جديد الكتب

الكلام وأقسامه , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس الكلام وأقسامه , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

* الكلام وأقسامه
الكلامُ : هو اللفظُ المُرَكَّبُ المُفيدُ بالوَضْع
وأقسامُه ثلاثة:
 اِسمٌ ، وفعلٌ، وحَرفٌ جاءَ لمَعنى.
فالاسم:
يُعرَفُ بالخَفضِ، والتنوينِ ،ودخولِ الألف واللام،
وحروفِ الخَفضِ:
 وهي مِن، واِلى ،وعَن، وعلى، وفِي ، ورُبَّ، والباءُ، والكافُ، واللامُ، 
وحروفِ القَسَم وهي: 
الواو، والباء، والتاء.
والفعلُ:
 يُعرَفُ بقد، والسِّين، وسَوف،وتاء التأنيث الساكنة.
والحرفُ:
ما لا يَصلُحُ معه دليلُ الاسم ولا دليل الفعل.

* من كتيب متن الآجرومية فى جداول ولوحات وخرائط ذهنية
- إعداد : أبي عمران المكسيكي

- حمل كتيب متن الآجرومية كاملاً عدد الصفحات ( 32 )
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 2.46 
رابط تحميل الكتيب (pdf) 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الإعراب وأقسامُه , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم 

#درس الإعراب وأقسامُه , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

الإعراب :
 هو تغيير أواخرِ الكَلِم،لاختلافِ العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا،
أقسامُه أربعة :
 رَفع، ونَصب ، وخَفْض ، وجَزْم
فللأسماء من ذلك :
 الرفع ، والنصب ، والخفض ، ولا جزم فيها
وللأفعالِ من ذلك :
 الرفع ، والنصب ، والجزم ولا خَفضَ فيها

* من كتيب متن الآجرومية فى جداول ولوحات وخرائط ذهنية
- إعداد : أبي عمران المكسيكي

- حمل كتيب متن الآجرومية كاملاً عدد الصفحات ( 32 )
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 2.46 
رابط تحميل الكتيب (pdf) 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

علامات الأسماء وأنواع التنوين , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس علامات الأسماء وأنواع التنوين  , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf



* علامات الأسماء
تنقسم إلى عدة أقسام هي:
الجر
كل كلمة جُرَّتْ أو قبلت الجر بـحرف جر أو بالإضافة،أو بالتبعية فهي اسم.
مثل المدرسة فيمكنك أن تقول: في المدرسةِ | كتابُ المدرسةِ
النداء
كل كلمة قبلها نداء، أو قبلته فهي اسم.
مثل: أحمد    فنقول: يا أحمد
ال
كل كلمة بها (ال) أو تقبلها فهي اسم.
مثل: كتاب   فنقول: الكتاب
الإسناد
كل كلمة مسندة أو تقبل الإسناد فهي اسم.
مثل: جاء المعلم
فقد أُسند المجيء للمعلم
محمد طالبٌ مجتهدٌ
أسند (طالب) إلى محمد وأسند (مجتهد) إلى طالب

* التنوين
كل كلمة منونة، أو تقبله فهي اسم.
مثل عليٌ ومحمدًا
والتنوين هو ضمتان أو فتحتان أو كسرتان آخر الكلمة   –ٌ–ً–ٍ
وينقسم التنوين إلى:
تنوين التمكين
وهو ما يلحق بالأسماء المعربة.
زيدٌ – رجلًا
تنوين التنكير
ما يلحق بالأسماء المبنية فرقا بين معرفتها ونكرتها نحو مررت بسيبويهِ وبسيبويهٍ آخر.
تنوين المقابلة
وهو ما يلحق بجمع المؤنث السالم نحو عاملاتٌ فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم عاملون.
تنوين العوض
عوض عن جملة مثل قوله تعالى: ((وأنتم حينئذ تنظرون))
أي حين إذ تبلغ الروح الحلقوم تنظرون
عوض عن كلمة: كلٌ محاسب
أي كل إنسانٍ محاسبٌ
عوض عن حرف: غواشٍ – جوارٍ
أي غواشي وجواري فحذفت الياء وجاء التنوين

** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

علامات الأفعال والحروف ، تاء الفاعل ، تاء التأنيث ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد الثقيلة والخفيفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس علامات الأفعال والحروف ، تاء الفاعل ، تاء التأنيث ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد الثقيلة والخفيفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf


** علامات الأفعال والحروف
- علامات الأفعال
علامات الأفعال التي نذكرها هي أربع علامات: علامات الأفعال
أولا: تاء الفاعل .
كل كلمة بها تاء الفاعل أو تقبل اتصالها بها فهي فعل مثل:
(شربتُ اللبنَ) فالتاء هنا بمعنى أنا أي شرب أنا اللبن .
أو (شربتَ اللبنَ) أي شرب أنت اللبن .
أو (شربتِ اللبنَ) أي شرب أنتِ اللبن .
والتاء هنا ضمير مبني في محل رفع فاعل.
علمًا بأن تركيب الجملة بـ أنا أو أنتَ أو أنتِ عوضا عن تاء الفاعل لا يجوز أي لا يجوز أن أقول: شرب أنا اللبن، ولكن يجوز أن أقول: شربتُ أنا اللبنَ وحينها يكون الضمير (أنا) مبنيا في محل رفع توكيد لفظي لتاء الفاعل.

ثانيا: تاء التأنيث الساكنة .
كل كلمة بها تاء التأنيث الساكنة [المفتوحة] أو قبلتها فهي فعل مثل: خرجتْ وكتبتْ .
ثالثا: ياء الفاعلة (المخاطبة).
كل كلمة بها ياء الفاعلة أو قبلتها فهي فعل مثل: اشربيْ وادخليْ .
رابعا: نون التوكيد .
كل كلمة بها نون التوكيد أو قبلتها فهي فعل.
ونون التوكيد نوعان :
مشددة مثل: لأصومنَّ
ومخففة مثل: لأتصدقنَّ
ملحوظة: وكذلك نقول أن كلمة ( ذاكر ) فعل
لأنها تقبل دخول تاء الفاعل فنقول: ( ذاكرتُ أو ذاكرتَ أو ذاكرتِ ) وذلك في الماضي لأنه المختص بدخول تاء الفاعل عليه.
وكذلك تقبل دخول تاء التأنيث فنقول ( ذاكرتْ ) وذلك في الماضي أيضا لأنه المختص بدخول تاء التأنيث عليه.
- علامة الحرف
علامة الحرف أنه لا يقبل أيًا من تلك العلامات السابقة سواء علامات الاسم أم الفعل.
فعلى سبيل المثال لا يمكن أن ينون أو ينادى أو يضاف له تاء فاعل أو تاء تأنيث.
تدريبات على أقسام الكلمة وعلامات كل قسم



** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أقسام الاسم المتعددة ، معرب ومبني ، مفرد ومثنى وجمع ، مذكر ومؤنث ، نكرة ومعرفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس أقسام الاسم المتعددة ، معرب ومبني ، مفرد ومثنى وجمع ، مذكر ومؤنث ، نكرة ومعرفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf


** أقسام الاسم
للاسم أقسام متعدد حسب نوع التقسيم فهو ينقسم إلى:
* أولا: من حيث الإعراب ينقسم إلى قسمين هما: المعرب و المبني .
المعرب :
أقسام الاسم المتعددة
وهو ما يتغير آخره حسب موقعه بالجملة مثل: جاء محمدٌ – مررت بمحمدٍ – رأيت محمدًا .
نجد كلمة (محمد) في الأمثلة الثلاثة تغيرت علامة آخر حرف بها وهو الدال فجاءت مرة عليها ضمة لأنها فاعل ،
وجاءت أخرى تحتها كسرة وهي علامة الجر  لأنها سبقت بحرف جر ، وجاءت مرة ثالثة عليها فتحة لأنها جاءت منصوبة لأنها مفعول به.
المبني :
وهو ما يلزم حالة واحدة في جميع التراكيب أي مهما تغير موقعه بالجملة يظل على هيئته مثل: جاء الذيْ أكرمك – مررت بالذيْ أكرمك – رأيت الذيْ أكرمك.
فكلمة ( الذي ) وهي من الأسماء الموصولة جاءت في موقع الفاعل فكانت علامة آخر حرف بها – ي – هي السكون ،
وحينما جاءت في موقع الجر ظلت كسابقتها ساكنة وحينما وقعت في محل النصب ( مفعولا به ) ظلت أيضا ساكنة.
فهي كالمبنى الثابت الذي لا يتحرك لذا سميت مبنية فلا يؤثر فيها أي من العوامل التي دخلت عليها مهما كانت درجة قوتها.

* ثانيا: من حيث العدد : المفرد ، والمثنى ، والجمع .
مفرد:
وهو ما دل على واحد أو واحدة مثل : ( طالب / طالبة ) .
مثنى:
ما دل على اثنين أو اثنيتن بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفرده ( طالبان / طالبتان ) .
فلا نقول أن لفظ ( هما ) مثنى فهو دل على اثنين لأنه لا ينتهي بألف ونون ولا بياء ونون فهو ضمير لا يجمع ولا يثنى
ولكنه يدل على الجمع أو المثنى لفظا فقط ولا يدخل في إعراب المثنى فهو ضمير مبني مثل جميع الضمائر.
كذلك قولنا (رمضان) أو (حنين) ليستا من باب المثنى رغم انتهائهما بألف ونون والأخرى بياء ونون لأنهما لم يدلا على مثنى أساسا فاللفظتان مفردتان.
فيجب انطباق الشرطين(الدلالة على الاثنين أو الاثنتين  – الانتهاء بعلامة المثنى وهي الألف والنون أو الياء والنون)
الجمع :
ما دل على ثلاثة فأكثر (طلاب /طالبون /طالبات)
وهو أقسام ( جمع تكسير – جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم ) للمزيد انظر درس المثنى و أنواع الجموع.

* ثالثا: من حيث التنكير والتعريف وينقسم إلى: نكرة ومعرفة .
نكرة:
وهي ما لا تدل على معين وتقبل (ال) ويؤثر فيها التعريف أو تقع موقع ما يقبل (ال) مثل كتاب فمعناها أي كتاب ، وتقبل (ال) فيقال الكتاب للمعرفة.
وأما ما تقع موقع ما يقبل (ال) فهي كلمة لا تقبل (ال) على الإطلاق ولكن معناها وموقعها يقبلها مثل كلمي (ذو) فهي لا تقبل دخول (ال) عليها ولكن معناها (صاحب) وكلمة صاحب تقبل (ال) ويؤثر فيها التعريف فيمكن أن نقول (الصاحب).
معرفة:
وهي ما تدل على معين بذاتها (محمد أو مصر) فهي أعلام معرفة بذاتها أو بإضافة (ال) للنكرة (الكتاب والمسجد والمعلم)

* رابعا: من حيث التذكير والتأنيث ينقسم إلى: مذكر ومؤنث .
مذكر:
وهو ما دل على ذكر حقيقي مثل: (محمد / رجل) وهو من جنس الكائنات الحية و يشار إليه بـ هذا .
أو ما في حكمه مثل: ( كتاب / هواء ) وهو ما ليس من جنس الكائنات الحية ولكن يشار إليه بـ هذا .
مؤنث:
ما دل على: أنثى حقيقة من جنس الكائنات الحية تلد أو تبيض مثل: (فاطمة / امرأة)  أو ما في معناها (شمس / سعادة) وهي ما ليست من جنس الكائنات الحية ولا تلد ولا تبيض ولكن يشار إليها باسم الإشارة هذه .

** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

مكونات اللغة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس مكونات اللغة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf



** مكونات اللغة
لمعرف أقسام الكلمة يجب أن نعلم أن أي لغة تتكون من جمل تتألف من كلمتين فأكثر وهذه الكلمات تتألف من حرف أو أكثر.
الأحـــرف تكوِّن كلمات
والكلمات تكوِّن جمــــلا
– يختص علم النحو ببنية الجملة مع مراعاة شكل آخر حرف في كل كلمة بها.
– أما علم الصرف فيختص ببنية الكلمة نفسها ولا يتدخل في شكل آخر حرف، بينما يتدخل في شكل الأحرف الأخرى في الجملة (غير الحرف الأخير)

تنبيه:
اعلم أن الإعراب هو تفسيرك لكل كلمة في الجملة لذا فإن العلماء يقولون:
(الإعراب فرع المعنى فإذا صح المعنى صح الإعراب)
فحينما تقول مثلا جاء محمد مسرعا وتقول مسرعا حال فإن كان مقصود الكلمة بالفعل هو بيان حال محمد حينما جاء وهو صحيح فإعرابك سليم.

** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أقسام الكلمة ، الاسم والفعل والحرف , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس أقسام الكلمة ، الاسم والفعل والحرف , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf



** أقسام الكلمة
أقسام الكلمة العربية ثلاثة أقسام لا رابع لهم وهي:
الاسم - الفعل - الحرف
- الاسم :
وهو ما دل على ذات أو معنى في نفسه ولم يقترن بزمن ويدل على:
إنسان (محمد / معلم)
أو
حيوان (فيل / مفترس)
أو
نبات (بطاطس / زهرة)
أو
جماد (كرسي / هواء)
أو
معنى (الصدق / الحياة)

- الفعل :
وهو ما دل على
معنى في نفسه مقترنًا بزمن
حدث + زمن = فعل
القتل+ الزمن (الماضي) = قَتَلَ
الأكل + الزمن الحالي (المضارع)= يَأْكُلُ
العدل+ الزمن المستقبل (الأمر)= اعْدِلْ
وقد يدل الفعل المضارع على الفعل في المستقبل بعد دخول السين أو سوف عليه مثل: سيشربُ، أو سوف يشربُ أو دخول لن عليه مثل: لن ينجح المهمل.

- الحرف :
وهو كلمة تدل على معنى في غيرها مثل:
محمد على الدابة.
جاء أحمد ثم إبراهيم.
والفاء في فكبر في المثال: إذا صليت فكبِّرْ.
لن ينتصر الباطل.
إن الله مع الصابرين.
ومن هذا الكلام يجب أن نعلم أن أي كلمة عربية لا تخرج عن كونها اسما أو فعلا أو حرفا ، مع الأخذ في الاعتبار أن كل قسم منهم ينقسم إلى أقسام أخرى باعتبارات معينة سنتحدث عنها لاحقا ،

** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أقسام الكلمة ، الاسم والفعل والحرف , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس أقسام الكلمة ، الاسم والفعل والحرف , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf



** أقسام الكلمة
أقسام الكلمة العربية ثلاثة أقسام لا رابع لهم وهي:
الاسم - الفعل - الحرف
- الاسم :
وهو ما دل على ذات أو معنى في نفسه ولم يقترن بزمن ويدل على:
إنسان (محمد / معلم)
أو
حيوان (فيل / مفترس)
أو
نبات (بطاطس / زهرة)
أو
جماد (كرسي / هواء)
أو
معنى (الصدق / الحياة)

- الفعل :
وهو ما دل على
معنى في نفسه مقترنًا بزمن
حدث + زمن = فعل
القتل+ الزمن (الماضي) = قَتَلَ
الأكل + الزمن الحالي (المضارع)= يَأْكُلُ
العدل+ الزمن المستقبل (الأمر)= اعْدِلْ
وقد يدل الفعل المضارع على الفعل في المستقبل بعد دخول السين أو سوف عليه مثل: سيشربُ، أو سوف يشربُ أو دخول لن عليه مثل: لن ينجح المهمل.

- الحرف :
وهو كلمة تدل على معنى في غيرها مثل:
محمد على الدابة.
جاء أحمد ثم إبراهيم.
والفاء في فكبر في المثال: إذا صليت فكبِّرْ.
لن ينتصر الباطل.
إن الله مع الصابرين.
ومن هذا الكلام يجب أن نعلم أن أي كلمة عربية لا تخرج عن كونها اسما أو فعلا أو حرفا ، مع الأخذ في الاعتبار أن كل قسم منهم ينقسم إلى أقسام أخرى باعتبارات معينة سنتحدث عنها لاحقا ،

** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الفكاهة والايتناس في مجون أبي نواس وبعض نقائضه مع الشعراء , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب : الفكاهة والايتناس في مجون أبي نواس وبعض نقائضه مع الشعراء
المؤلف: منصور عبد المتعال
الناشر: المؤلف
الطبعة: الأولى - 1316 هـ
عدد الصفحات: 119
الحجم بالميجا: 3.08 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

ديوان أبي نواس الحسن بن هانئ (مطبعة مصر) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: ديوان أبي نواس الحسن بن هانئ
الشاعر: أبو نواس الحسن بن هانئ الحكمي (ت 199هـ)
تحقيق : أحمد عبد المجيد الغزالي
الناشر: مطبعة مصر - مصر
تاريخ النشر:  1953م
عدد الصفحات: 822
الحجم بالميجا: 50.0 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

ابن الأبار القضاعي ومدائحه في البلاط الحفصي - ماجستير , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: ابن الأبار القضاعي ومدائحه في البلاط الحفصي
دراسة موضوعية فنية
ماجستير

المؤلف: حميد طرية
الناشر: جامعة الحاج لخضر - الجزائر
السنة: 1431هـ - 2010م
عدد الصفحات: 229
الحجم بالميجا: 1.54 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إعتاب الكتاب لابن الأبار - تحقيق الأشتر , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب : إعتاب الكتاب
المؤلف: ابن الأبار،  أبو عبد الله محمد بن أبي بكر القضاعي (ت 658هـ)
تحقيق:  صالح الأشتر
دار النشر: منشورات مجمع اللغة العربية بدمشق
الطبعة: الأولى 1961
عدد الصفحات: 334
الحجم بالميجا: 12.5 
كتاب بصيغة pdf .
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

التكملة لكتاب الصلة - ابن الأبار , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: التكملة لكتاب الصلة
المؤلف: ابن الأبار،  أبو عبد الله محمد بن أبي بكر القضاعي (ت 658هـ)
الناشر: المطبعة الشرفية - الجزائر
تاريخ النشر: 1337هـ - 1919م
عدد الصفحات: 493
الحجم بالميجا: 9.39 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الحلة السيراء, في تراجم الشعراء من أعيان الأندلس والمغرب , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: الحلة السيراء, في تراجم الشعراء من أعيان الأندلس والمغرب
المؤلف: ابن الأبار،  أبو عبد الله محمد بن أبي بكر القضاعي (ت 658هـ)
تحقيق: حسين مؤنس
دار النشر: دار المعارف، مصر
الطبعة: الثانية 1985م
عدد المجلدات: 2  
الحجم بالميجا: 22.1  
كتاب بصيغة pdf .
لتحميل الكتاب 
الجزء الأول  ||  الجزء الثاني
رابط إضافى
الجزء الأول  ||  الجزء الثاني

أبو نواس - مجلة الهلال , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: أبو نواس
عدد خاص عن أبي نواس
الناشر: مجلة الهلال - الجزء 10 السنة 44
تاريخ النشر:  1936م-1355هـ
عدد الصفحات: 121
الحجم بالميجا: 3.24 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

التركيب الفكري الدقيق عند أبي نواس - محمد صلاح عيد , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: التركيب الفكري الدقيق عند أبي نواس
المؤلف: محمد صلاح عيد
الناشر: المؤلف
الطبعة: 1991
عدد الصفحات: 74
الحجم بالميجا: 8.19 
كتاب بصيغة pdf .
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

ديوان قيس بن الملوح مجنون ليلى - تحقيق يسري عبد الغني , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: ديوان قيس بن الملوح مجنون ليلى
الشاعر: قيس بن الملوح والملقب بمجنون ليلى (ت 68هـ)
 المحقق: يسري عبد الغني
 الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
 الطبعة: 1 - 1420 - 1999
 عدد الصفحات: 134
الحجم بالميجا: 1.88 
كتاب بصيغة pdf .
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

ديوان قيس بن ذريح , قيس لبنى - تحقيق المصطاوي , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: ديوان قيس بن ذريح قيس لبنى
الشاعر قيس بن ذريح بن سنة بن حذافة بن طريف (المعروف بقيس لبنى)(ت 61 هـ)
اعتنى به وشرحه: عبد الرحمن المصطاوي
الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة: الثانية 2004م
عدد الصفحات: 128
الحجم: 2.7 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

ديوان كثير عزة - تحقيق إحسان عباس , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: ديوان كثير عزة
الشاعر كثير بن عبد الرحمن بن الأسود الخزاعي (ت 105 هـ)
تحقيق إحسان عباس
دار النشر دار الثقافة، بيروت
الطبعة 1971  
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

ديوان ليلى الأخيلية - تحقيق واضح الصمد , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: ديوان ليلى الأخيلية
الشاعرة: ليلى بنت عبد الله بن الرحال بن شداد بن كعب الأخيلي (ت 80 هـ)
تحقيق: واضح الصمد
دار النشر: دار صادر، بيروت
الطبعة: الثانية 2003م
عدد الصفحات: 190
الحجم بالميجا: 2.73 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

القوافي وما اشتقت ألقابها منه للمبرد - تحقيق رمضان عبد التواب , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: القوافي وما اشتقت ألقابها منه
المؤلف: أبي العباس محمد بن يزيد المبرد (ت 450هـ)
تحقيق: رمضان عبد التواب
الناشر: حوليات آداب جامعة عين شمس
مجلد 13 - 1973 م
عدد الصفحات: 22 
الحجم بالميجا: 1.00 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

المذكر والمؤنث للمبرد - تحقيق عبد التواب و الهادي (دار الكتب) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: المذكر والمونث (دار الكتب)
المؤلف: أبي العباس محمد بن يزيد المبرد (ت 450هـ)
تحقيق: رمضان عبد التواب و صلاح الدين الهادي
الجمهورية العربية المتحدة - وزارة الثقافة
الناشر: مطبعة دار الكتب - 1970م
عدد الصفحات: 173 
الحجم بالميجا: 4.4 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

قواعد الشعر لأبى العباس ثعلب - تحقيق رمضان عبد التواب , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: قواعد الشعر
المؤلف: أبى العباس ثعلب
تحقيق: رمضان عبد التواب
الناشر: مكتبة الخانى بالقاهرة
الطبعة: الثانية - 1995م
عدد الصفحات: 115
الحجم بالميجا: 1.86 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

معجم مقاييس اللغة لأبى الحسين بن فارس - تحقيق هارون (دار الجيل) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: معجم مقاييس اللغة (دار الجيل)
المؤلف : أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا
 المحقق: عبد السلام محمد هارون (ت 1408هـ)
الناشر دار الجيل العربي للنشر والتوزيع
تاريخ النشر 1991
عدد المجلدات: 6 تم دمجها للتسلسل
عدد الصفحات: 2979
الحجم بالميجا: 58.42 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

معجم مقاييس اللغة لأبى الحسين بن فارس - تحقيق هارون (دار الفكر) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: معجم مقاييس اللغة (دار الفكر)
 المؤلف: أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا
 المحقق: عبد السلام محمد هارون (ت 1408هـ)
 الناشر: دار الفكر
 سنة النشر: 1399 - 1979
 عدد المجلدات: 6 
 الحجم (بالميجا): 49 
كتاب بصيغة pdf .
لتحميل الكتاب 
المجلد الاول  ||  المجلد الثانى || المجلد الثالث
المجلد الرابع || المجلد الخامس  ||  المجلد السادس
رابط إضافى
المجلد الاول  ||  المجلد الثانى || المجلد الثالث
المجلد الرابع || المجلد الخامس  ||  المجلد السادس

تابعونا

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2019. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved