جديد الكتب

سلسلة عالم المعرفة اصدرات عام (1978), pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

سلسلة عالم المعرفة اصدرات عام (1978)
الإصدار من ( 1 ) إلى ( 12 ) لكتب سلسلة عالم المعرفة
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والاّداب  ، الكويت
تاريخ النشر: 1978م
الإصدار يتكون من 12 كتاب
عالم المعرفة سلسلة كتب ثقافية تصدر في مطلع كل شهر ميلادي، وقد صدر العدد الأول منها في شهر يناير عام 1978 .تهدف هذه السلسلة إلى تزويد القارئ بمادة جيدة من الثقافة تغطي جميع فروع المعرفة، وكذلك ربطه بأحدث التيارات الفكرية والثقافية المعاصرة.


علوم, آداب, فنون, معرفة, تاريخ, جغرافيا, تقنية, شعر, نقد, مسرح, رواية, حضارة, علم, علوم, عربي, عرب, العربية, سياسة, إسلام, تكنولوجيا, اقتصاد, موسيقا, قانون, نفط, صهيونية, إسرائيل, اجتماع, بيولوجيا, كيمياء, أحياء, حياة, تربية, أوروبا, أفريقيا, أمريكا, إبداع, تنمية, سيكولوجيا, دين, أديان, علم نفس, مياه, فضاء, بيئة, معلوماتية, تراث, مصر, السعودية, النحو, الصرف, اللغة العربية, لغة, وراثة
كتب بصيغة pdf .
روابط تحميل الكتب
001- الحضارة
002- اتجاهات الشعر العربي المعاصر
003- التفكير العلمي
004- الولايات المتحدة والمشرق العربي
005- العلم ومشكلات الإنسان المعاصر
006- الشباب العربي ومشكلاته
007- الأحلاف والتكتلات في السياسة العالمية
008- تراث الإسلام (الجزء الأول)
009- أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة
010- جحا العربي
011- تراث الإسلام (الجزء الثانى)
012- تراث الإسلام (الجزء الثالث)

سلسلة عالم المعرفة اصدرات عام (1979), pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

سلسلة عالم المعرفة اصدرات عام (1979)
الإصدار من ( 13 ) إلى ( 24 ) لكتب سلسلة عالم المعرفة
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والاّداب  ، الكويت
تاريخ النشر: 1979م
الإصدار يتكون من 12 كتاب
عالم المعرفة سلسلة كتب ثقافية تصدر في مطلع كل شهر ميلادي، وقد صدر العدد الأول منها في شهر يناير عام 1978 .تهدف هذه السلسلة إلى تزويد القارئ بمادة جيدة من الثقافة تغطي جميع فروع المعرفة، وكذلك ربطه بأحدث التيارات الفكرية والثقافية المعاصرة.


علوم, آداب, فنون, معرفة, تاريخ, جغرافيا, تقنية, شعر, نقد, مسرح, رواية, حضارة, علم, علوم, عربي, عرب, العربية, سياسة, إسلام, تكنولوجيا, اقتصاد, موسيقا, قانون, نفط, صهيونية, إسرائيل, اجتماع, بيولوجيا, كيمياء, أحياء, حياة, تربية, أوروبا, أفريقيا, أمريكا, إبداع, تنمية, سيكولوجيا, دين, أديان, علم نفس, مياه, فضاء, بيئة, معلوماتية, تراث, مصر, السعودية, النحو, الصرف, اللغة العربية, لغة, وراثة
كتب بصيغة pdf .
روابط تحميل الكتب
013 الملاحة و علوم البحار عند العرب
014 جمالية الفن العربي
015 الإنسان الحائر بين العلم و الخرافة
016 النفط و المشكلات المعاصرة للتنمية العربية
017 الكون و الثقوب السوداء
018 الكوميديا و التراجيديا
019 المخرج
020 التفكير المستقيم و التفكير الأعوج
021 مشكلة إنتاج الغذاء في الوطن العربي
022 البيئة و مشكلاتها
023 الرِّق
024 الإبداع في الفن و العلم

سلسلة عالم المعرفة اصدرات عام (1980) , pdf


بسم الله الرحمن الرحيم

سلسلة عالم المعرفة اصدرات عام (1980)
الإصدار من ( 25 ) إلى ( 36 ) لكتب سلسلة عالم المعرفة
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والاّداب  ، الكويت
تاريخ النشر: 1980م
عالم المعرفة سلسلة كتب ثقافية تصدر في مطلع كل شهر ميلادي، وقد صدر العدد الثالث منها في
شهر يناير عام 1980 .تهدف هذه السلسلة إلى تزويد القارئ بمادة جيدة من الثقافة تغطي جميع فروع المعرفة، وكذلك ربطه بأحدث التيارات الفكرية والثقافية المعاصرة.

علوم, آداب, فنون, معرفة, تاريخ, جغرافيا, تقنية, شعر, نقد, مسرح, رواية, حضارة, علم, علوم, عربي, عرب, العربية, سياسة, إسلام, تكنولوجيا, اقتصاد, موسيقا, قانون, نفط, صهيونية, إسرائيل, اجتماع, بيولوجيا, كيمياء, أحياء, حياة, تربية, أوروبا, أفريقيا, أمريكا, إبداع, تنمية, سيكولوجيا, دين, أديان, علم نفس, مياه, فضاء, بيئة, معلوماتية, تراث, مصر, السعودية, النحو, الصرف, اللغة العربية, لغة, وراثة
كتاب بصيغة pdf .
روابط تحميل الكتاب
025 المسرح في الوطن العربي
026 مصر و فلسطين
027 العلاج النفسي الحديث قوة للإنسان
028 أفريقيا في عصر التحول الاجتماعي
029 العرب و التحدي
030 العدالة و الحرية في فجر النهضة العربية الحديثة
031 الموشحات الأندلسية
032 تكنولوجيا السلوك الإنساني
033 الإنسان و الثروات المعدنية
034 قضايا أفريقية
035 تحولات الفكر و السياسة في الشرق العربي
036 الحب في التراث العربي

الوجيز فى الصرف كتاب الكترونى - مسعد زياد , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: الوجيز فى الصرف - كتاب الكترونى
تأليف : مسعد زياد
الحجم بالميجا: 1.0   
كتاب بصيغة pdf .  
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

القرآن الكريم وأثره في الدراسات النحوية - عبد العال سالم مكرم , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: القرآن الكريم وأثره في الدراسات النحوية
تأليف د عبد العال سالم مكرم
دار النشر مؤسسة علي جراح الصباح
الطبعة الثانية (1978م)
عدد الصفحات: 400
الحجم بالميجا: 6.5  
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الكفاف كتاب يُعيد صوغ قواعد اللغة العربية - يوسف الصيداوي , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: الكفاف كتاب يُعيد صوغ قواعد اللغة العربية
تأليف: يوسف الصيداوي
دار النشر: دار الفكر
الطبعة: الأولى (1420هـ - 1999م)
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الشاهد وأصول النحو في كتاب سيبويه - خديجة الحديثي , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: الشاهد وأصول النحو في كتاب سيبويه
تأليف:.خديجة الحديثي
الناشر: مطبوعات جامعة الكويت
الطبعة: الأولى - 1394هـ - 1974م
عدد الصفحات: 488
الحجم بالميجا: 10.2 
كتاب بصيغة pdf . 

لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الكتاب لسيبويه ( كاملا ) - تحقيق هارون , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: الكتاب لسيبويه (ط الخانجي)
المؤلف: سيبويه، أبى بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (ت 180هـ)
المحقق: عبد السلام محمد هارون
الناشر: مكتبة الخانجي - القاهرة
الطبعة الثالثة، 1408 هـ - 1988
عدد المجلدات: 5
الحجم: 40 ميجا
كتاب بصيغة pdf .  


لتحميل الكتاب 
الواجهة ومقدمة التحقيق
الجزء الأول  ||  الجزء الثاني
الجزء الثالث  ||  الجزء الرابع
الجزء الخامس [الفهارس التحليلية]
رابط إضافى
الواجهة ومقدمة التحقيق
الجزء الأول  ||  الجزء الثاني
الجزء الثالث  ||  الجزء الرابع
الجزء الخامس [الفهارس التحليلية]

الفضة المضية في شرح الشذرة الذهبية للعاتكي - تحقيق هزاع , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: الفضة المضية في شرح الشذرة الذهبية
تأليف: أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد العاتكي
تحقيق: هزاع سعد المرشد
دار النشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - دولة الكويت
الطبعة: الأولى (1424 هـ - 2003م)
عدد الصفحات: 672
الحجم بالميجا: 9.6 
كتاب بصيغة pdf .  
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

ألفية ابن مالك في النحو والصرف - جمال الدين بن مالك الأندلسي , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: ألفية ابن مالك في النحو والصرف المسماة الخلاصة في النحو (دار البشائر)
نظمها : ابن مالك، الإمام جمال الدين محمد بن مالك الطائي الجياني (ت 672هـ)
تحقيق : سليمان بن عبد العزيز العيوني
الناشر:مكتبة دارالمنهاج - الرياض
عدد الصفحات: 141
الحجم بالميجا: 39.6 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الأفعال ثلاثة ، ماض ومضارع وأمر , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس الأفعال ثلاثة ، ماض ومضارع وأمر , شرح بالصور وتحميل pdf


* الأفعال  
الأفعالُ ثلاثة:
 ماضٍ ، ومُضارعٌ، وأمر
نحو: ضَرَبَ ، ويَضرِبُ ، واضرِبْ.
فالماضي:
مفتوحُ الآخر أبدا،
والأمر:
 مجزومٌ أبدا،
والمضارع:
 ما كان في أوله إحدى الزوائدِ الأربعِ التي يجمَعُهَا قولُك أنَيتُ،
وهو مرفوعٌ أبدا، حتى يدخُلَ عليه ناصِبٌ أو جازِم،
فالنَّواصبُ عَشَرَة، وهي:
 أَنْ، ولَنْ، وإذنْ، وكَيْ، ولام كي، ولام الجُحُود، وحتى ، والجوابُ بالفاء والواو وأو.
والجوازِمُ ثمانيةَ عَشَر، وهي:
 لَمْ، لَمَّا، ألَمْ، ألَمَّا،ولام الأمر والدعاء،ولا في النَّهيِ والدعاء، واِنْ ، وما، ومَنْ، ومهما، واِذْما، وأَيُّ، ومتى، وأَيَّانَ، وأينَ، وأَنَّى ، وحَيثُمَا، وكيفما، وإذا في الشِّعر خاصة.

* من كتيب متن الآجرومية فى جداول ولوحات وخرائط ذهنية
- إعداد : أبي عمران المكسيكي

- حمل كتيب متن الآجرومية كاملاً عدد الصفحات ( 32 )
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 2.46 
رابط تحميل الكتيب (pdf) 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

المعربات قسمان قسم يعرب بالحركات، وقسم يعرب بالحروف , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس المعربات قسمان قسم يعرب بالحركات، وقسم يعرب بالحروف , شرح بالصور وتحميل pdf


* المعربات
المعربات قسمان:
قسم يعرب بالحركات، وقسم يعرب بالحروف
فالذي يُعرَبُ بالحركاتِ أربَعَةُ:
أنواع الاسم المفرد،وجمع التكسير ، وجمع المؤنث السالم، والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء.
وكلها تُرفَعُ بالضمة، وتُنصَبُ بالفتحة، وتُخفَضُ بالكسرة، وتُجزَمُ بالسكون،
وخَرَجَ عن ذلك ثلاثةُ أشياء:
جمع المؤنث السالم يُنصَبُ بالكسرة،
والاسم الذي لا ينصَرِفُ يُخفَضُ بالفتحة،
والفعل المضارع المُعتَلُّ الآخِر يُجزَمُ بحذف آخره.

والذي يُعرَبُ بالحروف أربعة أنواع:
التثنية،وجمع المُذَكَّر السالم، والأسماء الخمسة، والأفعال الخمسة، وهي يَفعلانِ، وتَفعلانِ، ويَفعلون، وتفعلون، وتفعلين.
فأما التثنيةُ فتُرفَعُ بالألف ، وتُنصَبُ وتُخفَضُ بالياء.
وأما جمع المذكر السالم فيُرفَعُ بالواو، ويُنصَبُ ويُخفَضُ بالياء.
وأما الأسماء الخمسة فتُرفَعُ بالواو، وتُنصَبُ بالألف، وتُخفَضُ بالياء.
وأما الأفعال الخمسة فتُرفَعُ بالنون وتُنصَبُ وتُجزَمُ بحذفها.

* من كتيب متن الآجرومية فى جداول ولوحات وخرائط ذهنية
- إعداد : أبي عمران المكسيكي
- حمل كتيب متن الآجرومية كاملاً عدد الصفحات ( 32 )
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 2.46 
رابط تحميل الكتيب (pdf) 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الاسم من حيث الافراد والتثنية والجمع , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس الاسم من حيث الافراد والتثنية والجمع , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf


** الاسم من حيث الافراد والتثنية والجمع
أقسام الاسم:
الإفراد والتثنية والجمع
للاسم عدة أقسام حسب طبيعة التقسيم 
فهو ينقسم من حيث الإعراب والبناء إلى: 
معرب ، ومبني
مثل المعارف كـ مصر فهي معربة ، والضمائر كـ هو فهي مبنية.
وينقسم من حيث التذكير والتأنيث إلى: 
مذكر ومؤنث
مثل: طالب فهو مذكر ، وطالبة فهي مؤنثة.
وينقسم من حيث التنكير والتعريف إلى: 
نكرة ومعرفة .
مثل الرجل فهو معرفة ، ورجل فهو نكرة.
ينقسم من حيث العدد إلى: 
مفرد ، ومثنى ، وجمع وهو درسنا الحالي.
مفرد : الإفراد والتثنية والجمع
ينقسم الاسم من حيث الإفراد والتثنية والجمع إلى:
 مفرد ومثنى وجمع 
والجمع ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي: 
( جمع تكسير – جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم ).

فالمفرد هو :
ما دل على واحد أو واحدة  
مثل: رجل، فتاة، طالب، قطار، تفاحة، طائر ، فكلها أسماء تدل واحد فقط ويصلح أن نقول: رجل واحد أو فتاة واحدة.
مثنى :
ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على المفرد في حالة الرفع مثل: جاء المعلمان / نـجحت الفتاتاتان .
أو ياء ونون على المفرد في حالتي الجر أو النصب مثل: كافأت الفتاتَين / سلمت على المعلمَين .
فهي أسماء تدل على اثنين فيمكننا أن نقول: فتاتين اثنتين ، أو معلمين اثنين .
جمع :
ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين وينقسم إلى:
جمع مذكر سالم:
بزيادة واو ونون على المفرد المذكر في حالة الرفع مثل: المؤمنون موحدون، يدخل المسلمون الجنة .
أو ياء ونون على المفرد المذكر في حالتي الجر أو النصب مث: أحب المؤمنين وأؤمن بكل المرسَلِين .
ويشترط فيما يجمع جمعًا مذكرًا سالـمًا أن يكون:
1- علمًا لمذكر عاقل، خاليًا من التأنيث والتركيب.
2- صفةً لمذكر عاقل خالية من التاء، وصالحة لدخول التاء عليها، إلا أن يكون وصفًا على وزن أفعل التفضيل.
جمع مؤنث سالم :
بزيادة ألف وتاء على المفردة المؤنثة وعلامة رفعه الضمة مثل: حضرت الفتياتُ
وعلامة نصبه وجره الكسرة مثل:  خلق الله السماواتِ، سلمت على الفتياتِ .
جمع التكسير :
وهو سماعي لا قاعدة لجمعه مثل: رجال، طلاب، سعاة، أنبياء
ملحوظة: قد يجمع الاسم جمعا تكسيريًا وآخر سالـمًا: فنبيُّّ جمعها أنبياء، نبيُّون، نبيِّين
 تدريبات على المفرد والمثنى والجمع




** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf



** أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث
أقسام الاسم من حيث التذكير والتأنيث هي:
مذكر
المذكر هو ما يصح أن تشير إليه بــ (هذا) وينقسم إلى قسمين: التذكير والتأنيث
حقيقي
(وهو ما يشار إليه باسم الإشارة هذا وكان من جنس الناس أو الحيوان)
محمد – أسد – معلم
مجازي
(وهو ما يشار إليه باسم الإشارة هذا وليس من جنس الناس أو الحيوان)
جبل – باب – تراب
مؤنث
المؤنث هو ما يصح أن تشير إليه بــ (هذه) أو لحقته إحدى علامات التأنيث وهي:
التاء المربوطة – ألف التأنيث الممدودة – ألف التأنيث المقصورة ، 
وأقسامه هي:
من حيث المعنى
حقيقى: وهو ما يلد
أو يبيض
سعاد – سمكة
مجازي: وهو ما لا يلد
ولا يبيض
سماء – بحيرة
من حيث اللفظ

لفظي: ما لحقته إحدى علامات التأنيث ولا يلد ولا يبيض
أسامة – صحراء – كبرى
معنوي: ما لم تلحقه إحدى علامات التأنيث ويلد أو يبيض
مثل: هند – سعاد
لفظي معنوي: ما لحقته إحدى علامات التأنيث وكان مؤنثا حقيقيا يلد أو يبيض
مثل: فاطمة – نـجلاء – ليلى
تدريبات على المفرد والمثنى والجمع



** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

علامات الأفعال والحروف ، تاء الفاعل ، تاء التأنيث ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد الثقيلة والخفيفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس علامات الأفعال والحروف ، تاء الفاعل ، تاء التأنيث ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد الثقيلة والخفيفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf



** علامات الأفعال والحروف
- علامات الأفعال
علامات الأفعال التي نذكرها هي أربع علامات: علامات الأفعال
أولا: تاء الفاعل .
كل كلمة بها تاء الفاعل أو تقبل اتصالها بها فهي فعل مثل:
(شربتُ اللبنَ) فالتاء هنا بمعنى أنا أي شرب أنا اللبن .
أو (شربتَ اللبنَ) أي شرب أنت اللبن .
أو (شربتِ اللبنَ) أي شرب أنتِ اللبن .
والتاء هنا ضمير مبني في محل رفع فاعل.
علمًا بأن تركيب الجملة بـ أنا أو أنتَ أو أنتِ عوضا عن تاء الفاعل لا يجوز أي لا يجوز أن أقول: شرب أنا اللبن، ولكن يجوز أن أقول: شربتُ أنا اللبنَ وحينها يكون الضمير (أنا) مبنيا في محل رفع توكيد لفظي لتاء الفاعل.

ثانيا: تاء التأنيث الساكنة .
كل كلمة بها تاء التأنيث الساكنة [المفتوحة] أو قبلتها فهي فعل مثل: خرجتْ وكتبتْ .
ثالثا: ياء الفاعلة (المخاطبة).
كل كلمة بها ياء الفاعلة أو قبلتها فهي فعل مثل: اشربيْ وادخليْ .
رابعا: نون التوكيد .
كل كلمة بها نون التوكيد أو قبلتها فهي فعل.
ونون التوكيد نوعان :
مشددة مثل: لأصومنَّ
ومخففة مثل: لأتصدقنَّ
ملحوظة: وكذلك نقول أن كلمة ( ذاكر ) فعل
لأنها تقبل دخول تاء الفاعل فنقول: ( ذاكرتُ أو ذاكرتَ أو ذاكرتِ ) وذلك في الماضي لأنه المختص بدخول تاء الفاعل عليه.
وكذلك تقبل دخول تاء التأنيث فنقول ( ذاكرتْ ) وذلك في الماضي أيضا لأنه المختص بدخول تاء التأنيث عليه.
- علامة الحرف
علامة الحرف أنه لا يقبل أيًا من تلك العلامات السابقة سواء علامات الاسم أم الفعل.
فعلى سبيل المثال لا يمكن أن ينون أو ينادى أو يضاف له تاء فاعل أو تاء تأنيث.
تدريبات على أقسام الكلمة وعلامات كل قسم





** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أقسام الاسم المتعددة ، معرب ومبني ، مفرد ومثنى وجمع ، مذكر ومؤنث ، نكرة ومعرفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس أقسام الاسم المتعددة ، معرب ومبني ، مفرد ومثنى وجمع ، مذكر ومؤنث ، نكرة ومعرفة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf


** أقسام الاسم
للاسم أقسام متعدد حسب نوع التقسيم فهو ينقسم إلى:
* أولا: من حيث الإعراب ينقسم إلى قسمين هما: المعرب و المبني .
المعرب :
أقسام الاسم المتعددة
وهو ما يتغير آخره حسب موقعه بالجملة مثل: جاء محمدٌ – مررت بمحمدٍ – رأيت محمدًا .
نجد كلمة (محمد) في الأمثلة الثلاثة تغيرت علامة آخر حرف بها وهو الدال فجاءت مرة عليها ضمة لأنها فاعل ،
وجاءت أخرى تحتها كسرة وهي علامة الجر  لأنها سبقت بحرف جر ، وجاءت مرة ثالثة عليها فتحة لأنها جاءت منصوبة لأنها مفعول به.

المبني :
وهو ما يلزم حالة واحدة في جميع التراكيب أي مهما تغير موقعه بالجملة يظل على هيئته مثل: جاء الذيْ أكرمك – مررت بالذيْ أكرمك – رأيت الذيْ أكرمك.
فكلمة ( الذي ) وهي من الأسماء الموصولة جاءت في موقع الفاعل فكانت علامة آخر حرف بها – ي – هي السكون ،
وحينما جاءت في موقع الجر ظلت كسابقتها ساكنة وحينما وقعت في محل النصب ( مفعولا به ) ظلت أيضا ساكنة.
فهي كالمبنى الثابت الذي لا يتحرك لذا سميت مبنية فلا يؤثر فيها أي من العوامل التي دخلت عليها مهما كانت درجة قوتها.

* ثانيا: من حيث العدد : المفرد ، والمثنى ، والجمع .
مفرد:
وهو ما دل على واحد أو واحدة مثل : ( طالب / طالبة ) .
مثنى:
ما دل على اثنين أو اثنيتن بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفرده ( طالبان / طالبتان ) .
فلا نقول أن لفظ ( هما ) مثنى فهو دل على اثنين لأنه لا ينتهي بألف ونون ولا بياء ونون فهو ضمير لا يجمع ولا يثنى
ولكنه يدل على الجمع أو المثنى لفظا فقط ولا يدخل في إعراب المثنى فهو ضمير مبني مثل جميع الضمائر.
كذلك قولنا (رمضان) أو (حنين) ليستا من باب المثنى رغم انتهائهما بألف ونون والأخرى بياء ونون لأنهما لم يدلا على مثنى أساسا فاللفظتان مفردتان.
فيجب انطباق الشرطين(الدلالة على الاثنين أو الاثنتين  – الانتهاء بعلامة المثنى وهي الألف والنون أو الياء والنون)
الجمع :
ما دل على ثلاثة فأكثر (طلاب /طالبون /طالبات)
وهو أقسام ( جمع تكسير – جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم ) للمزيد انظر درس المثنى و أنواع الجموع.

* ثالثا: من حيث التنكير والتعريف وينقسم إلى: نكرة ومعرفة .
نكرة:
وهي ما لا تدل على معين وتقبل (ال) ويؤثر فيها التعريف أو تقع موقع ما يقبل (ال) مثل كتاب فمعناها أي كتاب ، وتقبل (ال) فيقال الكتاب للمعرفة.
وأما ما تقع موقع ما يقبل (ال) فهي كلمة لا تقبل (ال) على الإطلاق ولكن معناها وموقعها يقبلها مثل كلمي (ذو) فهي لا تقبل دخول (ال) عليها ولكن معناها (صاحب) وكلمة صاحب تقبل (ال) ويؤثر فيها التعريف فيمكن أن نقول (الصاحب).
معرفة:
وهي ما تدل على معين بذاتها (محمد أو مصر) فهي أعلام معرفة بذاتها أو بإضافة (ال) للنكرة (الكتاب والمسجد والمعلم)

* رابعا: من حيث التذكير والتأنيث ينقسم إلى: مذكر ومؤنث .
مذكر:
وهو ما دل على ذكر حقيقي مثل: (محمد / رجل) وهو من جنس الكائنات الحية و يشار إليه بـ هذا .
أو ما في حكمه مثل: ( كتاب / هواء ) وهو ما ليس من جنس الكائنات الحية ولكن يشار إليه بـ هذا .
مؤنث:
ما دل على: أنثى حقيقة من جنس الكائنات الحية تلد أو تبيض مثل: (فاطمة / امرأة)  أو ما في معناها (شمس / سعادة) وهي ما ليست من جنس الكائنات الحية ولا تلد ولا تبيض ولكن يشار إليها باسم الإشارة هذه .

** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

علامات الإعراب , علامات الرفع والنصب والخفض والجزم , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس علامات الإعراب , علامات الرفع والنصب والخفض والجزم , شرح بالصور وتحميل pdf



* معرفة علامات الإعراب


للرفع أربعُ علامات:
 الضمة ،والواو، والألف، والنون.
فأما الضمة:
 فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع  في الاسم المُفرد، وجَمع التكسير، وجمع المؤنث السالم، والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء.
وأما الواو:
 فتكون علامة للرفع في موضعين في جمع المذكر السالم، والأسماء الخمسة، وهي أبوك وأخوك وحَمُوك وفُوكَ وذو مالٍ .
وأما الألف:
 فتكون علامة للرفع في تَثْنِيَة الأسماء خاصة.
وأما النون:
 فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع إذا اتصل به ضمير تثنية، أو ضمير جمع، أو ضمير المؤنَّثَة المُخَاطَبَة.


وللنصب خمس علامات:
 الفتحة ، والألف، والكسرة ، والياء، وحذف النون.
فأما الفتحةُ:
 فتكون علامةً للنصب في ثلاثة مواضع في الاسم المفرد ، وجمع التكسير، والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصِبٌ ولم يَتَّصل بآخره شيء.
وأما الألف:
 فتكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة نحورأيتُ أباكَ وأخاكَ ، وما أشبَهَ ذلك.
وأما الكسرة:
 فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم. وأما الياء فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع.
وأما حذفُ النُّون:
 فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثَبَاتِ النون.



وللخفضِ ثلاثُ علامات:
 الكسرة، والياء ، والفتحة.
فأما الكسرةُ:
 فتكونُ علامةً للخفضِ في ثلاثة مواضع، في الاسم المفرد المُنصَرِف، وجمع التكسير المُنصَرِف، وجمع المؤنث السالم.
وأما الياء:
 فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع في الأسماء الخمسة، وفي التثنية والجمع.
وأما الفتحة:
 فتكون علامة للخفض في الاسم الذي لا ينصَرِف.



وللجَزمِ علامتان:
 السُّكُون والحَذف،
فأما السكون:
 فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع الصحيح الآخر.
وأما الحذف:
 فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المُعتَلِّ الآخِر، وفي الأفعال الخمسة التي رَفْعُهَا بثَبَات النون.

* من كتيب متن الآجرومية فى جداول ولوحات وخرائط ذهنية
- إعداد : أبي عمران المكسيكي
- حمل كتيب متن الآجرومية كاملاً عدد الصفحات ( 32 )
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 2.46 
رابط تحميل الكتيب (pdf) 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أقسام الكلمة ، الاسم والفعل والحرف , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس أقسام الكلمة ، الاسم والفعل والحرف , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf



** أقسام الكلمة
أقسام الكلمة العربية ثلاثة أقسام لا رابع لهم وهي:
الاسم - الفعل - الحرف
- الاسم :
وهو ما دل على ذات أو معنى في نفسه ولم يقترن بزمن ويدل على:
إنسان (محمد / معلم)
أو
حيوان (فيل / مفترس)
أو
نبات (بطاطس / زهرة)
أو
جماد (كرسي / هواء)
أو
معنى (الصدق / الحياة)

- الفعل :
وهو ما دل على
معنى في نفسه مقترنًا بزمن
حدث + زمن = فعل
القتل+ الزمن (الماضي) = قَتَلَ
الأكل + الزمن الحالي (المضارع)= يَأْكُلُ
العدل+ الزمن المستقبل (الأمر)= اعْدِلْ
وقد يدل الفعل المضارع على الفعل في المستقبل بعد دخول السين أو سوف عليه مثل: سيشربُ، أو سوف يشربُ أو دخول لن عليه مثل: لن ينجح المهمل.

- الحرف :
وهو كلمة تدل على معنى في غيرها مثل:
محمد على الدابة.
جاء أحمد ثم إبراهيم.
والفاء في فكبر في المثال: إذا صليت فكبِّرْ.
لن ينتصر الباطل.
إن الله مع الصابرين.
ومن هذا الكلام يجب أن نعلم أن أي كلمة عربية لا تخرج عن كونها اسما أو فعلا أو حرفا ، مع الأخذ في الاعتبار أن كل قسم منهم ينقسم إلى أقسام أخرى باعتبارات معينة سنتحدث عنها لاحقا ،

** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

مكونات اللغة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس مكونات اللغة , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf 


** مكونات اللغة
لمعرف أقسام الكلمة يجب أن نعلم أن أي لغة تتكون من جمل تتألف من كلمتين فأكثر وهذه الكلمات تتألف من حرف أو أكثر.
الأحـــرف تكوِّن كلمات
والكلمات تكوِّن جمــــلا
– يختص علم النحو ببنية الجملة مع مراعاة شكل آخر حرف في كل كلمة بها.
– أما علم الصرف فيختص ببنية الكلمة نفسها ولا يتدخل في شكل آخر حرف، بينما يتدخل في شكل الأحرف الأخرى في الجملة (غير الحرف الأخير)
تنبيه:
اعلم أن الإعراب هو تفسيرك لكل كلمة في الجملة لذا فإن العلماء يقولون:
(الإعراب فرع المعنى فإذا صح المعنى صح الإعراب)
فحينما تقول مثلا جاء محمد مسرعا وتقول مسرعا حال فإن كان مقصود الكلمة بالفعل هو بيان حال محمد حينما جاء وهو صحيح فإعرابك سليم.

** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

علامات الأسماء وأنواع التنوين , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
#درس علامات الأسماء وأنواع التنوين  , شرح مبسط مع الأمثلة وتحميل pdf



* علامات الأسماء
تنقسم إلى عدة أقسام هي:
الجر
كل كلمة جُرَّتْ أو قبلت الجر بـحرف جر أو بالإضافة،أو بالتبعية فهي اسم.
مثل المدرسة فيمكنك أن تقول: في المدرسةِ | كتابُ المدرسةِ
النداء
كل كلمة قبلها نداء، أو قبلته فهي اسم.
مثل: أحمد    فنقول: يا أحمد
ال
كل كلمة بها (ال) أو تقبلها فهي اسم.
مثل: كتاب   فنقول: الكتاب
الإسناد
كل كلمة مسندة أو تقبل الإسناد فهي اسم.
مثل: جاء المعلم
فقد أُسند المجيء للمعلم
محمد طالبٌ مجتهدٌ
أسند (طالب) إلى محمد وأسند (مجتهد) إلى طالب

* التنوين
كل كلمة منونة، أو تقبله فهي اسم.
مثل عليٌ ومحمدًا
والتنوين هو ضمتان أو فتحتان أو كسرتان آخر الكلمة   –ٌ–ً–ٍ
وينقسم التنوين إلى:
تنوين التمكين
وهو ما يلحق بالأسماء المعربة.
زيدٌ – رجلًا
تنوين التنكير
ما يلحق بالأسماء المبنية فرقا بين معرفتها ونكرتها نحو مررت بسيبويهِ وبسيبويهٍ آخر.
تنوين المقابلة
وهو ما يلحق بجمع المؤنث السالم نحو عاملاتٌ فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم عاملون.
تنوين العوض
عوض عن جملة مثل قوله تعالى: ((وأنتم حينئذ تنظرون))
أي حين إذ تبلغ الروح الحلقوم تنظرون
عوض عن كلمة: كلٌ محاسب
أي كل إنسانٍ محاسبٌ
عوض عن حرف: غواشٍ – جوارٍ
أي غواشي وجواري فحذفت الياء وجاء التنوين

** من كتيب: قواعد اللغة العربية (لغة القرآن ولغة أهل الجنة)
- إعداد: مصطفى عبد الغفار - قدم له: صابر أحمد طه - وراجعه: عماد حمدي  

- حمل كتيب قواعد اللغة العربية كاملاً عدد الصفحات (110)
- عبارة عن لوحات وخرائط ذهنية مجموعًا بصيغة (pdf)
الحجم بالميجا: 10.00
روابط تحميل الكتاب (pdf) 

 أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

تحقيقات وتنبيهات في معجم لسان العرب - عبد السلام هارون , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: تحقيقات وتنبيهات في معجم لسان العرب
المؤلف: عبد السلام محمد هارون (ت 1408هـ)
الناشر: مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب
وجامعة الملك عبد العزيز مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي
الطبعة: الأولى (1993هـ -1979م)
عدد الصفحات: 540
الحجم بالميجا: 8.38 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

تهذيب سيرة ابن هشام - عبد السلام هارون , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: تهذيب سيرة النبي صلى الله عليه وسلم لابن هشام
المؤلف: عبد السلام محمد هارون (ت 1408هـ)
الناشر: مؤسسة الرسالة - دار البحوث الجامعية (الكويت)
الطبعة: الطبعة الرابعة عشر 1406 هـ - 1985 م
عدد الصفحات: 416 صفحة
كتاب بصيغة pdf .  
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

القراءات القرآنية في كتاب همع الهوامع للسيوطي دراسة نحوية , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: القراءات القرآنية في كتاب همع الهوامع للسيوطي
 دراسة نحوية

المؤلف: ابراهيم رحمن حميد الاركى و عثمان رحمن حميد الاركى
الناشر: مجلة ديالى - العدد الثالث والعشرون
تاريخ النشر 2006م
عدد الصفحات: 21
الحجم بالميجا: 1.00 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

قطوف أدبية دراسات نقدية فى التراث العربى حول تحقيق التراث , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: قطوف أدبية دراسات نقدية في التراث العربي حول تحقيق التراث
المؤلف: عبد السلام محمد هارون (ت 1408هـ)
الناشر: مكتبة السنة
 الطبعة: 1 -  1409 - 1988
 عدد الصفحات: 601
 الحجم (بالميجا): 14
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

المزهر في علوم اللغة العربية - جلال الدين السيوطي (ط العصرية) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: المزهر في علوم اللغة وأنواعها (ط العصرية)

المؤلف: جلال الدين السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر الخضيري الأسيوطي (ت 911هـ)
 المحقق: محمد جاد المولى - محمد أبو الفضل إبراهيم - علي محمد البجاوي
 الناشر: المكتبة العصرية
مصورة عن طبعة عيسى البابي الحلبي
 عدد المجلدات: 2
 الحجم (بالميجا): 24
كتاب بصيغة pdf .  
لتحميل الكتاب 
الجزء الأول  ||  الجزء الثاني
رابط إضافى
الجزء الأول  ||  الجزء الثاني

شرح عقود الجمان في علم المعاني والبيان , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: شرح عقود الجمان في علم المعاني والبيان
المؤلف جلال الدين السيوطي (ت911هـ)
تحقيق:. إبراهيم الحمداني - أمين الحبار
الناشر: دار الكتب العلمية
الطبعة: الأولى - 2011مـ
كتاب بصيغة pdf .  
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

همع الهوامع في شرح جمع الجوامع للسيوطي - تحقيق احمد شمس الدين (دار الكتب العلمية) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: همع الهوامع في شرح جمع الجوامع (دار الكتب العلمية)
المؤلف: جلال الدين السيوطي (ت911هـ)
المحقق: أحمد شمس الدين
الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
رقم الطبعة: 1 - 1418 - 1998
عدد المجلدات: 4 مجلدات
الحجم (بالميجا): 27
كتاب بصيغة pdf .  


لتحميل الكتاب 
الجزء الأول  ||  الجزء الثاني
الجزء الثالث  ||  الجزء الرابع الفهارس 

الواجهة
الجزء الأول  ||  الجزء الثاني
الجزء الثالث  ||  الجزء الرابع الفهارس

تحفة الأديب في نحاة مغني اللبيب للسيوطي - تحقيق حسن الملخ و سهى نعجة (عالم الكتب) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: تحفة الأديب في نحاة مغني اللبيب
تأليف: جلال الدين السيوطي (ت911هـ)
دراسة وتحقيق: حسن الملخ - سهى نعجة
الناشر: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع - الأردن / جدار للكتاب الجامعي - الأردن
الطبعة: الثانية 1429 هـ - 2008 م
كتاب بصيغة pdf .  
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

اللغة والسحر - فالح شبيب العجمى , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: اللغة والسحر
المؤلف: فالح شبيب العجمى
الطبعة: الاولى - 1424ه - 2003م
عدد الصفحات: 245
الحجم بالميجا: 3.00 
كتاب بصيغة pdf . 
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

كتب ومؤلفات ابن الاعرابى , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتب ومؤلفات ابن الاعرابى
أبو عبد الله بن الأعرابي (ت 231هـ)
ابن الأَعرابي هو أبو عبد الله محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي، وهو إمام لغة وراوية وناسب علامة باللغة، له مصنفات أدبية كثيرة، ولد في 150 هـ الموافق 767 ومات بسامراء في 13 شعبان 231 هـ الموافق 845، يعد الأعرابي من أعلام أهل الكوفة وكان أحول، أبوه مولى للعباس بن محمد بن علي الهاشمي، وفاته: توفي سنة إحدى وثلاثين ومائتين في سامراء (سر من رأى).
من مصنفاته أسماء الخيل وفرسانها - تاريخ القبائل - النوادر - تفسير الأمثال - شعر الأخطل - معاني الشعر - الأنواء - البئر - الفاضل - أبيات المعاني - صفة الزرع
أبو سعيد ابن الأعرابي (ت 340هـ)
أبو سعيد بن الْأَعرَابِي، واسْمه أَحْمد بن مُحَمَّد بن زِيَاد بن بشر بن دِرْهَم الْعَنزي، أحد علماء أهل السنة والجماعة ومن أعلام التصوف السني في القرن الرابع الهجري، قال عنه أبو عبد الرحمن السلمي بأنّه: «كانَ فِي وقته شيخ الْحرم»، ووصفه الذهبي بأنّه: «الإمام المحدّث القدوة الصدوق الحافظ شيخ الإسلام». وُلد سنة 246 هـ، وأصله من البصرة في العراق، وسكن مكة المكرمة، تُوفي في مكة المكرمة في شهر ذي القعدة سنة 340 هـ وعمره 64 سنة.
من مؤلفاته له العديد من الكتب، منها: المعجم، في أسماء شيوخه. طبقات النساك. تاريخ البصرة. الاختصاص، في ذكر الفقر والغنى. الإخلاص ومعاني علم الباطن. العمر والشيب. معاني الزهد وأقوال الناس فيه وصفة الزاهدين. المواعظ والفوائد.

اولا كتب أبو عبد الله بن الأعرابي (ت 231هـ)

كتاب: أسماء خيل العرب وفرسانها
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي (ت 231هـ)
رواية أبي منصور الجواليقي
تحقيق: نوري القيسي - حاتم الضامن
الناشر: مطبوعات المجمع العلمي العراقي - 1405هـ - 1985م
عدد الصفحات: 133
الحجم بالميجا: 2.1
للتحميل أضغط هنا

كتاب: أسماء خيل العرب و فرسانها (عالم الكتب)
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي (ت 231هـ)
تحقيق :نوري حمودي القيسي وحاتم صالح الضامن
الناشر: دار عالم الكتب  - مكتبة النهضة العربية
عدد الصفحات: 136
الحجم بالميجا: 2.44
للتحميل أضغط هنا

كتاب: أسماء خيل العرب و فرسانها
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي (ت 231هـ)
رواية: أبي منصور الجواليقي
تحقيق: حاتم صالح الضامن
الناشر:  دار البشائر  - دمشق
الطبعة: الثانية - 1430 - 2009م
عدد الصفحات: 127
الحجم بالميجا: 1.8
للتحميل أضغط هنا

كتاب: ديوان الفرزدق
الشاعر: همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي. وكنيته أبو فراس وسمي الفرزدق (ت 114هـ)
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي (ت 231هـ)
أملاه محمد بن حبيب
نسخة عتيقة طبعت سنة 1870م
هذه النسخة تم فيها دمج الجزءين الأول والثاني من الديوان بعد
استخلاصهما من الملفين الموجودين على الرابطين التاليين
للتحميل أضغط هنا

كتاب: شعر الأخطل
مرسوم بتصوير النور وطبع الحجر على نسخة خطية وجدت فى بغداد
الشاعر: الأخطل التغلبي ويكنى أبو مالك ولد عام (ت 92هـ)
رواية أبو عبد الله محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي (ت 231هـ) وأبي عمرو الشيباني
تحقيق : الأب أنطون صالحاني اليسوعي
الناشر: مطبعة الآباء اليسوعيين بيروت
تاريخ النشر: 1905م
عدد الصفحات: 202
الحجم بالميجا:  8.54
للتحميل أضغط هنا

كتاب: البئر
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي (ت 231هـ)
تحقيق نوري حمودي القيسي
مجلة كلية الآداب العراقية
العدد التاسع نيسان 1966م
للتحميل أضغط هنا

كتاب: كتاب البئر
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي (ت 231هـ)
تحقيق وتقديم: رمضان عبد التواب
الناشر: الجمهورية العربية المتحدة - وزارة الثقافة - الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر - 1970
عدد الصفحات: 96
الحجم بالميجا: 2.44
للتحميل أضغط هنا

كتاب: كتاب نوادر ابن الأعرابي (دار الكتب العلمية)
المؤلف: ابن الأعرابي, أبو عبد الله محمد بن زياد (ت 231هـ)
وبذيله : تنبيهات علي بن حمزة البصري عليها مما لم تنشر فى التنبيهات وشوارد النوادر
تحقيق: أحمد رجب أبو سالم
تعليق: شعبان على هذه الطبعة
الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
الطبعة: الاولى - 1434هـ - 2013م
عدد الصفحات: 272
الحجم بالميجا: 17.1
للتحميل أضغط هنا

كتاب: مقطعات مراث
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي (ت 231هـ)
برواية ثعلب
تحقيق : محمد حسين الأعرجي
منشورات مجلة اللغة والأدب - الجزائر
العدد 2 - السنة 1994 .
عدد الصفحات: 111
الحجم بالميجا: 2.6
للتحميل أضغط هنا

ملاحظات علي تحقيق کتاب أسماء خيل العرب و فرسانها
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي (ت 231هـ)
تحقيق: د.عبد القادر أحمد
نقد: د.مروان العطية
نشرة: مجلة المورد، العراق، مجلد 16 ، عدد 2 ، 1987 م، الصفحات 209 - 228 .
عدد الصفحات: 22
الحجم بالميجا: 1.26
للتحميل أضغط هنا

ثانيا كتب أبو سعيد ابن الأعرابي (ت 340هـ)

كتاب : القبل والمعانقة والمصافحة
المؤلف: أبو سعيد ابن الأعرابي، أحمد بن محمد بن زياد بن بشر (ت 340هـ )
المحقق : عمرو بن عبد المنعم سليم
النشرة : ط1 1416هـ مكتبة ابن تيمية بالقاهرة ، مكتبة العلم بجدة
عدد الصفحات: 89
الحجم بالميجا: 1.46
للتحميل أضغط هنا

كتاب القبل والمعانقة والمصافحة
المؤلف: أبو سعيد ابن الأعرابي، أحمد بن محمد بن زياد بن بشر (ت 340هـ )
تحقيق وتعليق مجدي السيد إبراهيم
مكتبة القران القاهرة 1987
عدد الصفحات: 97 
الحجم بالميجا: 1.00 
للتحميل أضغط هنا

كتاب: كتاب الزهد (رواية أبو سعيد ابن الأعرابي (ت 340هـ))
 المؤلف: أبو داود السجستاني، سليمان بن الأشعث الأزدي (ت 275هـ)
 المحقق: ياسر بن إبراهيم بن محمد أبو تميم - غنيم بن عباس بن غنيم أبو بلال
 الناشر: دار المشكاة للنشر والتوزيع
 سنة النشر: 1414 - 1993
 رقم الطبعة: 1
 عدد الصفحات: 520
 الحجم (بالميجا): 7 .
للتحميل أضغط هنا

كتاب: كتاب المعجم (معجم ابن الأعرابي)
المؤلف: أبو سعيد ابن الأعرابي، أحمد بن محمد بن زياد بن بشر (ت 340هـ )
 المحقق: عبد المحسن بن إبراهيم بن أحمد الحسيني
 الناشر: دار ابن الجوزي
الطبعة: 1 - 1418 - 1997
 عدد المجلدات: 3
 عدد الصفحات: 1412
 الحجم (بالميجا): 15
للتحميل أضغط هنا

تابعونا

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2019. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved