المعرف بالإضافة
وهو ما أضيف لمعرفة مثل كتاب الفقه – كرسي الملك – شرع الله.
المعرف بالنداء (النكرة المقصودة)
مثل أن تقول لمن بجوارك قم يا رجلُ
فكلمة رجل نكرة ولكنها معلومة للمنادي فلا يعق أن تنادي على شخص لا تراه ويكون معلوما بهيئته لك.
ملحوظة:
نلاحظ من أنواع المعارف أنك حين تسمع تلك الكلمات ستنطبع لديك صورة ذهنية لشيء محدد فحينما أقول لك قابلت محمدا فلا بد وأنك تعرف من هو محمد،
وكذلك حينما أقول لك سلمت على المعلم فأنت أيضا تعرف عن أي معلم تحديدا أنا أتحدث، وهكذا في جميع المعارف.
تدريبات على النكرة والمعرفة


 تدريبات على النكرة والمعرفة
سألتُ الطالبَ الذيْ حَضَرَ حصةَ الإملاءِ فقلتُ لهُ يا طالبُ ما اسمك؟، فقالَ: أنا إبراهيمُ، فقلتُ لهُ اكتبْ هذهِ العبارةَ، فأمْسَكَ قلمًا وورقةً وبدأَ في الكتابةِ.
بين نوع كل كلمة تحتها خط من حيث التنكير أو التعريف مع ذكر نوع المعارف.
((أنا    يوسف   وهذا    أخي))
أنا: معرفة لأنه ضمير
يوسف: معرفة لأنه علم.
هذا: معرفة لأنه اسم إشارة.
أخي: كلمة أخ معرفة لأنها أضيفت إلى ياء المتكلم، وكذلك ياء المتكلم معرفة لأنها ضمير.


** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

** أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث
أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث هي:
مذكر
المذكر هو ما يصح أن تشير إليه بــ (هذا) وينقسم إلى قسمين: التذكير والتأنيث
حقيقي
(وهو ما يشار إليه باسم الإشارة هذا وكان من جنس الناس أو الحيوان)
محمد – أسد – معلم
مجازي
(وهو ما يشار إليه باسم الإشارة هذا وليس من جنس الناس أو الحيوان)
جبل – باب – تراب
مؤنث
المؤنث هو ما يصح أن تشير إليه بــ (هذه) أو لحقته إحدى علامات التأنيث وهي:
التاء المربوطة – ألف التأنيث الممدودة – ألف التأنيث المقصورة ، 

وأقسامه هي:
من حيث المعنى
حقيقى: وهو ما يلد
أو يبيض
سعاد – سمكة
مجازي: وهو ما لا يلد
ولا يبيض
سماء – بحيرة
من حيث اللفظ
لفظي: ما لحقته إحدى علامات التأنيث ولا يلد ولا يبيض
أسامة – صحراء – كبرى
معنوي: ما لم تلحقه إحدى علامات التأنيث ويلد أو يبيض
مثل: هند – سعاد
لفظي معنوي: ما لحقته إحدى علامات التأنيث وكان مؤنثا حقيقيا يلد أو يبيض
مثل: فاطمة – نـجلاء – ليلى
تدريبات على المفرد والمثنى والجمع

** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الملحقات ، الملحق بالمثنى والملحق بالجمع بنوعيه جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم , شرح مبسط مع تحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس الملحقات ، الملحق بالمثنى والملحق بالجمع بنوعيه جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

** الملحقات

الملحقات عموما نستنتج من اسمها أنها كلمات لم تكن منتمية إلى طائفة معينة من الكلام حسب القاعدة العامة ولكنها أضيفت إليها سماعا حسب ما ورد في كلام العرب والملحقات نوعان: الملحق بالمثنى
    الملحق بالمثنى ويعامل نفس معاملة المثنى من حيث إعرابه رغم أنه لا مفرد له من لفظه.
    الملحق بالجمع وأيضا يعامل معاملة الجمع في إعرابه رغم أنه لا مفرد له من لفظه.
مع الأخذ في الاعتبار أن هناك ما لا يلحق إلا بشرط نذكرها فيما يلي بمشيئة الله تعالى

أولا: الملحق بالمثنى .

اثنان – اثنتان – ثنتان
وعلامة رفعها الألف مثل قوله تعالى: (( اثنان لا يشبعان : طالبُ علمٍ وطالبُ مالٍ )) الملحق بالمثنى
وعلامة نصبها وجرها الياء مثل: قرأت كتابين اثنين ، ومثل قوله تعالى: (( وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ ))
ومثل: مررت بثنتين من الطالبات المجتهدات
كلا – كلتا    (بشرط أن يضافا إلى ضمير)
وعلامة رفعهما الألف مثل: جاء العالمان كلاهما.
وعلامة نصبهما وجرهما الياء مثل: رأيت المرأتين كلتيهما، وسلمت على الطفلين كليهما

ثانيا: الملحقات بجمع المذكر السالم .

أولو – عالمََون –  بنون – سنون – أهلون – أرضون – عليون
ألفاظ العقود ( عشرون ، ثلاثون …. تسعون )
علامة رفعها الواو مثل قوله تعالى: ((وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ))
قوله تعالى: ((الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا))
وقوله تعالى: (( وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ ))
قوله تعالى: (( إنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ))
وعلامة نصبها وجرها الياء
مثل قوله تعالى: (( وَجَعَلْتُ لَهُ مَالا مَّمْدُودًا. وَبَنِينَ شُهُودًا ))
قوله تعالى: (( فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ))
قوله تعالى: (( فَتَمَّ مِيقاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً )) ، وقوله تعالى: (( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ))
وقوله تعالى:  (( اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظْلَلْنَ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ السَّبْعِ وَمَا أَقْلَلْنَ ))
قوله تعالى: (( كَلََّا إِنََّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ ))

ثالثا: الملحق بجمع المؤنث السالم .

أولات
مثل قوله تعالى: (( وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ))
فكلمة أولات ملحقة بجمع المؤنث السالم لأنها لا مفرد لها من جنسها فتكون الضمة علامة رفعها ، وتكون الكسرة علامة نصبها وجرها.
ملحوظة: بعض النحاة يفضل أن نقول ما جمع بألف وتاء بديلا عن جمع المؤنث السالم وذلك لوجود كلمات تجمع بألف وتاء ولا تدل على عاقل مثل: سيارات .
وككلمة عطيات التي هي علم لأنثى لأنها مفردة في المعنى ومجموعة لفظا.
وككلمة ( بدايات ) لأنها جمع للمصدر بداية وليست جمعا لأنثى.

** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الاسم من حيث الافراد والتثنية والجمع , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس الاسم من حيث الافراد والتثنية والجمع , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

** الاسم من حيث الافراد والتثنية والجمع
أقسام الاسم:
الإفراد والتثنية والجمع
للاسم عدة أقسام حسب طبيعة التقسيم 
فهو ينقسم من حيث الإعراب والبناء إلى: 
معرب ، ومبني
مثل المعارف كـ مصر فهي معربة ، والضمائر كـ هو فهي مبنية.
وينقسم من حيث التذكير والتأنيث إلى: 
مذكر ومؤنث
مثل: طالب فهو مذكر ، وطالبة فهي مؤنثة.
وينقسم من حيث التنكير والتعريف إلى: 
نكرة ومعرفة .
مثل الرجل فهو معرفة ، ورجل فهو نكرة.
ينقسم من حيث العدد إلى: 
مفرد ، ومثنى ، وجمع وهو درسنا الحالي.
مفرد : الإفراد والتثنية والجمع
ينقسم الاسم من حيث الإفراد والتثنية والجمع إلى:
 مفرد ومثنى وجمع 
والجمع ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي: 
( جمع تكسير – جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم ).

فالمفرد هو :
ما دل على واحد أو واحدة  
مثل: رجل، فتاة، طالب، قطار، تفاحة، طائر ، فكلها أسماء تدل واحد فقط ويصلح أن نقول: رجل واحد أو فتاة واحدة.
مثنى :
ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على المفرد في حالة الرفع مثل: جاء المعلمان / نـجحت الفتاتاتان .
أو ياء ونون على المفرد في حالتي الجر أو النصب مثل: كافأت الفتاتَين / سلمت على المعلمَين .
فهي أسماء تدل على اثنين فيمكننا أن نقول: فتاتين اثنتين ، أو معلمين اثنين .
جمع :
ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين وينقسم إلى:
جمع مذكر سالم:
بزيادة واو ونون على المفرد المذكر في حالة الرفع مثل: المؤمنون موحدون، يدخل المسلمون الجنة .
أو ياء ونون على المفرد المذكر في حالتي الجر أو النصب مث: أحب المؤمنين وأؤمن بكل المرسَلِين .
ويشترط فيما يجمع جمعًا مذكرًا سالـمًا أن يكون:
1- علمًا لمذكر عاقل، خاليًا من التأنيث والتركيب.
2- صفةً لمذكر عاقل خالية من التاء، وصالحة لدخول التاء عليها، إلا أن يكون وصفًا على وزن أفعل التفضيل.
جمع مؤنث سالم :
بزيادة ألف وتاء على المفردة المؤنثة وعلامة رفعه الضمة مثل: حضرت الفتياتُ
وعلامة نصبه وجره الكسرة مثل:  خلق الله السماواتِ، سلمت على الفتياتِ .
جمع التكسير :
وهو سماعي لا قاعدة لجمعه مثل: رجال، طلاب، سعاة، أنبياء
ملحوظة: قد يجمع الاسم جمعا تكسيريًا وآخر سالـمًا: فنبيُّّ جمعها أنبياء، نبيُّون، نبيِّين
 تدريبات على المفرد والمثنى والجمع

** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل 


أقسام الاسم المتعددة ، معرب ومبني ، مفرد ومثنى وجمع ، مذكر ومؤنث ، نكرة ومعرفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس أقسام الاسم المتعددة ، معرب ومبني ، مفرد ومثنى وجمع ، مذكر ومؤنث ، نكرة ومعرفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

** أقسام الاسم
للاسم أقسام متعدد حسب نوع التقسيم فهو ينقسم إلى:
* أولا: من حيث الإعراب ينقسم إلى قسمين هما: المعرب و المبني .
المعرب :
أقسام الاسم المتعددة
وهو ما يتغير آخره حسب موقعه بالجملة مثل: جاء محمدٌ – مررت بمحمدٍ – رأيت محمدًا .
نجد كلمة (محمد) في الأمثلة الثلاثة تغيرت علامة آخر حرف بها وهو الدال فجاءت مرة عليها ضمة لأنها فاعل ،
وجاءت أخرى تحتها كسرة وهي علامة الجر  لأنها سبقت بحرف جر ، وجاءت مرة ثالثة عليها فتحة لأنها جاءت منصوبة لأنها مفعول به.
المبني :
وهو ما يلزم حالة واحدة في جميع التراكيب أي مهما تغير موقعه بالجملة يظل على هيئته مثل: جاء الذيْ أكرمك – مررت بالذيْ أكرمك – رأيت الذيْ أكرمك.
فكلمة ( الذي ) وهي من الأسماء الموصولة جاءت في موقع الفاعل فكانت علامة آخر حرف بها – ي – هي السكون ،
وحينما جاءت في موقع الجر ظلت كسابقتها ساكنة وحينما وقعت في محل النصب ( مفعولا به ) ظلت أيضا ساكنة.
فهي كالمبنى الثابت الذي لا يتحرك لذا سميت مبنية فلا يؤثر فيها أي من العوامل التي دخلت عليها مهما كانت درجة قوتها.

* ثانيا: من حيث العدد : المفرد ، والمثنى ، والجمع .
مفرد:
وهو ما دل على واحد أو واحدة مثل : ( طالب / طالبة ) .
مثنى:
ما دل على اثنين أو اثنيتن بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفرده ( طالبان / طالبتان ) .
فلا نقول أن لفظ ( هما ) مثنى فهو دل على اثنين لأنه لا ينتهي بألف ونون ولا بياء ونون فهو ضمير لا يجمع ولا يثنى
ولكنه يدل على الجمع أو المثنى لفظا فقط ولا يدخل في إعراب المثنى فهو ضمير مبني مثل جميع الضمائر.
كذلك قولنا (رمضان) أو (حنين) ليستا من باب المثنى رغم انتهائهما بألف ونون والأخرى بياء ونون لأنهما لم يدلا على مثنى أساسا فاللفظتان مفردتان.
فيجب انطباق الشرطين(الدلالة على الاثنين أو الاثنتين  – الانتهاء بعلامة المثنى وهي الألف والنون أو الياء والنون)
الجمع :
ما دل على ثلاثة فأكثر (طلاب /طالبون /طالبات)
وهو أقسام ( جمع تكسير – جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم ) للمزيد انظر درس المثنى و أنواع الجموع.

* ثالثا: من حيث التنكير والتعريف وينقسم إلى: نكرة ومعرفة .
نكرة:
وهي ما لا تدل على معين وتقبل (ال) ويؤثر فيها التعريف أو تقع موقع ما يقبل (ال) مثل كتاب فمعناها أي كتاب ، وتقبل (ال) فيقال الكتاب للمعرفة.
وأما ما تقع موقع ما يقبل (ال) فهي كلمة لا تقبل (ال) على الإطلاق ولكن معناها وموقعها يقبلها مثل كلمي (ذو) فهي لا تقبل دخول (ال) عليها ولكن معناها (صاحب) وكلمة صاحب تقبل (ال) ويؤثر فيها التعريف فيمكن أن نقول (الصاحب).
معرفة:
وهي ما تدل على معين بذاتها (محمد أو مصر) فهي أعلام معرفة بذاتها أو بإضافة (ال) للنكرة (الكتاب والمسجد والمعلم)

* رابعا: من حيث التذكير والتأنيث ينقسم إلى: مذكر ومؤنث .
مذكر:
وهو ما دل على ذكر حقيقي مثل: (محمد / رجل) وهو من جنس الكائنات الحية و يشار إليه بـ هذا .
أو ما في حكمه مثل: ( كتاب / هواء ) وهو ما ليس من جنس الكائنات الحية ولكن يشار إليه بـ هذا .
مؤنث:
ما دل على: أنثى حقيقة من جنس الكائنات الحية تلد أو تبيض مثل: (فاطمة / امرأة)  أو ما في معناها (شمس / سعادة) وهي ما ليست من جنس الكائنات الحية ولا تلد ولا تبيض ولكن يشار إليها باسم الإشارة هذه .

** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل 


علامات الأفعال والحروف ، تاء الفاعل ، تاء التأنيث ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد الثقيلة والخفيفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس علامات الأفعال والحروف ، تاء الفاعل ، تاء التأنيث ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد الثقيلة والخفيفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

** علامات الأفعال والحروف
- علامات الأفعال
علامات الأفعال التي نذكرها هي أربع علامات: علامات الأفعال
أولا: تاء الفاعل .
كل كلمة بها تاء الفاعل أو تقبل اتصالها بها فهي فعل مثل:
(شربتُ اللبنَ) فالتاء هنا بمعنى أنا أي شرب أنا اللبن .
أو (شربتَ اللبنَ) أي شرب أنت اللبن .
أو (شربتِ اللبنَ) أي شرب أنتِ اللبن .
والتاء هنا ضمير مبني في محل رفع فاعل.
علمًا بأن تركيب الجملة بـ أنا أو أنتَ أو أنتِ عوضا عن تاء الفاعل لا يجوز أي لا يجوز أن أقول: شرب أنا اللبن، ولكن يجوز أن أقول: شربتُ أنا اللبنَ وحينها يكون الضمير (أنا) مبنيا في محل رفع توكيد لفظي لتاء الفاعل.

ثانيا: تاء التأنيث الساكنة .
كل كلمة بها تاء التأنيث الساكنة [المفتوحة] أو قبلتها فهي فعل مثل: خرجتْ وكتبتْ .
ثالثا: ياء الفاعلة (المخاطبة).
كل كلمة بها ياء الفاعلة أو قبلتها فهي فعل مثل: اشربيْ وادخليْ .
رابعا: نون التوكيد .
كل كلمة بها نون التوكيد أو قبلتها فهي فعل.
ونون التوكيد نوعان :
مشددة مثل: لأصومنَّ
ومخففة مثل: لأتصدقنَّ
ملحوظة: وكذلك نقول أن كلمة ( ذاكر ) فعل
لأنها تقبل دخول تاء الفاعل فنقول: ( ذاكرتُ أو ذاكرتَ أو ذاكرتِ ) وذلك في الماضي لأنه المختص بدخول تاء الفاعل عليه.
وكذلك تقبل دخول تاء التأنيث فنقول ( ذاكرتْ ) وذلك في الماضي أيضا لأنه المختص بدخول تاء التأنيث عليه.
- علامة الحرف
علامة الحرف أنه لا يقبل أيًا من تلك العلامات السابقة سواء علامات الاسم أم الفعل.
فعلى سبيل المثال لا يمكن أن ينون أو ينادى أو يضاف له تاء فاعل أو تاء تأنيث.
تدريبات على أقسام الكلمة وعلامات كل قسم


** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل 


علامات الأسماء وأنواع التنوين , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس علامات الأسماء وأنواع التنوين  , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

* علامات الأسماء
تنقسم إلى عدة أقسام هي:
الجر
كل كلمة جُرَّتْ أو قبلت الجر بـحرف جر أو بالإضافة،أو بالتبعية فهي اسم.
مثل المدرسة فيمكنك أن تقول: في المدرسةِ | كتابُ المدرسةِ
النداء
كل كلمة قبلها نداء، أو قبلته فهي اسم.
مثل: أحمد    فنقول: يا أحمد
ال
كل كلمة بها (ال) أو تقبلها فهي اسم.
مثل: كتاب   فنقول: الكتاب
الإسناد
كل كلمة مسندة أو تقبل الإسناد فهي اسم.
مثل: جاء المعلم
فقد أُسند المجيء للمعلم
محمد طالبٌ مجتهدٌ
أسند (طالب) إلى محمد وأسند (مجتهد) إلى طالب

* التنوين
كل كلمة منونة، أو تقبله فهي اسم.
مثل عليٌ ومحمدًا
والتنوين هو ضمتان أو فتحتان أو كسرتان آخر الكلمة   –ٌ–ً–ٍ
وينقسم التنوين إلى:
تنوين التمكين
وهو ما يلحق بالأسماء المعربة.
زيدٌ – رجلًا
تنوين التنكير
ما يلحق بالأسماء المبنية فرقا بين معرفتها ونكرتها نحو مررت بسيبويهِ وبسيبويهٍ آخر.
تنوين المقابلة
وهو ما يلحق بجمع المؤنث السالم نحو عاملاتٌ فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم عاملون.
تنوين العوض
عوض عن جملة مثل قوله تعالى: ((وأنتم حينئذ تنظرون))
أي حين إذ تبلغ الروح الحلقوم تنظرون
عوض عن كلمة: كلٌ محاسب
أي كل إنسانٍ محاسبٌ
عوض عن حرف: غواشٍ – جوارٍ
أي غواشي وجواري فحذفت الياء وجاء التنوين

** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل 


أقسام الكلمة ، الاسم والفعل والحرف , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس أقسام الكلمة ، الاسم والفعل والحرف , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

** أقسام الكلمة
أقسام الكلمة العربية ثلاثة أقسام لا رابع لهم وهي:
الاسم - الفعل - الحرف
- الاسم :
وهو ما دل على ذات أو معنى في نفسه ولم يقترن بزمن ويدل على:
إنسان (محمد / معلم)
أو
حيوان (فيل / مفترس)
أو
نبات (بطاطس / زهرة)
أو
جماد (كرسي / هواء)
أو
معنى (الصدق / الحياة)

- الفعل :
وهو ما دل على
معنى في نفسه مقترنًا بزمن
حدث + زمن = فعل
القتل+ الزمن (الماضي) = قَتَلَ
الأكل + الزمن الحالي (المضارع)= يَأْكُلُ
العدل+ الزمن المستقبل (الأمر)= اعْدِلْ
وقد يدل الفعل المضارع على الفعل في المستقبل بعد دخول السين أو سوف عليه مثل: سيشربُ، أو سوف يشربُ أو دخول لن عليه مثل: لن ينجح المهمل.

- الحرف :
وهو كلمة تدل على معنى في غيرها مثل:
محمد على الدابة.
جاء أحمد ثم إبراهيم.
والفاء في فكبر في المثال: إذا صليت فكبِّرْ.
لن ينتصر الباطل.
إن الله مع الصابرين.
ومن هذا الكلام يجب أن نعلم أن أي كلمة عربية لا تخرج عن كونها اسما أو فعلا أو حرفا ، مع الأخذ في الاعتبار أن كل قسم منهم ينقسم إلى أقسام أخرى باعتبارات معينة سنتحدث عنها لاحقا ،

** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل 


مكونات اللغة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس مكونات اللغة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

** مكونات اللغة
لمعرف أقسام الكلمة يجب أن نعلم أن أي لغة تتكون من جمل تتألف من كلمتين فأكثر وهذه الكلمات تتألف من حرف أو أكثر.
الأحـــرف تكوِّن كلمات
والكلمات تكوِّن جمــــلا
– يختص علم النحو ببنية الجملة مع مراعاة شكل آخر حرف في كل كلمة بها.
– أما علم الصرف فيختص ببنية الكلمة نفسها ولا يتدخل في شكل آخر حرف، بينما يتدخل في شكل الأحرف الأخرى في الجملة (غير الحرف الأخير)
تنبيه:
اعلم أن الإعراب هو تفسيرك لكل كلمة في الجملة لذا فإن العلماء يقولون:
(الإعراب فرع المعنى فإذا صح المعنى صح الإعراب)
فحينما تقول مثلا جاء محمد مسرعا وتقول مسرعا حال فإن كان مقصود الكلمة بالفعل هو بيان حال محمد حينما جاء وهو صحيح فإعرابك سليم.


** من كتيب قواعد اللغة العربية فى صورة لوحات مبسطة مع الشرح والتدريبات
* إعداد: مصطفى عبد الغفار
* صفحة ( #مكتبة_لسان_العرب ) ساعد بنشرها ولو بمشاركة
* حمل #كتيب_قواعد_اللغة_العربية (115) صفحة بصيغة (pdf)
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل 


فلسفة التاريخ - غوستاف لوبون , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: فلسفة التاريخ
المؤلف: غوستاف لوبون
ترجمة: عادل زعيتر
الناشر: دار المعارف، مصر
الطبعة: 1954م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 283
الحجم بالميجا: 21.1 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

كتاب المحقق المدقق اليوناني الفيلسوف الشهير بأبي معشر الفلكي الكبير , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: كتاب المحقق المدقق اليوناني الفيلسوف الشهير بأبي معشر الفلكي الكبير
فيه طوابلع الرجال والنساء بالتمام والكمال

المؤلف: أبي معشر الفلكي
الناشر: المطبعة العثمانية المصرية، مصر
الطبعة: 1915م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 104
الحجم بالميجا: 12.7 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

متن السلم المنورق في فن المنطق - عبد الرحمن الأخضري , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: متن السلم المنورق في فن المنطق
المؤلف: عبد الرحمن الأخضري
الناشر: المكتبة الهاشمية - إسطنبول
الطبعة: 2 - 2014م
عدد الصفحات: 17
الحجم بالميجا: 1.42
قال الشوكاني في معرض نصيحته لطالب العلم المبتدئ : ( وينبغي للطالب أن يطلع على مختصر من مختصرات المنطق ، ويأخذه عن شيوخه ، ويفهم معانيه ...... وليس المراد هنا إلا الاستعانة بمعرفة مباحث التصورات ، والتصديقات إجمالا ؛ لئلا يعثر على بحث من مباحث العربية من : نحو ، أو صرف ، أو بيان قد سلك فيه صاحب الكتاب مسلكا على النمط الذي سلكه أهل المنطق فلا يفهمه ؛ كما يقع كثيرا في الحدود والرسوم ، فإن أهل العربية يتكلمون في ذلك بكلام المناطقة فإذا كان الطالب عاطلا عن علم المنطق بالمرة لم يفهم تلك المباحث كما ينبغي ) أ-هـ .
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

سلم السلم وهو تشجير لنظم السلم المنورق في علم المنطق- عبد الرحمن الأخضري , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: سُلَّم السُّلم, وهو تشجير لنظم السلم المنورق في علم المنطق
المؤلف: عبد الرحمن الأخضري الجزائرى (ت 983هـ)
إعداد: عبد الله بن محمد بن حزام الصرف العمرانى
الناشر: دار الكتب العلمية, بيروت
الطبعة: الأولى, 1439هـ , 2018م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 55
الحجم بالميجا: 10.2
وإن الكتاب هذا هو عبارة عن تشجير ظريف على هذه الأرجوزة المشهورة، وقد أضاف المؤلف في هذا التشجير زيادات وفوائد، أخذها من كتب المنطق المعتبرة، لتسهيل تناول هذا العلم المبارك على طلابه.
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

تحت قناطر أرسطو - أمين نخلة , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: تحت قناطر أرسطو
المؤلف: أمين نخلة
الناشر: مطبعة الجريدة، بيروت
الطبعة: 1954م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 145
الحجم بالميجا: 12.00 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

تذكرة علي في المنطق العربي - علي راتب , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: تذكرة علي في المنطق العربي
المؤلف: علي راتب
الناشر: مطبعة مصر شركة مساهمة مصرية، القاهرة
الطبعة: 1953م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 230
الحجم بالميجا: 21.3 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء
المؤلف: إخوان الصفا
الناشر: مكتب الاعلام الاسلامي
الطبعة: 1405هـ , 1985م
عدد المجلدات: 4 
الحجم بالميجا: 183 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
المجلد الاول || المجلد الثانى || المجلد الثالث || المجلد الرابع
رابط إضافى
المجلد الاول || المجلد الثانى || المجلد الثالث || المجلد الرابع

رسائل فلسفية لأبى بكر الرازي - تحقيق باول كراوس , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: رسائل فلسفية
المؤلف: أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي (ت 311هـ)
تحقيق: باول كراوس
الناشر: المكتبة المرتضوية
عن طبعة بول باريه, القاهرة
الطبعة: 1969م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 329
الحجم بالميجا:  26.9
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل


سبعة من المقاييس المنطقية على الادلة المحققة لبقاء النفس الناطق - ابن سينا , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: سبعة من المقاييس المنطقية على الادلة المحققة لبقاء النفس الناطق
المؤلف: ابن سينا, أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي (ت 427هـ)
الناشر: کرمانشاه
الطبعة: 1332هـ , 1953م
عدد المجلدات: 1 
عدد الصفحات: 16 
الحجم بالميجا: 1.61 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

صدر الدين الشيرازي مجدد الفلسفة الأسلامية , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: صدر الدين الشيرازي مجدد الفلسفة الأسلامية
المؤلف: جعفر آل ياسين
الناشر: مطبعة المعارف، بغداد
الطبعة: 1955م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 150
الحجم بالميجا: 9.70 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

تابعونا

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2020. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved