جديد الكتب

تحميل كتب التراث السردي والقصصى , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

مكتبة التراث السردي والقصصى
السرد هو أسلوب من الأساليب المتّبعة في القصص والروايات وكتابة المسرحيات، وهو أسلوب ينسجم مع طبع الكثير من الكتّاب وأفكارهم بسبب مرونته، ويعدّ أداةً للتعبير الإنساني، ويقوم الكاتب بترجمة الأفعال والسلوكات الإنسانية والأماكن إلى بنى من المعاني بأسلوب السرد، وبذلك يكون الكاتب قد قام بتحويل المعلومة إلى كلام مع ترتيب الأحداث. ليس المقصود هنا الكلام غير المنتظم الذي لا يوجد فيه ترتيب للأحداث، أو ذلك الذي فيه انعدام للانسجام بين كلماته وجمله ومعانيه.
مفهوم القصّة تعرّف القصة على أنها سردٌ خيالي أو واقعيّ لعددٍ من الأحداث أو الأفعال، وقد يكون هذا السرد شعراً أو نثراً بهدف بثّ المتعة وإثارة الاهتمام، إضافةً إلى تثقيف القراء أو السامعين.

تحميل مصاحف بمختلف الروايات , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

مصاحف بمختلف الروايات
«القرآن» لغة: اتَّفق أهلُ اللُّغة - رحمهم الله - على أنَّ لفظ «قرآن» اسمٌ وليس بفعلٍ ولا حرف،
اصطلاحاً: ذَكَرَ العلماءُ - رحمهم الله - للقرآن الكريم تعريفاً اصطلاحياً يُقَرِّب معناه ويميِّزه عن غيره، فعرَّفوه بأنَّه: «كَلامُ الله، المُنَزَّلُ على نبيِّه محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم، المُعْجِزُ بِلَفْظِهِ، المُتَعَبَّدُ بِتِلاَوَتِه، المَكْتُوبُ في المَصَاحِفِ، المَنْقُولُ بالتَّواتُرِ».
والمصحف لغة: اسمٌ لكلِّ مجموعة من الصُّحُف المكتوبة ضُمَّت بين دفَّتين،
المصحف في اصطلاح العلماء - رحمهم الله: «هو اسمٌ للمكتوب فيه كلام الله تعالى بين الدَّفتَّين» .
ويصدق المصحف على ما كان حاوياً للقرآن كلِّه، أو كان ممَّا يُسمَّى مصحفاً عُرفاً ولو قليلاً كحزب، على ما صرَّح به القليوبي - رحمه الله، أو أقلَّ من ذلك كورقة فيها بعض سورة، أو لوحاً، أو كتفاً مكتوبة

تحميل أهم كتب التراث النقدى الأدبي , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

أهم كتب التراث النقدى الأدبي
النقد الأدبي دراسة ونقاش وتقييم وتفسير الأدب. يعتمد النقد الأدبي الحديث غالبا على النظرية الأدبية وهي النقاش الفلسفي لطرق النقد الأدبي وأهدافه، ورغم العلاقة بينهما فإن النقاد الأدبيين ليسوا دوما منظرين. هو فن تفسير الأعمال الأدبية، وهو محاولة منضبطة يشترك فيها ذوق الناقد وفكره ،للكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الأعمال الأدبية. والأدب سابق للنقد في الظهور، ولولا وجود الأدب لما كان هناك نقد أدبي لأن قواعده مستقاة ومستنتجة من دراسة الأدب ،إن الناقد ينظر في النصوص الأد بية شعرية كانت أو نثرية ثم يأخذ الكشف عن مواطن الجمال والقبح فيها معللاً مايقولة ومحاولاً أن يثير في نفوسنا شعور بأن ما يقوله صحيح وأقصى ما يطمح إليه النقد الأدبي، لأنه لن يستطيع أبداً أن يقدم لنا برهاناً علميا يقيناً.
كتب بصيغة pdf

نحميل كتب التراث العروضي , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتب التراث العروضي
العَروض هو علم يعرف به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل . ويعرف علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق لأشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.

تحميل دراسات صرفية حديثة , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

دراسات صرفية حديثة
الصرف: لغةً التغيير، والتحويل، والتبديل بين الأحوال، ويعرف علم الصرف
اصطلاحاً، بأنه: تبديل أصل الكلمة الواحدة، إلى أحوال أخرى، حتى تحقق المعنى المطلوب منها في الجملة، ويعرف أيضاً، بأنه: التبديل بين مصادر الأفعال كالماضي، والمضارع، والأمر، أو المشتقات التي تعتمد عليها الكلمة، كاسم الفاعل، والصفة، وغيرها، ويستنتج من ذلك أن علم الصرف، هو علمٌ يبحث عن مفردات الكلام، وأحوال بنائها.
كتب بصيغة pdf
لتحميل الكتب 

تابعونا

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2019. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved